الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية

Thesis
الطويل, لمياء . 2019
نوع عمل المنشور: 
ماجستير
مدينة النشر: 
الرياض
نوع الإطروحة: 
ماجستير
المدرسة: 
جامعة الملك سعود
مستخلص المنشور: 

هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات المعرفية والكفايات التدريسية والكفايات الشخصية والكفايات المهنية، مع الكشف عن مدى اختلاف أهمية هذه الكفايات باختلاف متغير الخبرة، والتخصص الدقيق، والجنس لدى عينة الدراسة البالغ عددهم (196) عضو هيئة تدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بعد بناء أداة الدراسة المكونة من جزئين هما: البيانات الأولية، والكفايات المتمثلة في المحاور التالية ( الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية، الكفايات الشخصية، الكفايات المهنية)، وبعد التطبيق على عينة الدراسة توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية جميع الكفايات المعرفية، والتدريسية، والكفايات الشخصية، والكفايات المهنية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) فأقل في وجهات نظر عينة الدراسة حول الكفايات اللازم توافرها باختلاف متغير الخبرة والتخصص الدقيق والجنس

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon رسالة ماجستير0 بايت