تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. إبراهيم بن محمد الهلال

Professor

هندسة التحكم في بيئة المنشآت الزراعية - قسم الهندسة الزراعية

كلية علوم الأغذية والزراعة
مبنى رقم 2 - الدور الثاني - مكتب رقم 2أ48
المنشورات
مقال فى مجلة
2017

تطوير تصنيع الأغطية البلاستيكية للبيوت المحمية في المناطق الجافة

وآخرون, إبراهيم محمد الهلال . 2017

مناطق جافة، بيوت محمية، اغطية، بلاستيك

نتيجة لتحول الطاقة الشمسية إلى حرارة محسوسة تتراكم كمية كبيرة من الحرارة داخل البيت المحمي مما يرفع درجة الحرارة إلى مستويات مرتفعة. وهذا يتطلب استخدام نظام تبريد تبخيري بالمراوح ووسائد التبريد المبللة بالماء لتهيئة البيئة الملائمة لنمو وإنتاجية النباتات. ومن معوقات هذا النظام الاستهلاك المرتفع للمياه والطاقة الكهربائية والملوحة العالية للمياه المستخدمة في التبريد والارتفاع الشديد في درجة حرارة الهواء والإشعاع الشمسي في فصل الصيف. لذا فإن تطوير جيل جديد من الاغشية البلاستيكية لتغطية البيوت المحمية تعمل على انعكاس الأشعة غير المستخدمة في التمثيل الضوئي (فوق البنفسجية UV والقريبة من تحت الحمراءNIR ) إلى الخارج وتسمح بمرور الإشعاع المستخدم في عملية التمثيل الضوئي (Photosynthetically Active Radiation, PAR)  يعتبر أمراً ضرورياً ويمكن أن يساهم بفعالية في خفض أحمال التبريد وتحسين بيئة النباتات وفي تخفيض التكاليف التشغيلية للبيت المحمي مما يساهم في التنمية الزراعية المستدامة في المناطق ذات المناخ الحار الجاف كالمملكة العربية السعودية وفي تطوير صناعة البلاستيك محلياً.
وقد قام فريق بحثي من كلية علوم الأغذية والزراعة وكلية الهندسة بجامعة الملك سعود مكون من أ.د. إبراهيم بن محمد الهلال و أ.د. سعيد بن محمد الزهراني و أ.د. عبدالله بن عبدالرحمن السعدون و أ.د. أحمد محمود عبدالغني و د. سيد قولقيز و د. عبدالله أنور دريهم بإنجاز مشروع بحثي بتطبيق تقنيات جديدة لتطوير أغشية البولي اثيلين عن طريق إضافة مواد عاكسة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة القريبة من تحت الحمراء بدعم من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مشروع رقم ASTP-09-ADV 914-02). وقد تم التعاون مع كرسي سابك لأبحاث البوليمرات بالجامعة لتنفيذ هذا المشروع البحثي.

نوع عمل المنشور
مقاله علمية
رقم المجلد
1
رقم الانشاء
9
مجلة/صحيفة
الجمعية السعودية للعلوم الزراعية
الصفحات
1-6
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة med M. Abdel-Ghany, Ibrahim M. Al-Helal, Saeed M. Alzahrani, Abdullah A. Alsadon, Ilias M. Ali, and Rabeh M. Elleithy
2012
publications

The performance of a fan-pad evaporative cooling system for a photovoltaic powered greenhouse was investigated under extreme summer conditions of Saudi Arabia.

بواسطة Al-Helal, I. M., Al-Abbadi, N. and Al-Ibrahim
2004