تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منصور ناصر الصويان

Assistant Professor

رئيس قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني malsowayan@ksu.edu.sa
مدونة

الفرق بين المهارة والقدرة

د. منصور بن ناصر الصويان
أستاذ التدريب الرياضي المساعد – قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي- كلية علوم الرياضة – جامعة الملك سعود
القدرةAbility :
هي المهارات والصفات التي تجعل من الممكن تحقيق مهمة ، وهي خصائص مستقرة ودائمة وراثية ويمكن أن تكون إما إدركية تماماً أو حركية تماماً أو مزيجاً من الاثنين (النفس حركي).
وهي أيضاً: تكوين الرياضي الذي يرثه من الوالدين، القدرات تدعم وتساهم في المهارات. معظم القدرات هي المسؤلة عن القيام بالعمل ويشار إليها بالقدرات الحركية. ولا توجد قائمة نهائية بالقدرات الحركية. MACKENZIE, B. (2001)
مفهوم المهارة العامة: المهارة skill تدل على ( مدى كفاءة الأفراد فى أداء واجب حركي معين ).
 المهارة: القدرة المكتسبة لتحقيق نتائج محددة سلفاً من خلال الملاحظة أو الممارسة أو الخبرة أو التدريس أو المعرفة. والمهارة يتم اكتسابها أو تطويرها من خلال الخبرة.
] الفرق بين "المهارة" و "القدرة" تكون القدرات طبيعية أو مدمجة في حين أن المهارات هي سلوكيات مكتسبة. [
مفهوم المهارة الرياضية : المهارة الرياضية تعنى ( ذلك الأداء الحركي الضروري الذى يهدف إلى تحقيق غـرض معين فى الرياضة التخصصية وفقاً لقواعد التنافس).
الموهبة Talent: هي قدرة الرياضي الفطرية أو المتعلمة على الجمع بين العوامل التي تساهم في الأداء إلى النجاح كامل.
تعريف المواهب الرياضية:
تعتبر الموهبة عمومًا قدرة طبيعية استثنائية لتحقيق الأهداف (Moon ، 2003) ، وبالتالي ، من الناحية المنطقية ، يجب أن تكون المواهب الرياضية قدرة طبيعية استثنائية للفرد على أداء مهمة أو نشاط متعلق بالرياضة.
الموهبة وحدها تساهم بحوالي 30٪ من الأداء و 70٪ المتبقية تأتي من تدريب علمي فعال ومنظم.
الابداعCreativity : يتم تعريف الإبداع على المستوى السلوكي على أنه الابتكار الغيرعادي ، أو حتى التفرد السلوكي للقدرة على إيجاد الحل المثالي لحل مشكلة معينة في حالة معينة في الرياضة.
 الإبداع التكتيكي: يمكن اعتبارها مجموعة متنوعة من القرارات النادرة والمرنة تستخدم في أنواع مختلفة من المواقف الصعبة.
Encyclopedia of Creativity, Second Edition (2011), vol. 2, pp. 373-378