تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حنان علي عبدالعزيز المسعود Hanan Almasoud

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
كلية التربية - الدور الثاني مكتب رقم ٢٥٧
مدونة

طلاب التوحد و التنمر Bullying

من الطبيعي أن نسمع قصص عن طلاب ذوي إعاقة أو عاديون يتعرضون للتنمر Bullying. و لكن في الواقع فإن طلاب التوحد يتعرضون للتنمر عادة أكثر من الطلاب ذوي الإعاقات الأخرى. في الحقيقة ٦٣٪ من الطلاب الذين يتعرضون للتنمر هم من ذوي التوحد. التنمر هو مشكلة خطيرة و منتشرة و يجب معالجتها في المدارس. التنمر يشتمل على سلوكيات متكررة و مؤذية تجاه فرد أو مجموعة. يحدث التنمر عندما يُنظر إلى شخص ما على أن لديه ضعف أو اختلاف قد يؤدي إلى عزلهم و جعلهم هدفاً للأفعال المؤذية. غالباً ما يحدث التنمر أمام الآخرين أو بينهم٬ و يمكن للشهود أن يلعبوا دوراً هاماً في زيادة أو تقليل التنمر إذا اختاروا ذلك.
 
هناك أشكال مختلفة للتنمر، بما في ذلك اللفظي و الجسدي و العاطفي و التعليمي و تدمير الممتلكات. و هناك مساحة متزايدة من التنمر كالتنمر عن طريق الانترنت، حيث يتم استخدام الفيسبوك و البريد الالكتروني و تويتر و أشكال أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر معلومات غير دقيقة و غالباً ما تكون غير صحيحة عن الطلاب. في حين أن الشبكات الاجتماعية يمكن أن تكون مورداً كبيراً لربط الناس، فإنه يمكن استخدامها بطريقة ضارة لنبذ و استبعاد الآخرين.
 
يمكن أن يكون تأثير التنمر كبيراً و يمكن أن يشمل انخفاض الثقة بالنفس، و القلق المتزايد، و الاكتئاب، و الخوف، و رفض الالتحاق بالمدارس، و العزلة، و التفكير الانتحاري، و الانتحار. يجب أن تكون الأسر و المهنيين على دراية بالتغييرات السلوكية التي قد تشير إلى تعرض الطالب للتنمر. على سبيل المثال، إذا رفض الطفل أو المراهق الذهاب إلى المدرسة، فقد يكون مؤشراً على تعرضه للتنمر و أنه لا يشعر بالأمان في المدرسة.
 
بالنسبة لطلاب التوحد قد يكون من الصعب الكشف عن التنمر و فهمها. بسبب نظرية العقل أو "القراءة الذهنية" والتحديات و العجز في المهارات الاجتماعية، هؤلاء الطلاب يصبحون أهدافاً سهلة للتنمر. نظرية العمى العقلي تعني صعوبة في استيعاب نوايا الآخرين و فهم ما يشعر الآخرون به و ما يفكرون فيه. من حيث المهارات الاجتماعية، الأفراد ذوي التوحد لديهم صعوبة في قراءة الإشارات غير اللفظية، بما في ذلك لغة الجسد و تعبيرات الوجه للآخرين. و بالإضافة إلى ذلك فإنهم قد يفهمون التعليقات حرفيا بدلا من فهم الرسالة الكامنة بما في ذلك الرسائل غير الطيبة. قد يجد الكثيرون منهم صعوبة في الكشف عن الفرق بين المضايقات الصديقة و التنمر. على هذا النحو، قد يتفاعل طلاب التوحد بشكل مفرط أو أقل عندما يحدث التنمر المتصور أو الحقيقي.
 
يجب على المدارس التحقيق بجدية في أي شكاوى من التنمر التي يدلي بها الآباء أو الطلاب. إذا كان الطالب لديه إعاقة يمكن النظر إلى التنمر على أنه حرمان الطالب من التعليم المجاني و المناسب. في حين أن التنمر يؤثر على الطلاب كأفراد يجب أن تنفذ البرامج على مستوى المدرسة. و ينبغي إجراء برامج للتصدي للتنمر على نطاق المدرسة تركز بشكل عام على تدريس التسامح و التفاهم٬ و على تهيئة بيئة مدرسية آمنة بشكل عام.
 
فيما يلي بعض المقترحات للتصدي للتنمر و لحماية أطفال التوحد منه:

  • لابد من إنشاء سياسة عدم التنمر على مستوى المدرسة توضح بوضوح أشكال التنمر المختلفة، و تحدد الإجراءات الواجب اتباعها عند حدوث التنمر، و توضح العواقب. و ينبغي مشاركة هذه السياسة مع أولياء الأمور و ينبغي تشجيع أولياء الأمور على مناقشة السياسة مع أطفالهم من ذوي التوحد أو العاديين. و ينبغي إعادة النظر في السياسة بشكل متكرر مع الطلاب و نشرها في مختلف أرجاء المدرسة.
  • للمدرسين، اعقد اجتماعات لمناقشة التنمر مع الطلاب. اسمح للطلاب بتقديم أمثلة أو مناقشة كيفية شعورهم عندما يتعرضون للتنمر. تأكد من أن الطلاب يعرفون عواقب التنمر. و في الوقت نفسه، تأكد من أنهم يفهمون أيضاً أهمية إقامة علاقات إيجابية.
  • يسعى من يتنمر إلى الحصول على السلطة و الانتباه من المارة. و بالتالي لابد من تمكين الأقران من أن يتخذوا الإجراءات لوقف أحداث التنمر و ذلك بتعليمهم كيف يطلبوا المساعدة، يشتتوا انتباه المتنمر٬ و أن يدافعوا نيابة عمن يتعرض للتنمر. أنشئ إجراء يمكن أن يتبع إذا تصاعد التنمر. تأكد من أن المارة يشعرون بالأمان عند تبليغهم عن أحد زملاء الصف و أن سرية المعلومات محترمة.
  • ساعد طلاب التوحد على التمييز بين ما يعتبر تنمر من غير ذلك. من المفيد لبعض طلاب التوحد أن نوضح بشكل ملموس ماهو التنمر من خلال تقديم أمثلة محددة و ملموسة تصور و لا تصور التنمر. من خلال استخدام الروايات الاجتماعية، لعب الأدوار، و التدريب، و يمكن تقديم الأفراد مع أمثلة ملموسة من واقع الحياة عن التنمر و الإغاظة Teasing، و المساعدة على معرفة الفرق بين الاثنين.
  • عندما يحدث التنمر، ينبغي تحديد شخص و مكان آمن لطلاب التوحد للوصول إليهم بسرعة. اكتب أو وضح الإجراءات التي يجب على الطلاب اتباعها إذا كانوا يعتقدون أنهم يتعرضون للتنمر أو إذا كانوا في وضع يشعرون فيه بعدم الارتياح أو عدم الأمان. وفر الفرص للطلاب لممارسة الإجراءات في أوقات مختلفة. قد يكون من المفيد تقديم بطاقة إجراءات صغيرة للطالب يحتفظ بها في جيبه، أو محفظة أو حقيبة ظهره.
  • مفتاح آخر للسلامة هو خلق مجتمع من الأصدقاء حول الطالب. الطلاب يمكن أن يصبحوا ضحايا عندما يكونون منعزلين عن بقية الطلاب. لابد من التأكد من ارتباط طلاب التوحد بالآخرين من خلال وسائل رسمية و غير رسمية للزيادة من سلامتهم.

ختاماً، يمكن أن يزيد التنمر من قلق الطلاب و يجعلهم يشعرون بعدم الأمان، و يعيق أداءهم الأكاديمي. جميع الطلاب بما في ذلك طلاب التوحد، لديهم الحق في الشعور بالأمان في المدرسة. كل واحد منا له دور في جعل المدرسة بيئة آمنة و راعية تعزز التعلم و العلاقات الاجتماعية و العاطفية الإيجابية.
 
الحقوق محفوظة لـ: حنان علي المسعود
 
المرجع

Indiana Resource Center for Autism. 2017Bullying and Students on the Autism Spectrum. [ONLINE] Available at:https://www.iidc.indiana.edu/pages/bullying-and-students-on-the-autism-spectrum.[Accessed 13 August 2017]