مادة دراسية
توصيف مقرر التقويم التربوي
151 نفس
مقرر التقويم التربوي( 151 نفس )
-
الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة:
وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطالبات المسجلات في هذا المقرر:
- تتعرف على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع كل منها.
- تصنف أدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير.
- تتعرف على مفهوم الهدف السلوكي وتصنيفاته المختلفة.
- تميز بين الاختبار محكي المرجع والاختبار معياري مرجعي.
- تحدد خطوات بناء الاختبارات التحصيلية .
- تبني جدول مواصفات الاختبار .
- تتعرف على أنواع الأسئلة وجوانب القوة والضعف لكل منها.
- تحدد إجراءات إخراج وتطبيق وتصحيح الاختبارات.
- تتعرف على مفاهيم الثبات والصدق وأنواعها وطرق استخراج كل منها.
- تتعرف على بعض طرق تمثيل البيانات وحساب بعض المقاييس الإحصائية.
- تحلل نتائج الاختبارات إحصائيا
توزيع مفردات المقرر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
- متطلبات المقرر وأساليب التقييم:
- الاختبار الفصلي الأول 20 درجة.
- الاختبار الفصلي الثاني 20 درجة.
- المهمة الأدائية 15 درجة.
- 5 درجات واجبات + فعالية الطالبة أثناء المحاضرة.
- 40 درجة اختبار نهائي.
- طرق ووسائل التدريس داخل القاعة الدراسية:
- أساليب تدريسية فعالة من خلال تنظيم العمل داخل القاعة الدراسية بالاعتماد المحاضرة، العصف الذهني، الاستقصاء الموجه ،المناقشة، استخدام مصادر مساندة (شبكة الانترنت،المكتبة) ، النشاطات الفردية والجماعية.
- إجراء بعض الأبحاث التي تعمق فهم الطالبة بمحتوى المقرر وتساعد على تحقيق أهدافه.
- عروض بوربوينت لموضوعات المقرر. التعلم الذاتي . التعلم التعاوني
- المراجع والمصادر:
القياس والتقويم في العملية التدريسية. د. أحمد عودة
- المراجع الإضافيه :
- أسس ومفاهيم القياس والتقويم في مجال التعليم . د. فهد الدليم وآخرون.
- القياس النفسي والتربوي . د. عبدا لرحمن الطريري.
- التقويم التربوي الأسس والتطبيقات .د. عبدا لمجيد منصور وآخرون.
- طرق التواصل مع أستاذة المقرر:
- الساعات المكتبية يوم الأثنين 12- 1 ، ويوم الثلاثاء 11- 1 ( مكتب 69)
- البريد الالكتروني/ kazalotaibi@ksu.edu.sa
- عن طريق الموقع الالكتروني / http://portal.ksu.edu.sa/kazalotaibi
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح،،،
أستاذة المقرر/ خزنة العتيبي