تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منصور ناصر الصويان

Assistant Professor

رئيس قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني malsowayan@ksu.edu.sa
المنشورات
مقال فى مجلة
2005

الصفات البدنية لناشئي كرة القدم السعوديين المشاركين في بطولة المملكة للبراعم

, 1. الهزاع ،هزاع و الصويان ،منصور و القحطاني ، شايع . 2005

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصفات البدنية لناشئي كرة القدم السعوديين المشاركين في بطولة البراعم لمنتخبات مناطق المملكة، والتي أقيمت في مدينة الدمام خلال شهر ربيع الأول من عام 1426هـ. أجريت القياسات البدنية لجميع اللاعبين المشاركين في البطولة والبالغ عددهم 181 لاعباً، وقمنا بمقارنة الصفات البدنية للاعبين المشاركين في البطولة من أفراد منتخب المملكة للناشئين (30 لاعباً) مع بقية اللاعبين الآخرين المشاركين في البطولة (151 لاعباً)، كما تم مقارنة الصفات البدنية للاعبي الفريقين اللذين وصلا إلى المباراة النهائية (40 لاعباً) مع الصفات البدنية لبقية اللاعبين الآخرين (138 لاعباً). بلغ متوسط (± انحراف معياري) أعمار جميع اللاعبين المشاركين في الدورة 15.1 ± 0.45 سنة، متراوحاً بين 13.7-15.9 سنة. كما بلغ متوسط كتلة الجسم 53.9 ± 1.8 كجم، ومتوسط الطول 165.3 ± 6.7 سم، ومتوسط نسبة الشحوم 15.7 ± 4.4 %، ومتوسط قوة القبضة 31.0 ± 6.3 كجم، ومسافة القفز العمودي 51.4 ± 6.1 سم، ومرونة أسفل الظهر وخلف الفخذين باستخدام صندوق المرونة 33.8 ± 7.5 سم، وبلغ طول كل من الجزء السفلي والعلوي من الجسم 85.5 ± 4.6، 79.8 ± 4.1 سم، على التوالي. تبين النتائج أيضاً أن حراس المرمى هم الأطول والأثقل وزناً والأكثر شحوماً مقارنة ببقية لاعبي المراكز الأخرى. كما أظهرت النتائج وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية (عند مستوى أقل من 0.05) بين لاعبي المنتخب المشاركين في البطولة وبقية اللاعبين في كتلة الجسم، ومساحة سطح الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وكتلة الجسم غير الشحمية، وقوة القبضة والقدرة العضلية والمرونة وذلك لصالح أفراد المنتخب. أما الفروق بين لاعبي الفريقين اللذين وصلا للنهائي وبقية اللاعبين المشاركين في البطولة فقد كانت دالة إحصائياً عند مستوى أقل من 0.05 في كل من طول الجسم ومساحة سطح الجسم وطول الجزء السفلي من الجسم وكتلة الجسم غير الشحمية وذلك لصالح لاعبي بقية الفرق التي لم تصل إلى النهائي. كما لم تظهر فروق دالة في الصفات البدنية بين منتخبات مناطق المملكة التسعة المشاركة في البطولة. نستخلص من نتائج هذا البحث تقارب الصفات الجسمية والبدنية بين لاعبي الفرق المشاركة، وأنه لا توجد صفات بدنية تميز بشكل ثابت (Consistent) أفراد الفريقين الذين وصلا إلى نهائي البطولة عن بقية اللاعبين الآخرين، وقد يكون مرد ذلك للفروق في النضج البيولوجي بين اللاعبين في هذا العمر، والذي لم يتم قياسه في هذا البحث، وكذلك لطبيعة كرة القدم التي يعتمد الأداء فيها على عوامل عديدة ومركبة.

نوع عمل المنشور
بحث
رقم المجلد
6
رقم الانشاء
(13)
مجلة/صحيفة
المجلة العربية للغذاء التغذية
الصفحات
329 – 340
مزيد من المنشورات
publications

The purpose of this study was to analyse the kinematic variables of an elite race walker gait technique during the post-competitive period in a World Athletics Championship. The elite athlete…

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2022
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sports
publications

Abstract

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2021
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sport
publications

BACKGROUND: This study aimed to gather an anthropometric and fitness dataset for young Saudi footballers and compare their characteristics to other populations.

بواسطة Alsowayan Mansour
2023
تم النشر فى:
Journals Gazzetta Medica Italiana Archivio per le Scienze Mediche