تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منصور ناصر الصويان

Assistant Professor

رئيس قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني malsowayan@ksu.edu.sa
المنشورات
فرضية
2018

تحليل طرق تسجيل الاهداف وأوقاتها لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم من موسم 2013 حتى موسم 2017م.

الصوبان, منصور . 2018

تحليل طرق تسجيل الاهداف وأوقاتها لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم من موسم 2013 حتى موسم 2017
د. منصور بن ناصر الصويان*
الملخص:
 
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل طرق تسجيل الاهداف وأوقاتها لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم من موسم 2013 حتى موسم 2017،  تم تحليل أربعة مواسم تقريبا وبواقع (728) مباراة تقريباً ، و( 2079) هدفاً . وقد أخُذت البيانات من موقع إحصائيات رابطة دوري المحترفين السعودي Saudi Pro League Statistics. . النتائج: وفقاً للتحليلات الاحصائية فقد بلغ متوسط الأهداف المسجلة في الشوط الأول (217,25) هدفاً بينما في الشوط الثاني بلغت (302,50) هدفاً وجاءت الفروق لصالح الأهداف المسجلة في الشوط الثاني ، أما بالنسبة لتسجيل الأهداف وفقاً لزمن تسجيلها فقد شهد الربع السادس من المباراة (76 - 90 دقيقة) أكثر تسجيلاً للأهداف بواقع (137) هدفاً، أما الأهداف المسجلة في مباريات دوري المحترفين السعودي لكرة القدم وفقاً لمتغير الموسم الرياضي فلم تكن هناك فروقاً تذكر.  وحول الأهداف المسجلة في مباريات دوري المحترفين السعودي لكرة القدم وفقاً لطريقة تسجيلها جاءت الفروق لصالح الأهداف المسجلة عن طريق (تسديدة من داخل الـ 18)، حيث بلغ المتوسط الحسابي  للأهداف المسجلة عن طريقها (281,00)هدفاً وهو الأعلى. ووفقاً لنتائج الدراسة الحالية، فأن نسبة تسجيل الأهداف ترتفع في الشوط الثاني لمباريات دوري المحترفين السعودي لكرة القدم والنسبة العظمى منها جاءت في الربع ساعة الأخير من المباراة خلال الدقائق(76 – 90). فيما تقاربت نسبة تسجيل الأهداف في مواسم دوري المحترفين السعودي لكرة القدم من 2013/2014 حتى 2016/2017 ، وجاءت طريقة التسجيل من داخل منطقة الجزاء كأكثر الطرق تسجيلاً للأهداف . في الختام، يتبين أن كرة القدم السعودية لم تتغير في حالة النهج التكتيكي وتسجيل الأهداف خلال اربعة مواسم متتالية.
 
 
 
*  استاذ مساعد - جامعة الملك سعود- كلية علوم الرياضة والنشاط البدني- قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي.
تم دعم هذا البحث من مركز البحوث – كلية علوم الرياضة – جامعة الملك سعود.

نوع عمل المنشور
بحث
مزيد من المنشورات
publications

The purpose of this study was to analyse the kinematic variables of an elite race walker gait technique during the post-competitive period in a World Athletics Championship. The elite athlete…

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2022
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sports
publications

Abstract

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2021
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sport
publications

BACKGROUND: This study aimed to gather an anthropometric and fitness dataset for young Saudi footballers and compare their characteristics to other populations.

بواسطة Alsowayan Mansour
2023
تم النشر فى:
Journals Gazzetta Medica Italiana Archivio per le Scienze Mediche