232 ساس " مقدمة في العلاقات الدولية "

      

هدف المقرر:​​

   يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالحقائق الأساسية لبيئة العلاقات الدولية وما تنطوي عليه من ظواهر ، وما يدور بها من تفاعلات وصراعات في حالي السلم والحرب، بغية منحه القدرة على تحليل وتفسير الواقع الدولي وسلوكيات الدول بأنماطها المختلفة ،بل ومحاولة التوقع في هذا المجال.
  مضامين المقرر(نبذة ):

    يتضمن المقرر العديد من الموضوعات المتعلقة بواقع العلاقات السياسية الدولية ، وذلك حال التعريف بطبيعة البيئة الدولية ، ومفهوم القوة كمفهوم أساس لعلم العلاقات الدولية، والعوامل المشكلة لقوة الدولة في المجال الدولي ، بالإضافة إلى التعريف بخريطة توزيع القوى الدولية (النسق الدولي وصوره التاريخية) ، وصولا إلى ما أفرزه عالم ما بعد انتهاء الحرب الباردة من ظواهر دولية حال العولمة، وصراع الحضارات، والتحول الديمقراطي، وتراجع مفهوم السيادة القومية وغيرها. كما يتعرض المقرر للمناهج المختلفة ومحاولات التنظير المتصلة بتحليل وتفسير السياسة الدولية.
مراجع تتعلق بالمقرر:

(1)    محمد طه بدوى،ليلى أمين مرسي،ممدوح محمود منصور،أحمد محمد وهبان، مدخل إلى علم العلاقات الدولية،دار فاروس،الإسكندرية،2015.
(2)    إسماعيل صبري مقلد،العلاقات السياسية الدولية : النظرية والواقع، الطبعة الخامسة(إصدار خاص)،2006.
(3)    ممدوح منصور،أحمد وهبان،التاريخ الدبلوماسي :العلاقات السياسية بين القوى الكبرى(1815: 1990)،الدار الجامعية،الإسكندرية،الطبعة الثالثة،2004.

 

 
توزيع الدرجات :

 

 
     (1) مشاركة                           (عشر درجات)

 
     (2) اختبار فصلي أول            ( خمس وعشرون درجة)

 
     (3) اختبار فصلي ثان            (خمس وعشرون درجة)

 
     (4) اختبار نهائي                (أربعون درجة)

ملحقات المادة الدراسية