دور مقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2011
هـدفـت هـذه الـدراسـة تعًـرف الـدور الداخلـي والـدور الخارجـي للأسـرة؛لحمايـة الأبناء من الانحراف الفكـري،وتعًـرف متطلبـات تفعـيل هذا الدور من وجهة نظر أولياء الأمور.وقد صمم الباحـث اسـتبانة لتحقيـق هـذه الأدوار،وطـبقهـا على عينة عشـوائية عنقوديـة مكونة من(470)ولي أمر موزعين على معلمي المرحلة الثانوية وأعضاء هيئة التدريس فـي التعليم العالي بمدينة الرياض.وتوصلـت الدراسة إلى النتائج التالية:
بلـغ المتوسـط الكلـي لاستجابـات أوليـاء الأمـور عـن عبـارات المحور الأول الذي تعلق بالدور الداخلي المقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري(2.765).
بلـغ المتوسـط الكلـي لاستجاباتهـم عـن عبـارات المحـور الثاني الذي تعلـق بالـدور الخارجي المقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري(2.706).
بلـغ المتوسـط الكلـي لاستجاباتهـم عـن عبارات المحـور الثالـث الذي تعلـق بمتطلبات تفعيل الدور المقترح للأسرة(2.816).
عـدم وجود فـروق دالـة إحصائيـاً بين متوسطات استجابات أولياء الأمور نحو عبارات محاور الأداة بفعل متغيرات:العمر والتخصص والمؤهل والمهنة.
وافـق أوليـاء الأمـور على اعـتبار عـبارات محـوري الأداة(الأول والثاني)أدواراً مقترحة للأسرة يجب أن تقوم بها لحماية الأبناء من الانحراف الفكري.
وافـقوا على اعـتبار عـبارات المحـور الثالث من متطلبات تفعيل الأسرة لأدوارها تجاه الأبناء.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).