توصيف مقرر القضاء الإداري

 


المملكة العربية السعودية


المجلس الأعلى للتعليم


 


 


                                                                    


 


 


 


الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي


 


 


توصيف المقرر


 


لمقرر 442 نظم  لمادة القضاء الادارى


أستاذ المقرر: دكتور/ إبراهيم الحديثي


 


 


 


 


 


 


 


نموذج توصيف المقرر


 


 


لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.









المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود


الكلية/القسم الحقوق والعلوم السياسية/ القانون العام


 


أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة



















1– اسم المقرر و رمزه:  442 نظم  


2–  الساعات المعتمدة: 3 ساعات


3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس قانون


4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: دكتور/ إبراهيم الحديثي


 


5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثامن


6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):101 نظم + 241 نظم


 


7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):


 


8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:


 


 


ب ) الأهداف









1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:


1-    بيان ضوابط العمل الإداري وحدود مشروعيته.


2-    معرفة المصادر الأساسية لمبدأ المشروعية. 


3-    معرفة موازنات مبدأ المشروعية.


4-    معرفة ضمانات مبدأ المشروعية.


5-    معرفة أنواع الرقابة القضائية على أعمال الإدارة.


6-    معرفة المفاهيم والخصائص الأساسية لدعوى الإلغاء .


7-     معرفة الشروط الخاصة بالقرار محل الطعن بدعوى الإلغاء


8-     معرفة الأعمال التى لا يجوز توجيه دعوى الإلغاء لها.


9-     معرفة معرفة الشروط الخاصة بالطعن بدعوى الإلغاء وهى الأهلية والمصلحة


10-                       معرفة الشروط الخاصة بميعاد رفع دعوى الإلغاء


11-                       معرفة الشروط الخاصة بالتظلم من القرار الإدارى محل الطعن بدعوى الإلغاء .


12-                       معرفة أوجه إلغاء القرار الإداري


13-                       معرفة إجراءات رفع دعوى الإلغاء وإصدار الحكم وطرق الطعن فيه


 


2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 


            يتم تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في المجال القضاء الادارى أمام ديوان المظالم .


            يتم تحديث محاور التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منتظم


            مواكبة التطور المتسارع في المجال من خلال استخدام التقنيات المختلفة.


            مقارنة مفرداته بما يتم تقديمه في أقسام أخرى محلية وإقليمية وعالمية.


  -


  -


 


 


 


 


ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)



















































1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:


 


الموضوع


عدد الأسابيع


ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)


1-    معرفة المفاهيم الأساسية لمبدأ المشروعية.


2-    معرفة مصادر مبدأ المشروعية.


3-    معرفة موازنات مبدأ المشروعية.


4-    معرفة ضمانات مبدأ المشروعية.


5-    معرفة أنواع الرقابة القضائية على أعمال الإدارة.


 


3


9


1-    معرفة الشروط الخاصة بالقرار محل الطعن بدعوى الإلغاء


2-     معرفة الأعمال التي لا يجوز توجيه دعوى الإلغاء لها.


 


2


6


معرفة الشروط  الخاصة بالطعن بدعوى الإلغاء وهى الأهلية والمصلحة والصفة.


2


6


 معرفة الشروط الخاصة بميعاد رفع دعوى الإلغاء


 


1


3


معرفة الشروط الخاصة بالتظلم من القرار الإدارى محل الطعن بدعوى الإلغاء


1


3


معرفة أوجه إلغاء القرار الإدارى أو العيوب المختلفة التي تصيب القرار الإدارى


 


4


12


معرفة إجراءات رفع دعوى الإلغاء وصدور الحكم فيها وطرق الطعن عليه.


 


2


6


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):


 















المحاضرة


الدروس الخاصة


العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية


أخرى


 


2


 


1


 


 


3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:


 


 


 


4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم


لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   


 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.


 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.


 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


 













أ- المعرفة:


1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:


التعرف على المفاهيم الأساسية لمبدأ المشروعية.


التعرف على  مصادر مبدأ المشروعية.


 التعرف على موازنات مبدأ المشروعية.


التعرف على ضمانات مبدأ المشروعية.


          التعرف على أنواع الرقابة القضائية على أعمال الإدارة. .


التعرف على الشروط الخاصة بالقرار محل الطعن بدعوى الإلغاء.


التعرف على الأعمال التي لا يجوز توجيه دعوى الإلغاء  لها.


التعرف على الشروط الخاصة بالطعن بدعوى الإلغاء وهى الأهلية والمصلحة.


التعرف على الشروط الخاصة بميعاد رفع دعوى الإلغاء.


التعرف على الشروط الخاصة بالتظلم من القرار الإدارى محل الطعن بدعوى الإلغاء.


التعرف على أوجه إلغاء القرار الإدارى أو العيوب المختلفة التي تصيب القرار الإدارى.


التعرف على إجراءات رفع دعوى الإلغاء وصدور الحكم فيها وطرق الطعن عليه.


 


2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:


- المحاضرة


- كتابة مقال قانوني .


- المناقشة أثناء المحاضرة.


- تدريبات عملية على قضايا الإلغاء.


-       التعليم التعاوني.


- التعليق على نصوص نظام ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.


- استعراض بعض أحكام ديوان المظالم.


3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:


       - الاختبارات التحريرية


       - ت المناقشة أثناء المحاضرة.


-          تدريبات عملية على قضايا الإلغاء.


-          القدرة على إنجاز البحوث المطلوبة.


 


 


 













ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:


1-    المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:


-        كتابة التقارير والمذكرات القانونية.


-       القدرة على تطبيق النصوص القانونية على الحالات الافتراضية.


-         القدرة على حل المشكلات بالطرق القانونية المناسبة.


 


2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:


 - 1- محاضرات


2-واجبات دراسية وواجبات فردية


3- حلقات نقاش


4-استخدام الشبكة العنكبوتية والمكتبات


5- التعلم التعاوني


    6-حل التدريبات التي تكسب الطالب مهارتي التحليل والتطبيق .


    7-إرجاع الطالب إلى مراجع المكتبة لتحديد المعلومات المطلوبة لإكمال المهام.


    8-تعميق مهارات البحث والتحليل بتكليف الطلاب بعمل أبحاث وحل قضايا . 


5-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:


1-          - إختبارات قصيرة بعد إكمال كل موضوع


2-   الاختبارات  الفصلية وتحتوي على أسئلة استنتاجيه وتطبيقية .


3-   الإختبارات النهائية


4-    اسئلة تمهيدية لقياس مدى تحضير الطلاب


5-   بحوث وواجبات


6-   المناقشة مع الطلاب في الساعات المكتبية.


7-   الامتحانات الشفوية والمشاركة في قاعات الدرس .


8-   واجبات منزلية .     


 













ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:


1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :


-          القدرة على العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين


-       القدرة على العمل بشكل منفرد لإنجاز تكليف محدد.


-       القدرة على المناقشة والحوار بشكل جماعي. 


2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :


-         شرح مصطلحات المقرر .


-         إعطاء توضيحات وأمثلة في المحاضرة .


-         تعريف الطالب كيفية استخدام طرق التحليل في التطبيقات المختلفة .


-         التدريب على مهارات العمل الجماعي والتخطيط بالإكثار من المناقشات الشفهية والتكليف بالأعمال الجماعية مثل الأبحاث الجماعية .


-         أسئلة مفتوحة في مواضيع المقرر .


-         الواجبات الفردية لحل الأسئلة المطروحة في المحاضرات على الطلاب .


-         إرجاع الطالب إلى بعض المصادر التعليمية في المكتبة .


الإكثار من التطبيقات العملية الخاصة بالقضايا في مختلف فروع القانون وتحليل النصوص القانونية المطبقة والتعليق عليها بالسلب والإيجاب .


3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :


-             تقييم الأعمال الجماعية والفردية بشكل دوري.


-       الملاحظة الشخصية.


القدرة على الحوار والعمل بروح الفريق. 


 


 

























د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


(!!!)  طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب


-       تقييم الأعمال الجماعية والفردية بشكل دوري.


-       الملاحظة الشخصية.


-       القدرة على الحوار والعمل بروح الفريق.


د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية


- القدرة على التعامل مع الآخرين بثقة ولباقة.


- القدرة على استخدام شبكة الانترنت والتوصل إلى المعلومات المطلوبة.


- تحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة.


(!) توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال


-   تشجيع الطلاب على التعامل مع المواد التعليمية المختلفة في ضوء مهارات فنية وتقنية مناسبة.


-       تنمية قدرات الطالب على تحليل المحتوى الدراسي ليتمكن من المناقشة والحوار.


 


(!!) استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:


-       تخصيص درجات للمشاركة الفعالة من قبل الطلاب.


 


(!!!)  طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب


القدرة على استخدام الحاسوب وبرامجه المختلفة.


 


هـ. المهارات النفس- حركية (إن وجدت)


(!)


 


(!!)


 


(!!!)


 


 










































5- جدول تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي


التقويم


مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي......الخ


الأسبوع المحدد له


نسبته من التقويم النهائي


1


الاختبار الفصلي الأول


7


20٪


2


بحث علمي عن مواضيع مرتبطة بالمقرر


8


10٪


3


المشاركة في القاعة


 


10٪


4


الاختبار الفصلي الثاني


12


20٪


5


الاختبار النهائي


15


40٪


6


 


 


 


 


هـ- مصادر التعلم :















1.  الكتب المقررة المطلوبة


رقابة القضاء على قرارات الإدارة، ولاية الإلغاء أمام ديوان المظالم، ودراسة مقارنة، فهد بن محمد الدغيثر، دار النهضة العربية .


2.  المراجع الرئيسية


- القضاء  الإداري /.سليمان الطماوي :قضاء الإلغاء ،دار الفكر العربي      


الرقابة القضائية على أعمال الإدارة – شفيق علي ، مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة (2002م).


3.  الكتب والمراجع التي يوصي بها (المجلات العلمية، التقارير،.....الخ) (أرفق قائمة بها)


 


 


4.  المراجع الإلكترونية مواقع الإنترنت....الخ


مواقع ديوان المظالم


 


5.  مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الاسطوانات المدمجة، والمعايير/اللوائح التنظيمية الفنية


 


 


 


و- المرافق اللازمة :









بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي : عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة.....الخ) .


 


 


المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،....الخ)


 


 


 









مصادر الحاسب الآلي


 


 


3. مصادر أخرى (حددها...مثل الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة أذكرها، أو ارفق قائمة بها)


 


 


 


ز- تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره :















1. استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس


 


 


2. استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم


3. عمليات تطوير التدريس


 


 


4. عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دورية لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى)


 


 


5. صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها.