تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هدى بنت سالم السالم

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الصيدلة
8S074
المنشورات
براءة اختراع
2014

An Invention of novel anticonvulsant drugs

Chemical Synthesis

ملخص عن موضوع الاختراع
يعد الصرع أحد أكثر الاضطرابات العصبية خطورة وإن الغرض الأساسي من الأدوية المضادة للصرع هو منع حدوث النوبات الصرعية والسيطرة عليها بإخمادها بشكل كامل دون التسبب بحدوث همود أو أي أعراض غير مرغوبة للجهاز العصبي المركزي للمريض. وبغض النظر عن العدد الكبير المتنامي واللامحدود من الأدوية المضادة للصرع فإن 30% من مرضى الصرع لا يتم التحكم بالتشنجات التي تصيبهم بشكل كافٍ، هذا عدا 25% آخرين يعانون من أعراض جانبية خطيرة. لهذا فإن الحاجة ماسة للكشف عن مزيد من الأدوية المضادة للصرع تكون فعالة وآمنة في الوقت نفسه.

لقد وفقت الباحثة د. هدى السالم مع فريق البحث العلمي والذي يرأسه الأستاذ الدكتور حسين الصباغ والمكون من كل من الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العبيد والدكتورة جيهان حجازي من قسم الكيمياء الصيدلية وكذلك الأستاذ الدكتور كمال الطاهر من قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود إلى تصميم سلسلة جديدة من مماثلات الكينازولينات مع الأخذ بعين الاعتبار القوة الموروثة لهذه المركبات كمواد مضادة للتشنج إلى جانب خاصية تعزيز الجهاز العصبي المركزي. وبعد تنفيذ الخطة البنائية لإعداد المركبات المذكورة تم إثبات تركيبها كيميائيا بطرق مختلفة ثم جرى تقييمها على فئران التجارب من حيث قدرتها على منع التشنجات على أساس أن مضاد التشنجات النموذجي هو ذلك القادر على منع نوبات التشنج المستحثة بواسطة مادة مسببة للتشنج.
لقد أثبتت أربع من أكثر المركبات فعالية في هذه الدراسة قدرتها الفائقة على منع التشنجات المستحثة بواسطة البنتيلينتترازول مقارنة بالدواء القياسي حمض الفالبرويك إلى درجة تفوقها علي المركبات المستخدمة حاليا من حيث السمیة والأعراض الجانبية وكذلك سهولة ورخص تكلفة تحضیرھا. وقد حازت المركبات المذكورة على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي بتاريخ 22/10/2014ه وهي براءة الاختراع الأولى التي تم منحها لهذا النوع من المركبات حيث يتوقع الاستفادة من قابليتها للتصنيع في جذب الاستثمارات التجارية الواعدة من قبل شركات ومصانع الأدوية المختلفة.

نوع عمل المنشور
PHD
رقم براءة الاختراع
EP 2740727
المنظمة الممولة
European Patent Office
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة Aishah M. Alsibaee, Hanan M. Al-Yousef and Huda S. Al-Salem
2023
publications
بواسطة Huda S. Al-Salem, Md Arifuzzaman, Iman S. Issa, and A. F. M. Motiur Rahman
2021