تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. هشام بن صالح القاضي

Associate Professor

أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك

اللغات وعلومها
مبنى 10، الدور الثاني، مكتب 2037
مادة دراسية

الحاسوب وتعليم اللغة - الماجستير

(563) عدد مقرر الحاسوب وتعليم اللغة
ماجستير الآداب في تعليم العربية لغير الناطقين بِها

يتناول هذ المقرر عدداً من الموضوعات الرئيسة في مجال تعليم اللغة بمساعدة الحاسوب والتقنية (تلمح)؛ حيث يتناول تاريخ استخدام التقنية في تعليم اللغة، ونشوء هذا الفرع العلمي من خلال المزج بين مجالي التقنية واللغة. كما يتناول عدداً من النظريات والتطبيقات العلمية والبحثية والتعليمية التي تركت بصمتها في مجال اللغة تعلماً وتعليماً.  ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالوسائل والتقنيات المستخدمة في تعليم وتعلم اللغة الثانية، بالإضافة إلى تدريبه على بعض المهارات والتطبيقات الحاسوبية المختلفة، واستخداماتها في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ويشمل ذلك التعرف على البرمجيات، والمواقع الإلكترونية، وطرق تقييمها، وكيفية الاستفادة من كل ذلك في تعليم العربية.
 
أهداف المقرر:

  • تعريف الدارسين بتاريخ استخدام التقنية في تعليم اللغة.
  • تعريف الطالب بالوسائل والتقنيات المستخدمة في تعليم وتعلم اللغة الثانية.
  • توظيف التطبيقات التقنية عملياً بما يخدم مهمة تعليم اللغة.

 
استراتيجيات التعلم المستخدمة في المقرر وأساليب التقييم:

  • الحوار والمناقشة وإثارة الأسئلة والتفكير.
  • التعلم الذاتي
  • في كل محاضرة يعد الطلاب موضوعاً يُحدد مسبقاً من قبل المحاضر، ويشارك الجميع في المناقشة.
  • التنويع مستمر في أسلوب العرض والمناقشة للأفكار والنظريات والتطبيقات.
  • الكتب والقراءة هي الوسيلة الأولى للتعلم والمرجع الأساس في المقرر، والمصوّرات والعروض والمناقشات هي المرجع الثانوي.
  • الحضور والمشاركة والعمل بروح الفريق.
  • الاختبار الفصلي: بحث فردي.
  • الاختبار النهائي: مشروع مشترك.

 

 

ملحقات المادة الدراسية