تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حنان علي عبدالعزيز المسعود Hanan Almasoud

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
كلية التربية - الدور الثاني مكتب رقم ٢٥٧
مدونة

لماذا ينخرط أطفال التوحد في سلوك ضرب الرأس؟

قد يكون ضرب الرأس سلوكاً شائعاً لدى كثير من الأطفال. ما يصل إلى ٢٠٪ من الرضع و الأطفال الصغار يضربون رؤوسهم بشكل متعمد. الأولاد هم أكثر عرضة لذلك بمعدل ثلاث مرات أكثر من الفتيات. ضرب الرأس عادة ما يبدأ في حوالي الستة أشهر، و تزداد ذروتها في أي وقت بين ١٨ -٢٤ شهراً. هذه العادة يمكن أن تمتد لأكثر من أشهر (أو حتى سنوات)، لكن معظم الأطفال يتخلصون من هذا السلوك قبل سن ٣-٤ سنوات. قد يستمر هذا السلوك لدى أطفال التوحد و التأخر في النمو و الأطفال الذين عانوا من الإهمال.
 
إليك أربعة أسباب لسلوك ضرب الرأس لدى أطفال التوحد: 

أولاً: المعالجة الحسية:
ضرب الرأس مثل هز الجسم هو حركة بدنية إيقاعية. عندما يكون الطفل في الرحم فإنهم يشعرون بإحساس الهز كلما قامت الأم بالحركة. و في وقت لاحق و هم رضع فإنه يتم هزهم من قبل مقدمي الرعاية. في حين ينمو الطفل، فإن هذا الإحساس بالهز ينمو خلال اللعب الذي ينشّط كل من النظام الدهليزي في الدماغ (جزء من النظام الحسي المسؤول عن الإحساس بالحركة و التوازن) و نظام التوازن (النظام الحسي الذي يزود الجسم بالمعلومات المتعلقة بمكان و جوده في المحيط البيئي) و التي تشمل أنشطة مثل: الانزلاق، التأرجح، ركوب الدراجات، و ما إلى ذلك عندما يكون الجهاز العصبي للطفل محفز بشكل أقل (أي أن الطفل يستقبل القليل من المدخلات الحسية أو لا يستقبل أي مدخلات حسية من النظم الحسية لمجموعة من الأسباب الطبيعية أو البيئية) فإن الطفل قد يقوم بضرب رأسه لزيادة التحفيز. على العكس من ذلك فإن الطفل الذي لديه جهاز عصبي مفرط الحساسية و بالتالي فإنه محفز بشكل أكبر قد يضرب رأسه كسلوك مريح و بالتالي كوسلية لتقليل التحفيز من حوله في حين أنهم يقومون بمعادلة التحفيز المفرط لنظامهم الحسي.
 
ثانياً: الألم:
من المهم استبعاد أي أسباب عضوية، بدنية، طبية قد تؤدي إلى سلوك ضرب الرأس (على سبيل المثال التهاب الأذن أو آلام الأسنان). الطفل قد يضرب رأسه كوسيلة لتخفيف الألم، فالانخراط في هذا السلوك قد يكون كمحاولة للتشتيت من الألم الذي يمر به.  
 
ثالثاً: طريقة لجذب الانتباه:
بعض الأطفال الذين ينخرطون في سلوك ضرب الرأس باستمرار يقومون بالربط، أن هذا السلوك سيولد رد فعل قوي و اهتمام فوري و بالتالي يكونون في دورة من استخدام هذا السلوك للحصول على اهتمامكم. في هذه الحالة يمكن التشاور مع المهنيين المهرة في مجال التدخل السلوكي لتقديم الدعم الموسع لخفض هذا السلوك.
 
رابعاً: الإحباط:  
عندما يواجه الطفل صعوبة في التعبير عن نفسه، فإنه قد ينخرط في هذا السلوك كنتيجة للانفعال الشديد و الإحباط، و بالتالي يخفف من بعض الاضطرابات الداخلية من خلال هذا السلوك.
 
من المهم أن نلاحظ أن هناك العديد من العناصر الكامنة وراء سلوكيات ضرب الرأس. و الكثير من العوامل بالعادة تساهم في ظهور هذه العادة. من المهم أن تكون على اتصال منتظم مع طبيب الأطفال و المعالجين و غيرهم من المهنيين لمساعدتك على مواصلة استكشاف أي محفزات محددة تساهم في ظهور هذا السلوك و التي قد تكون محفزات فريدة من نوعها لطفلك.
 
ماهي الأشياء التي يمكنك القيام بها حيال سلوك ضرب الرأس؟

  1. ضع في الحسبان المناطق التي تجد طفلك يضرب بها رأسه.
  2. استخدم خوذة رأس بوصفة طبية.
  3. استخدم الاهتزاز. هذا سويف يفعل النظام الدهليزي و طفلك، و بالتالي يتلقى الطفل المدخلات بطريقة أكثر أمانا و أكثر وظيفيةً. و تشمل الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر: الدمى المهتزة، فرش الأسنان المهتزة، الوسائد المهتزة، مساج صغير هزاز و غيرها.
  4. اجعل طفلك يجلس على كرسي هزاز في المنزل و في المدرسة.
  5. استخدم كرة اليوقا ككرسي في المنزل و المدرسة لمساعدتهم على تلقي الإدخال الدهليزي (تأكد من أنها مستقرة بمسند ملائم).
  6. اجعل طفلك يمارس تمارين حركية تتعارض مع المقاومة. و من الأمثلة على ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: تمارين مقاومة لتفعيل نظام التحفيز (كرفع الأوزان الخفيفة).
  7. اجعل طفلك يقوم باستراحات حركية و التي تضم الدوران و الرأس تحت مستوى القلب (لدمج الإدخال الدهليزي). و مثال على ذلك هو وضع اليوغا من "الشروق، الغروب" اجعل طفلك يقف بقدمين منفردتين و ظهر مستقيم. ثم عليه أن يرفع ذراعيه بشكل مستقيم إلى أعلى في حين أخذه لنفس عميق. ثم يتبع ذلك النزول لأسفل تجاه الأرض بلمس أرجله بيديه و الزفير (لا بأس إذا قام الطفل هنا بثني ركبتيه).
  8. اجعل طفلك يساعدك في الأعمال المنزلية التي تتطلب منه رفع الأجسام الثقيلة (أي سلة الغسيل أو دلو الماء أو السقي) و دفع و سحب الكراسي قبل و بعد الوجبات، و التقاط المواد من الأرض لتنظيفها و ما إلى ذلك.
  9. استخدم قبعة بوزن لتوفير المدخلات الحسية للرأس. يمكن حتى استخدام قبعة البيسبول العادية. ستؤدي الغرض في توفير المدخلات الحسية للرأس.

 
من خلال توفير جرعات من المدخلات الحسية بشكل روتيني للأطفال الذين ينخرطون في سلوك ضرب الرأس فإنه يمكننا تعديل مشاعر الضيق من خلال إنشاء نظام حسي أكثر هدوءاً و أكثر سعادة للطفل و عائلته.  
 
 
حقوق الترجمة و التأليف محفوظة لحنان علي المسعود
 
 
المرجع
 

 
Autism Parenting Magazine Q and A: Head Banging Solution. [ONLINE] Available at:
https://www.autismparentingmagazine.com/a-head-banging-solution/.[Accessed 12 August 2017]