تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رشود بن محمد الخريف

Professor

المشرف على مركز الدراسات السكانية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
46أ
المنشورات
2011

سلطان.. شهم لا يُنسى!

 

د. رشود الخريف

رحل الأمير سلطان ''رجل الدولة'' وفقيد الأمتين العربية والإسلامية الذي أعطى الوطن وقته وجهده من خلال المناصب الكثيرة التي تقلدها سواء كانت مناصب وزارية أو رئاسة لجان عليا أو الإشراف على برامج وأعمال خيرية، وحرص دائماً على رفعة أمته العربية والإسلامية ورقيها وتقدمها من خلال مشاركاته الفاعلة بالرأي والمال والجهد. فقد كان ــــ يرحمه الله ــــ مشجعاً للعطاء ومحفزاً للإنجاز أينما حل وارتحل. لذلك حظيت الجامعات والمراكز العلمية باهتمامه ودعمه من خلال الكراسي العلمية الكثيرة في الداخل والخارج، مثل كرسي الأمير سلطان للتوعية الصحية، وكرسي الأمير سلطان لهندسة البيئة، وكرسي الأمير سلطان لتقنية الاتصالات، وكرسي الأمير سلطان للبيئة والحياة الفطرية، وكرسي الأمير سلطان للمياه، وكرسي مؤسسة الأمير سلطان لذوي الاحتياجات الخاصة، والكرسي العلمي للأقليات الإسلامية، وكرسي أبحاث الطاقة، إضافة إلى برامج علمية كثيرة، مثل برنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في منظمة اليونسكو، وبرنامج الأمير سلطان للدراسات العربية والإسلامية في جامعة بركلي في أمريكا، وكذلك من خلال الجوائز العالمية، مثل جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه وجائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين.

لقد قدم الكثير والكثير في مجال العمل الخيري، فكان قريباً لقلوب الناس، يمسح دموع المظلومين، ويواسي المكلومين، ويسد حاجة المحتاجين، مباشرة أثناء لقاءاته الكثيرة بهم أو من خلال مؤسسة الأمير سلطان الخيرية ومدينة الأمير سلطان الإنسانية وغيرها. وهذا ليس غريباً على الأمير سلطان الذي ارتوى من نبع المؤسس شهامة وكرماً وبشاشة وحزماً. فهو حازم لا يرضى الهوان أو الظلم، ولكنه إنسان بشوش وطيب لا تكاد الابتسامة تفارق محياه وهو يقابل الناس ويواسيهم ويشاركهم أفراحهم وأتراحهم. لذلك يقول فيه الشاعر:

ما أحدٍ وصل بالجود والطيب حدّه

أنا أشهد أنه أكثر الناس إنسان

كم واحـــدٍ عن لحــظة اليــأس ردّه

حتى زرع له بالأمل روض بستان

ختاماً، لا يمكن حصر أعماله وإنجازاته ومآثره الوطنية والعالمية ناهيك عن مواقفه الإنسانية المميزة في مقالة قصيرة، فهو يستحق عقد ندوات علمية لدراسة نهجه واستلهام العبر من سيرته العطرة، رحمه الله رحمة واسعة، وأدخله فسيح جناته، وجعل قبره روضة من رياض الجنة، إنه سميع مجيب.

مزيد من المنشورات
publications

دراسة تُعنى بالتعرف على التحضر ومعدلات النمو في المدن السعودية وخصائص المنظومة الحضرية في المملكة العربية السعودية وذلك بناء على بيانات ثلاثة تعدادات سكانية

2007
تم النشر فى:
الجمعية الجغرافية الكويتية
publications

تهدف إلى التعرف على مستوى الخصوبة في المملكة، بالإضافة إلى الوقوف على أهم المتغيرات المرتبطة بالسلوك الإنجابي للمرأة السعودية والمؤثرة فيه، وذلك بالاعتماد على بيانات المسح الديموغرافي الشامل…

1423
publications

يُعنى الكتاب بإبراز التباين المكاني في معدلات الجريمة بأنواعها الرئيسة بين المدن السعودية وتحديد العوامل المؤثرة فيها إلى جانب التعرف على خصائص الجناة.

1998
تم النشر فى:
وزارة الداخلية