توصيف مقرر نظام مجلس الوزراء

 


المملكة العربية السعودية


المجلس الأعلى للتعليم


 


 


 


 


 


 


الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي


 


 


توصيف المقرر


 


نظام مجلس الوزراء


231نظم


 


 


1/ 11 /1430هـ


20/ أكتوبر /2009م


 


 


 


 


 


نموذج توصيف المقرر


 


 


لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.



المؤسسة التعليمية               جامعة الملك سعود


 



الكلية/ القسم                     كلية الأنظمة و العلوم السياسية/ قسم  الأنظمة


 


أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة



1 – اسم المقرر و رقمه:      نظام مجلس الوزراء \ 231 نظم


 



2 –  الساعات المعتمدة:      2 ساعتان معتمدتان


 



3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها


                                  القانون، السياسة


 



4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   إبراهيم محمد الحديثي


 



5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:       المستوى الثاني


 



6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)               مبادئ القانون  101 نظم 


 



7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)     ----------------------------


 



8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية


 


ب ) الأهداف 


 



1       – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:


-         معرفة خصائص ومصادر القانون الدستوري. 


-         ظاهرة الدولة والمدلولات المختلفة لمؤسسة الدولة، وتنوعها حسب الفلسفة السائدة في المجتمع وأركان الدولة المختلفة.


-         الرقابة على دستورية القوانين.


-         نظام مجلس الوزراء- في النظام السعودية و طبيعة الحكم والسلطات الأساسية في المملكة واختصاصاتها.


 



2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال)



-         الاتفاق مع ثلاثة من ذوي الخبرة العملية في مجلس الوزراء، وهيئة الخبراء, ومجلس الشورى لمقارنة الجانب النظري بالجانب التطبيقي القائم على الممارسة الحقيقية للمفاهيم العملية على أرض الواقع.


-         -القيام بزيارات ميدانية للوزارات والمؤسسات العامة ومقارنة الإدارة المركزية باللامركزية.


-         القيام بزيارات لمجلس الوزراء، والشورى، وهيئة الخبراء.


-         -إقامة حلقة نقاش مع مختصين أكاديميين ومحامين بحضور الطلاب.


 


ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)


 







































1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها


الموضوع


عدد الأسابيع


ساعات الاتصال


نشأة القانون الدستوري, خصائص القانون الدستوري, علاقة القانون الدستوري ببقية فروع القانون. هدف القانون الدستوري.


        


        2


         


         4


ظاهرة الدولة.


        


        1


         


         2


الدستور باعتباره نظاما قانونيا للدولة.


        


        1


         


         2


نشأة وتطور القانون الدستوري السعودي.


        


        2


          


         4


مصادر القانون الدستوري.


        


        3


         


         6


مبادئ القانون الدستوري السعودي.


        


        2


         


         4


تنظيم المؤسسات الدستورية السعودية.


أعمال المؤسسات الدستورية السعودية.


        


        2


          


         4


 


 



2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):















المحاضرة


الدروس الخاصة


العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية


أخرى


2


 


1


 


 


 



3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):


 


 


 


 


 



4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم


لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   


 


      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.               تقديم معلومات أساسية عن المادة، القدرة على تحليل الوقائع القانونية، القدرة على المناقشة وصقل الملكة القانونية لدى الطالب.


 


 


          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. محاضرات نظرية، تطبيقات عملية، عمل بحوث.


 


       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


امتحان تحريري، مناقشات، تحليل قضايا، عمل بحوث.


 


 



أ – المـــــــــــعــرفـــة


 



(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:



  • ·        تمكين الطالب من معرفة النظرية العامة للقانون الدستوري، كمادة أساسية في مرحلة الدراسة.

  • ·        إبراز هذه المادة باعتبارها من أهم المواد القانونية في مرحلة التدرج ( وهي سنوية في معظم كليات العالم ).

  • ·        تكوين ملكة التفكير القانوني لدى الطالب، حتى يتمكن من فهم وتحرير ظاهرة الدولة ونشاطها وأنظمتها المختلفة.

  • ·   إظهار مادة نظام مجلس الوزراء ( المظهر العملي للقانون الدستوري ) كمقرر حيوي أساسي في التكوين القانوني للطالب الجامعي

  • ·        تأهيل الطالب الجامعي – مستقبلا- لأن يكون باحثا ومستشارا قانونيا في مختلف قطاعات الدولة.

 


 


 


 


 



 


(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة



            - أسلوب التعلم الذاتي من خلال اطلاع الطالب على الموضوعات الدراسية داخل المكتبة القانونية المتاحة بالكلية أو عبر مواقع الانترنت التي تقدم المعارف القانونية.


          -


          -


          -


          -


 



(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة



        -  الامتحانات الشهرية، والنهائية.


          - حلقات النقاش.


          - استعراض بعض القضايا وتحليلها، وتحليل بعض الأحكام القضائية.


 


 



ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)


 



1       - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:


 


-         القدرة على التحليل و المقارنة و الربط.


 


-         القدرة على  تكوين الرأي و التعبير عنه وفق أسس علمية.


 



2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:


          - يكلف الطالب بقضية تتعلق بأحد مواضيع المقرر تتطلب جمع معلومات من المكتبات القانونية المتخصصة، ومن الانترنت, وبعمل مقابلات لمحامين وقضاة.


 


- يقوم الطالب بإعداد التقرير الخاص بهذه القضية، و يقوم بعرضه أمام الطلاب لتتم مناقشته عن كافة جوانب القضية.


 



3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:


          -


          -       


          -


          -


          -


 


 



ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية


 


 



1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 


 


 


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


 



1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:


          -


          -


          -


          -


          -


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


 


 



هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)


 



1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:


          -


          -


          -


          -


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:


          -


          -


          -


          -


          -


 



5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي


 


















































رقم التقييم


طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ


الأسبوع المستحق


نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي


1


قضية


الثاني


3%


2


مقالة


الثالث


2%


3


اختبار فصلي


الخامس


10%


4


نقاش جماعي


الثامن


3%


5


بحث


التاسع


2%


6


قضية


العاشر


3%


7


اختبار فصلي


الحادي عشر


10%


8


نقاش جماعي


الثاني عشر


2%


 


 


 


د) الدعم المقدم للطلبة


 



-         الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):


-          ساعات مكتبية.


-         ساعات إرشاد.


 


 



هـ ) مصادر التعلم


 



1       –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:


 - د. نسيب محمد أرزقي: أصول القانون الدستوري والنظم السياسية، ج1 . الناشر دار الأمة. الجزائر 1997م.


- د. عبد الرحمن ابن عبد العزيز الشلهوب: النظام الدستوري في المملكة العربية السعودية بين الشريعة الإسلامية والقانون المقارن. الناشر : مكتبة الشقري. الرياض 1419هـ - 1999م.



2 – المراجع الأساسية:


         


د. نسيب محمد أرزقي: أصول القانون الدستوري والنظم السياسية، ج1 . الناشر دار الأمة. الجزائر 1997م.


 


النظم السياسية والقانون الدستوري، د. محمد أنس قاسم جعفر، الناشر دار النهضة، 1999.


 


د. احمد بن عبد الله بن باز: النظام السياسي والدستوري للملكة العربية السعودية، ط3، 1428هـ - 2007م.


د. عبد الرحمن ابن عبد العزيز الشلهوب: النظام الدستوري في المملكة العربية السعودية بين الشريعة الإسلامية والقانون المقارن. الناشر : مكتبة الشقري. الرياض 1419هـ - 1999م.


 


 


 



3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):


 


- القانون الدستوري، للدكتور ماجد راغب الحلو، دار المطبوعات الجامعية الإسكندرية (1982).


 


 



4       – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:


 


-         مواقع أقسام القانون العام في كليات الحقوق.


-         موقع المحامون السعوديون.


 


 


 


و ) المرافق المطلوبة


 



حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).


 


 



1       –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):


 


-         قاعة محاضرات تتسع لثمانيين طالباً.


-         قاعة محاضرات ذكية مجهزة بأجهزة تعليمية متطورة.


 



2 – أجهزة الكمبيوتر:


 


جهاز حاسب محمول، عارض الكتروني، سبورة ذكية.


 



3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):


---------------------------------


 


 



ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:


 


 



1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:


 


- إستبانة تقييم تملأ بواسطة الطلاب في نهاية الفصل الدراسي.


- مناقشة دورية للمادة وسبل تطويرها مع الطلاب.


 


 



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:


          - تقويم الأداء الوظيفي السنوي.


 


 



3 – عمليات تحسين التعليم:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)


 


 


 



5       –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:



-         وضع التقارير الدورية والتقييمات في ملف مخصص ومراجعته بشكل دوري.


-         الاستفادة من تجارب أعضاء هيئة التدريس الآخرين.


-         التطوير الذاتي والأكاديمي لقدرات عضو هيئة التدريس.


-         تفرغ جزئي للتدريس في جامعات أخرى للاستفادة من تجربتها، وطرق التدريس فيها.


-         تغيير الخطة الدراسية للمادة بشكل دوري ليتناسب مع التغيرات التي تطرأ على ما يتعلق بالمادة. (مثلا تطوير نظام الإدارة المحلية.