المواد الدراسية

يهدف المقرر إلى : 1) يهدف المقرر إلى تعريف الدارسين بتطور الفكر الإداري وأهم المؤثرات والمؤثرين في هذا الميدان   2) أهم نظريات الإدارة ومضامينها في تعليم الكبار كما يتطرق إلى مفاهيم ضبط الجودة والإشكاليات التي تواجه تعليم الكبار مع عرض لبعض أنماط...
يركز المقرر على أهم نماذج التعليم المستمر وتطبيقاته في بلدان العالم المتقدمة والنامية مع الاهتمام بصفة خاصة بتقديم نماذج من التعليم المستمر للمهنين (أطباء – مهندسين – محاسبين) من حيث أساليب تخطيطها وإعدادها وكيفية تمويلها وتقويمها.
يهدف هذا المقرر بصفة عامة إلى تزويد الدارسين بالمعلومات والخبرات التي تمكنهم من معرفة فلسفة التعليم المستمر، والأسس التي يرتكز عليها، ودور برامجه في خدمة المجتمع وعلاقتها بالتنمية، والفرق بين  فسلفته في الفكر الإسلامي والفكر المعاصر، ودور الجامعات...
يتعرف الطلاب من خلال هذا المقرر على أسس التقويم وأهدافة ووظائفه وأنواعه وأداوته مع التركيز على كيفية بناء نماذج تقويم برامج تعليم الكبار والتعليم المستمر والجوانب السياسية والأخلاقية والإدارية في التقويم مع الاهتمام بتدريبهم على تقويم بعض برامج...
يستهدف المقرر توضيح الأدوار التي تقوم بها – أو التي يمكن أن تقوم بها مؤسسات المجتمع المختلفة غير مؤسسات التعليم النظامي في مجال تعليم الكبار والتعليم المستمر مع التطبيق على المجتمع السعودي لإبراز الإطار التاريخي لتعليم الكبار والتعليم المستمر في...
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأنماط البحوث التربوية وأساليب تصميمها وبنائها وتدريبه على إنجاز البحوث الكمية والكيفية بأنماطها المختلفة مع التركيز على إدراك العلاقة بين تصميم البحوث التربوية وتطبيقاتها وبين التجديدات التربوية.
يهدف هذا المقرر بصفة عامة إلى تعريف الدارسين بتعليم الكبار وأنماطه ، ومجالاته ، وأسسه الفلسفية ، والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية
يستهدف المقرر تعميق فهم الطلاب بالمبادئ والأفكار التي أسفرت عنها المؤتمرات العالمية لتعليم الكبار بدءا من مؤتمر الإسكندرية حتى الآن وكذلك المؤتمرات الإقليمية منذ مؤتمر الإسكندرية الأول وحتي الآن مع التركيز على التعريف بأهم منظمات ومراكز تعليم الكبار...
يهدف المقرر إلى :  فهم نظام تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية من خلال مقارنة بعض جوانبه : أهدافه ، برامجه ، نظمه ، إدارته ومشكلاته بغيره من النظم في البلدان النامية التي حققت نجاحاً في بعض جوانب تعليم الكبار ، وفي البلدان المتقدمة التي تكدست...
يهدف هذا المقرر بصفة عامة إلى تعريف الدارسين بالمتعلم الكبير وخصائص الكبير الفسيولوجية والسيكولوجية ومضامينها التربوية والنظريات التي تتعلق بالمتعلم الكبير وأثر المتغيرات الاجتماعية والثقافية والعقدية والاقتصادية على المتعلم الكبير. 
يسعى المقرر إلى إبراز أهمية التدريب للقوى العاملة من مهنيين وغير مهنيين في إطار سياسة التعليم المستمر في عالم تتطور فيه المعرفة والتقنيات بسرعة هائلة وتزويد الطلبة بأسس تخطيط برامج التدريب بدءاً من دراسة الاحتياجات وانتهاء بالتقويم.
يزود المقرر الطلاب بالأبعاد الكمية للأمية في شتى مناطق العالم مع الاهتمام بتطور مشكلة الأمية في البلدان العربية والتركيز على دراسة الآثار الكيفية للأمية في أبعادها الثقافية والحضارية والصحية والاقتصادية والسياسية مع تقديم نماذج وشواهد للتدليل على...