تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حنان علي عبدالعزيز المسعود Hanan Almasoud

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
كلية التربية - الدور الثاني مكتب رقم ٢٥٧
مدونة

التقييم و التشخيص في مجال التوحد

مبادئ عامة في تطبيق مقاييس التوحد:

 

  1. لابد من تطبيق مقياسين على الأقل لتشخيص التوحد.
  2. لابد من تشخيص الطفل من قبل فريق عمل متكامل و متعدد التخصصات.
  3. لا يوجد اختبار أو فحص طبي يشخص التوحد لذلك يتم التشخيص بالاعتماد على الملاحظة و المقابلة و التقييم.

أنواع مقاييس اضطرابات طيف التوحد:

 

أولاً: المقاييس المسحية:

مثل مقياس CHAT , MCHAT

 

ثانياً:المقاييس التشخيصية (التشخيص و التشخيص الفارقي):

  1. المقياس الهندي لتقييم التوحد عبارة عن مقياس تشخيصي يتألف من أربع فقرات مقسمة لستة أبعاد يتم من خلاله مراقبة الطفل و مقابلة ولي الأمر. تجمع الدرجات على المقياس ككل و تقارن بجدول نتيجة التقييم المرفق باخر المقياس.
  2. مقياس الطفل التوحدي هو مقياس تشخيص فارقي. المقاييس التشخيصية الفارقية بدأت في عام 1981 بعد ظهور ال (DSM-lll) يتألف المقياس من 28 عبارة يجاب عليها بنعم أو لا. انطباق نصف العبارات (14) يعني أن الطفل لديه توحد. و تجدر الإشارة إلى أن انطباق عشرة عبارات على الطفل كافية كي نحكم عليه من خلالها لكن لزيادة التأكد يفضل انطباق نصف العبارات على الطفل. 
  3. مقياس الكارز هو مقياس تشخيص فارقي يتطلب ملاحظة الطفل لمدة لا تقل عن 6 أشهر و من ثم  يطبق في 30-45 دقيقة يتم فيها أعطاء تقديرات للسلوك 1-1.5-2-2.5-3-3.5-4 تم اشتقاق هذا المقياس من معايير ليو كانر (أول من وصف التوحد) في الفقرة الأخيرة في المقياس يتم السؤال عن الانطباع العام حول الطفل 

ثالثاً: المقاييس التقييمية:

  1. مقياس PEP 3 هو مقياس أدائي يعتبر مقياس تشخيصي (يوضح شدة التوحد) ومقياس تقييمي في نفس الوقت (يحدد نقاط القوة و الضعف لدى الطفل) تم وضع المقياس لتقييم الطفل قبل التحاقة بالبرنامج التربوي (تيتش) و هو ملائم للأطفال من سن سنتين و حتى 7 سنوات و نصف. ينقسم المقياس إلى عشرة مجالات رئيسية بالإضافة إلى تقرير ولي الأمر. يتكون من 172 فقرة و يتطلب أسبوعين كحد أقصى لتطبيقة حيث يعتبر دراسة حالة كاملة للطفل. الدرجات في تقرير ولي الأمر تعطى كما يلي: 2 ملائم لعمرة - 1 غير ملائم بدرجة بسيطة - 0 غير ملائم بدرجة شديدة. و تعطى العلامات في الجزء الأدائي كما يلي: 2 نجاح - 1 محاولة -0 فشل يتميز مقايس PEP 3 بأنه من خلاله يمكن تحديد 
  • نوع الخدمات المساندة التي يحتاجها الطفل.
  • الأركان التي سيحتاجها الطفل في الفصل.
  • درجة التشتت.
  • نمط استجابة الطفل.
  • المشاكل السلوكية لدى الطفل.
  • يعطي الفاحص صورة واضحة عن مستوى توقعات ولي الأمر.

2.  مقياس TTAP هو مقايس تقييمي و يعرف أيضاً بمقياس المرحلة الانتقالية تتم ترجمة النسخة الجديدة منه حالياً إلى العربية. من الأمثلة على المجالات التي يقيسها (قضاء وقت الفراغ،السلوك المهني، السلوك الشخصي) يتكون هذا المقياس من 216 فقرة.

 

 

ملاحظة: الأدلة المرجعية مثل ال (DSM-V,ICD-10) لا تستخدم للتشخيص و لكن تشتق منها جميع المقاييس، صدق المقاييس يعني أنها تقيس ما وضعت لقياسه (التوحد) و يعني أن بنودها مشتقة من الأدلة المرجعية.