المواد الدراسية

هذا مقرر تخصصي يدرس فيه نصوص تاريخية حسبما يمليه التخصص في أي من المسارات التخصصية في قسم التاريخ، ويمكن تدريسه باللغة العربية أو بأي لغة تناسب المسار التخصصي، ويهدف المقرر إلى التعرف على النصوص التاريخية أو الوثائقية وطريقة التعامل المنهجي معها...
يعنى المقرر بدراسة تاريخ المسلمين السياسي والحضاري في إسبانيا ، وتتبع عصور الإسلام المتعاقبة في تلك البلاد ، وما تخللها من حوادث تاريخية مهمة بدءاً من الفتح الإسلامي للأندلس عام (92هـ/711م )  مروراً بعصر الولاة ثم عصري الأمارة والخلافة الأموية. عصر...
مشروع بحثي في التاريخ يتم إنجازه تحت إشراف عضو هيئة تدريس، وتتم مناقشة البحث من قبل لجنة مؤلفة من عضوين، وينبغي أن يكون البحث في المسار الذي سيتم اختياره في المستوى الثامن.
يتناول المقرر عوامل قيام الدويلات والإمارات السامانية والخوارزمية والغزنوية والزيدية وأوضاعها الحضارية والاقتصادية والاجتماعية.  
تناول هذا المقرر بالدراسة أثر الإسلام في التحولات الاقتصادية ابتداء من مجتمع المدينة في عصر الرسالة ثم في الجزيرة العربية والبلدان المفتوحة لاسيما بتأثير الفتوحات وقيام الدولة الإسلامية الكبرى وتفاعل الحضارات المختلفة والأعراق المتعددة، وذلك بدراسة...
يتناول هذا المقرربالدراسة تاريخ التربية والتعليم عند العرب قبل الإسلام ،ثم التعليم في العصر الإسلامي، وأهم المؤسسات التعليمية.
يتناول المقرر التفكير العلمي ويبين وظيفته، ويدرس المصادر الأولية والثانوية، ويوضح كيفية البحث عنها، ثم يعالج النقد التاريخي ويبرز أهميته، كما يدرس المقرر كيفية اختيار موضوع البحث التاريخي، وإعداد الخطة، وطريقة جمع المادة وترتيبها، ويوضح كتابة البحث...
يدرس المقرر قيام الدولة العباسية وتوطيد نفوذها وازدهارها في عصرها الأول كما يدرس حركات المعارضة والعلاقات الخارجية، ثم يدرس أوضاع الدولة العباسية تحت نفوذ الأتراك والبويهيين والسلاجقة والفترة اللاحقة حتى سقوط الخلافة سنة 656 هـ.
يشتمل المقرر على قراءات نصوص تاريخية من موضوعات وتوجهات مختلفة وعصور مختلفة، ويُطلب من الطالب قراءتها وفهمها وتفسيرها ومناقشتها وكتابة تقارير عنها. بالإضافة إلى تعريف المفاهيم الرئيسة التي يجب أن يلم بها طالب التاريخ.
يهدف هذا المقرر الى تطوبر مهارات  بحثية  ونقدية لدى الطلاب ، ومساعدتهم  على الكتابة الرصينة  المترابطة ، وذلك يطرح موضوعات تاريخية  يكلف الطلاب  بقرائتها ، ثم كتابة تقارير قصيرة عن كل موضوع ، وكتابة بحوث  رئيسية  في الموضوع ومناقشتها في الحلقة.
يتناول المقرر استعادة الملك عبد العزيز الرياض ، وتوحيد نجد وضم الأحساء وحائل وشمال الجزيرة العربية، ثم يتناول ضم عسير وتهامة والحجاز ، كما يهتم بدراسة حركة الإخوان ، وأيضا يتتبع علاقات المملكة مع الدولة العثمانية ، وكذلك مع بريطانيا ، وينتهي بإعلان...
يتناول هذا المقرر تاريخ الجزيرة العربية خلال الفترة من القرن الثالث حتى القرن العاشر الهجري( 9 -16 م ). فيعرض لدراسة بعض الدول والامارات التي برزت خلال المدة المشار اليها في الحجاز واليمن وعمان والأحساء ونجد ، ويركز المقرر على التغييرات والأحداث...
يختار الأستاذ موضوعاً من موضوعات التاريخ الإسلامي مع التعمق فيه ويكلف الطلبة بكتابة بحث أو أكثر في هذا الموضوع مع التركيز على النواحي الحضارية كما يكلفهم بدراسة المصادر وتقويمها وبيان مكانتها العلمية وأهميتها بالنسب للبحث.
يعني هذا المقرر بدراسة جانب أو أكثر من جوانب تاريخ الحضارة الإسلامية مثل النظم السياسية والإدارية، النظم المالية والاقتصادية،النظم الاجتماعية، العلوم والفنون، دراسة مدينة من الناحية الحضارية.
يتناول هذا المقرر بالدراسة المعمقة الدول التي قامت في الشرق الإسلامي في خراسان، أو بلاد ما وراء النهر، أو بلاد الهند والسند وذلك من الناحيتين السياسية والحضارية.
يتناول هذا المقرر بالدراسة موضوعات من النظم أو الحياة الفكرية أو الجوانب الفنية في فترة تاريخية محددة أو في إقليم معين أو في مدينة واحدة أو أكثر.
يتناول هذا المقرر بالدراسة الفترة من ظهور الإسلام حتى نهاية العصر المملوكي. وقد يبحث موضوعات في التاريخ السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، وقد تكون في فترة تاريخية محددة أو في إقليم معين.
يتناول هذا المقرر دور الجزيرة العربية في الفتوحات الإسلامية أو دراسة إقليم واحد من أقاليم الجزيرة العربية من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية وعلاقاته الخارجية في العصر الأموي أو العباسي أو الفترة من القرن الثالث حتى نهاية عهد المماليك.
 يتناول مناقشة قضايا تاريخية مختارة من التاريخ الإسلامي تساعد الطالب على التطبيق العملي لمنهج البحث التاريخي، وتكون ذات صلة قوية بالتخصص الدقيق للطالب. ويتم ذلك بتكليف كل طالب بإعداد موضوع معين يناقش في الحلقة من قبل الطلاب المسجلين في المقرر بحضور...