تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منصور ناصر الصويان

Assistant Professor

رئيس قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني malsowayan@ksu.edu.sa
مدونة

الحذاء الرياضي

رالحذاء الرياضي Sports Shoes
كيف تختار حذاءً للمشي أوالجري؟
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو:
هل يمكن ارتداء حذاء الجري للمشي؟
أكيد، ولكن أولاً ، من المهم فهم الاختلاف الأساسي بين المشي والجري ميكانيكياً، وكيف يؤثرذلك على اختيار الأحذية.
في لحظات وجيزة من الجري تكون كلتا القدمين في الهواء مقارنةً مع المشي الذي يمكن أن تكون كلتا القدمين ملامسة للأرض في نفس الوقت وتكون إحدى القدمين مستوية على الأرض بينما لا يزال طرف القدم الأخرى على اتصال بالأرضية.
وبالتالي ، فإن الانتقالات تحدث بشكل أبطأ أثناء المشي عنها في الجري مع تقدم حمل الوزن تدريجيًا من الكعب إلى أخمص القدمين.
ونضع هنا بعض المعايير الاختيار نوع الأحذية متبوعاً  بقائمة الأحذية الموصى بها:
يجب أن يحتوي الحذاء على كعب مائل (بزاوية): على عكس الجري حيث يقوم الأشخاص إما بضرب القدم أو الكعب ، فإن المشي يتضمن 100٪ من ضرب الكعب. لذا فإن الكعب ذو الزاوية المائلة  يساعد في إنزال كعب بشكل أكثر سلاسة.
يجب أن تكون الطبقة الخارجية للنعل قدر الإمكان تلامس الأرض: نظرًا لأن تحميل الوزن يحدث بشكل تدريجي جدًا على طول الحذاء ، فلا يستحب وجود فجوة واسعة في منتصف القدم.
يجب أن تكون مقدمة القدم مرنة: القدم في المشي تنثني بشكل تدريجي أكثر من الجري.
لذا من المرجح أن يتسبب النعل الصلب في أن تعب القدم بشكل أسرع من النوع المرن ويستثنى من ذلك نوع  Asics Glideride
يجب أن يكون للحذاء توسيد وافر: إذا كنت ستقضي ساعات طويلة على قدميك للمشي أو الجري ، يجب أن يكون النعل من الأسفل مريحًا وأن يكون ناعماً وطريًا إلى حدٍ ما ، الحذاء الناعم بشكلٍ مفرط يؤثر سلباً على عمل العضلات ويمكن أن يؤدي إلى التعب.
الجزء العلوي يكون متنفس للهواء: هذا من أهم الشروط فالحذاء الضيق جدًا أو الفضفاض جدًا غير مناسب للمشي و كذلك للجري ، ستتوسع قدمك بعد مرور بعض الوقت ، لذا يجب أن يكون هناك مساحة كافية للزيادة. على العكس من ذلك ، قد يتسبب الجزء العلوي الفضفاض(الواسع) بشكل أكبر في ظهور بثور إذا كانت القدم تنزلق بشكل متكرر داخل الحذاء.
ملاحظة:
اختيار الجوارب مهم للمشي الطويل. يجب تجنب الجوارب القطنية أو الصوفية السميكة أكثر والتي يمكن أن تتجمع تحت القدم من الأسفل وتسبب في ظهورالبثور. يجب إختيار الجوارب الأقل سماكة ولا تتجمع تحت باطن القدم.
https://www.solereview.com/best-running-shoes-for-walking-2017/