تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. خزنة بنت محمد بن إبراهيم العجل العتيبي

kazalotaibi@ksu.edu.sa
مادة دراسية

توصيف مقرر التقويم التربوي

151 نفس

 مقرر التقويم التربوي( 151 نفس )
 

    الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة:
    وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطالبات المسجلات في هذا المقرر:
  •  تتعرف على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع كل منها.
  •  تصنف  أدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير.
  • تتعرف على مفهوم الهدف السلوكي وتصنيفاته المختلفة.
  •  تميز بين الاختبار محكي المرجع والاختبار معياري مرجعي.
  •  تحدد  خطوات بناء الاختبارات التحصيلية .
  • تبني جدول مواصفات الاختبار .
  •  تتعرف على أنواع الأسئلة وجوانب القوة والضعف لكل منها.
  • تحدد إجراءات إخراج وتطبيق  وتصحيح الاختبارات.
  • تتعرف على مفاهيم الثبات والصدق وأنواعها وطرق استخراج كل منها.
  • تتعرف على بعض طرق تمثيل البيانات وحساب بعض المقاييس الإحصائية.
  • تحلل نتائج الاختبارات إحصائيا
توزيع مفردات المقرر
الأسبوع الأول الإرشاد الأكاديمي
الأسبوع الثاني  القياس والتقويم وأنواع كل منها.
الأسبوع الثالث تصنيف أدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير.                        
الأسبوع الرابع  الأهداف السلوكية وتصنيفاتها المختلفة.
الأسبوع الخامس  إجازة عـــــــــيـــــــــد الأضــحـــــــى
الأسبوع السادس إجازة عـــــــــيــــد الأضــــحــــــــــى
الأسبوع السابع   الاختبار محكي المرجع والاختبار معياري المرجع وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية . وشروط الاختبار الجيد
الأسبوع الثامن الاختبار محكي المرجع والاختبار معياري المرجع وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية . وشروط الاختبار الجيد
الأسبوع التاسع  اختبار الفصلي الأول
الأسبوع العاشر  أنواع الأسئلة وجوانب القوة والضعف لكل منها.
الأسبوع الحادي عشر يحدد إجراءات إخراج وتطبيق وتصحيح الاختبارات
الأسبوع الثاني عشر التعرف على بعض طرق تمثيل البيانات إحصائيا وحساب بعض المقاييس الإحصائية.
الأسبوع الثالث عشر   التعرف على بعض طرق تمثيل البيانات إحصائيا وحساب بعض المقاييس الإحصائية.
الأسبوع الرابع عشر  اختبار الفصلي الثاني
الأسبوع الخامس عشر  التعرف على مفاهيم الثبات والصدق وأنواعها وطرق استخراج كل منها.
الأسبوع السادس عشر  تحليل نتائج الاختبارات إحصائيا.
الأسبوع السابع عشر  مراجعة لمحتويات المقرر
 
 
 

 

  1. متطلبات المقرر وأساليب التقييم:
  2. الاختبار الفصلي الأول 20 درجة.
  3. الاختبار الفصلي الثاني 20 درجة.
  4. المهمة الأدائية 15 درجة.
  5. 5 درجات واجبات + فعالية الطالبة أثناء المحاضرة.
  6. 40 درجة اختبار نهائي.

 

  1. طرق ووسائل التدريس داخل القاعة الدراسية:
  2. أساليب تدريسية فعالة من خلال تنظيم العمل داخل القاعة الدراسية بالاعتماد المحاضرة، العصف الذهني، الاستقصاء الموجه ،المناقشة، استخدام مصادر مساندة (شبكة الانترنت،المكتبة) ، النشاطات الفردية والجماعية.
  3. إجراء بعض الأبحاث التي تعمق فهم الطالبة بمحتوى المقرر وتساعد على تحقيق أهدافه.
  4. عروض بوربوينت لموضوعات المقرر. التعلم الذاتي . التعلم التعاوني

 

  1. المراجع والمصادر:

             القياس والتقويم في العملية التدريسية. د. أحمد عودة

  1. المراجع الإضافيه :
  2.  أسس ومفاهيم القياس والتقويم في مجال التعليم . د. فهد الدليم وآخرون.
  3.  القياس النفسي والتربوي . د. عبدا لرحمن الطريري.
  4. التقويم التربوي الأسس والتطبيقات .د. عبدا لمجيد منصور وآخرون.

 

  1. طرق التواصل مع أستاذة المقرر:
  2. الساعات المكتبية يوم الأثنين 12- 1 ، ويوم الثلاثاء 11- 1 ( مكتب 69)
  3. البريد الالكتروني/  kazalotaibi@ksu.edu.sa
  4. عن طريق الموقع الالكتروني / http://portal.ksu.edu.sa/kazalotaibi

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح،،،
                                                                                  أستاذة المقرر/ خزنة العتيبي 

ملحقات المادة الدراسية