أساليب المدرسة الابتدائية في مواجهة السلوك السلبي للطلاب من منظور المعلمين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

Journal Article
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2013
نوع عمل المنشور: 
مطبوع
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين
رقم العدد: 
4
رقم الإصدار السنوي: 
14
مستخلص المنشور: 

   هدفت الدراسة إلى تعًرف على أشكال السلوك السلبي لطلاب المدرسة الابتدائية في مدينة الرياض، وأساليب المواجهة التي تتبعها من منظور المعلمين، واستخدمت الاستبانة، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة تكونت من(386)معلماً، وتوصلت إلى:إن السلوك اللفظي يتصدر أشكال السلوك السلبي، ويليه السلوك العدواني، ثم السلوك الحركي، وإن الأساليب الاجتماعية تتصدر أساليب المواجهة، ويليها الأساليب النفسية، ثم الأساليب التعليمية، وأخيراً الأساليب البدنية، وإن متغيرات الدراسة متفاوتة في تأثيرها على استجابات العينة نحو عبارات الأداة ككل. إذ تؤثر الخبرة على اختيار أساليب المواجهة، ويؤثر موقع مكتب التربية والتعليم على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار أساليب المواجهة، ويؤثر التخصص على تحديد السلوك اللفظي والحركي، ويؤثر نوع المدرسة على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار الأساليب البدنية والنفسية والتعليمية.
   هدفت الدراسة إلى تعًرف على أشكال السلوك السلبي لطلاب المدرسة الابتدائية في مدينة الرياض، وأساليب المواجهة التي تتبعها من منظور المعلمين، واستخدمت الاستبانة، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة تكونت من(386)معلماً، وتوصلت إلى:إن السلوك اللفظي يتصدر أشكال السلوك السلبي، ويليه السلوك العدواني، ثم السلوك الحركي، وإن الأساليب الاجتماعية تتصدر أساليب المواجهة، ويليها الأساليب النفسية، ثم الأساليب التعليمية، وأخيراً الأساليب البدنية، وإن متغيرات الدراسة متفاوتة في تأثيرها على استجابات العينة نحو عبارات الأداة ككل. إذ تؤثر الخبرة على اختيار أساليب المواجهة، ويؤثر موقع مكتب التربية والتعليم على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار أساليب المواجهة، ويؤثر التخصص على تحديد السلوك اللفظي والحركي، ويؤثر نوع المدرسة على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار الأساليب البدنية والنفسية والتعليمية.