تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حنان علي عبدالعزيز المسعود Hanan Almasoud

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
كلية التربية - الدور الثاني مكتب رقم ٢٥٧
مدونة

الانتقال من المرحلة الثانوية إلى التعليم العالي لطلاب التوحد

يجب أن يكون المهنيون وأولياء الأمور على دراية بالقوانين والبرامج في بلدهم من أجل تقديم المشورة لطلاب التوحد بشكل مناسب. من المقترح أن تتضمن خطط الانتقال لطلاب التوحد ما يلي: المهارات الاجتماعية والاستقلالية، الدعم التعليمي لما بعد الثانوية، والسلوك المناسب في مكان العمل، وتوقعات مكان العمل، وتخطيط وتنفيذ الأنشطة الترفيهية في سن البلوغ (Geller and Greenberg, 2009). أيضاً يجب أن تتضمن خطط الانتقال على اختيار الكلية أو حجم الجامعة ونوعها، الدعم الاجتماعي، كيفية طلب المساعدة في الحرم الجامعي، والمهارات المعيشية والمهارات الاستقلالية (Zeedyk et al, 2014).
 
من الضروري إشراك طلاب التوحد في خطة الانتقال للتعليم العالي. وسيؤدي الافتقار لهذه الفرصة إلى الافتقار إلى مهارات المطالبة بالحقوق في المراحل المبكرة قبل دخول مؤسسات التعليم العالي. طلاب التوحد بحاجة إلى المشاركة الكاملة وقيادة هذا الاجتماع بالإضافة إلى اجتماعات الخطة التربوية الفردية. وبهذه الطريقة عندما يدخلون للتعليم العالي سيكونون قادرين على إيصال احتياجاتهم إلى أساتذتهم والتواصل بشكل فعال مع مكتب خدمات الإعاقة عند طلب الخدمات. وبالإضافة إلى ذلك سوف يكونون قادرين على شرح إعاقتهم وكيف تؤثر عليهم لأقرانهم.
 
من المعروف أن هناك حاجة كبيرة إلى الخدمات الاستشارية خلال فترة الانتقال من المدرسة الثانوية إلى التعليم العالي. في هذا الوقت يواجه طلاب التوحد صعوبات تتعلق باضطراب المزاج والاكتئاب والقلق. قد تستمر هذه الصعوبات العاطفية أيضا طوال الفصل الدراسي الأول. لذلك قد يستمر طلاب التوحد في الحاجة إلى الدعم العاطفي والنفسي.
 
من المستحسن أن يتم الانتقال إلى التعليم العالي خلال أشهر الصيف عندما يكون الموظفين متاحين أكثر والزحام أقل. هذا يعطي الطالب الفرصة لبدء البرنامج الدراسي في بداية السنة الأكاديمية بمزيد من الثقة والخبرة. ينصح طلاب التوحد باستخدام التذكيرات البصرية، أو خرائط الحرم الجامعي من أجل تسليط الضوء على الطرق من وإلى الفصول الدراسية وذلك للحد من التوتر والقلق. والمناطق المهمة التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها هي مكاتب دعم الطلاب، مركز الإرشاد، ودورات المياه، والأماكن التي يمكن للطالب أن يقلل فيها من التوتر ويحد فيها من التحفيز مثل المكتبة وقاعات القراءة (Masterson and Meeks, 2014)
 
ختاماً، إن الانتقال من المدرسة الثانوية إلى التعليم العالي قد يكون عملية مثيرة للتوتر لطلاب التوحد. ومع ذلك، بالتخطيط المناسب قد تتم هذه العملية بسلاسة وحد أقل من التوتر والقلق للطالب.

الحقوق محفوظة لـ: حنان علي المسعود

 
 

المراجع 
 

Geller, L. L. and Greenberg, M. (2009) ‘Managing the transition process  
             from high school to college and beyond: Challenges for individuals, families,
             and society’, Social Work in Mental Health, vol. 8, no. 1, pp. 92–116.
 
Masterson, T. L. and Meeks, L. M. (2014) ‘What support might help
             students with autism at university’, Good Autism Practice,
             vol. 15, no. 1, pp. 47‒53.
 
Zeedyk, S., Tipton, L. A. and Blacher, J. (2014) ‘Educational supports for high
functioning youth with ASD: The postsecondary pathway to college’, Focus on Autism and Other Developmental Disabilitie