تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. مالك محمد عبّاد ال عاطف الوادعي -------------- أستاذ العلوم الألمانية والترجمة المشارك

Associate Professor

Dr. Malek Abad Al Wadie --- Associate Professor in Translation Studies and Germanistik

اللغات وعلومها
2103
مادة دراسية

مدخل إلى اللسانيات

توصيف مقرر

  

مدخل إلى اللسانيات (313 لمن)

 

 

جامعة الملك سعود 

 

     المؤسسة 

 

     كلية اللغات والترجمة

 

الكلية    

 

      قسم اللغات الحديثة والترجمة

 

القسم    

 

     (1) تحديد المقرر ومعلومات عامة

 

 

مدخل إلى اللسانيات 

313 لمن

 

1- اسم المقرر ورمزه 

 

2      

 

2- الساعات المعتمدة 

 

برنامج اللغة الألمانية    

 

3- البرنامج الذي يقدم المقرر 

 

     د. مالك عبّاد الوادعي

 

4- اسم عضو هيئة التدريس 

 

  المستوى الخامس

السنة الثالثة

 

5- المستوى

    السنة الدراسية

 

مقررات المهارات اللغوية

 

6- متطلبات المقرر

 

لا توجد

 

7- المتطلبات المصاحبة للمقرر

 

......

 

8- موقع تدريس المقرر

 

 (2) الأهداف

 

 

- تعريف الدارس بالموضوعات الرئيسية وطرق البحث في اللسانيات وفروعها ومباحثها مع تطبيق ذلك على اللغة الألمانية.

- تنمية قدرة الطلاب على تناول مشاكل اللسانيات وتبني وجهة نظر فيها.  

- تنمية قدرة الطلاب على تحليل الظاهر اللغوية، وعلى التفكير في اللغة كظاهرة.

- تعريف الطلاب بنتائج الأبحاث الجديدة في مجال اللسانيات، وتنمية قدرتهم على قراءة كتب اللسانيات وعلى البحث الذاتي عن الظواهر اللغوية.

 

 

1- ملخص بالحصيلة التعليمية الرئيسية

 

- تغيير محتوى المقرر طبقاً لاحتياجات الطلاب والصعوبات التي واجهتهم.

- الاستفادة من النتائج البحثية الحديثة في مجال لسانيات النص، وذلك من خلال الكتب الجديدة أو صفحات الإنترنت المتخصصة.

 

 

2- خطط تطوير المقرر

 

 

 (3)  وصف المقرر

 

 3-1- الموضوعات التي يغطيها المقرر

 

 عدد الساعات                 

    الأسبوع

                                الموضوع

 

 

4 ساعات

 

 

الأول - الثاني

 

1- تعريف اللسانيات (علم اللغة)

2- فروع اللسانيات النظرية

3- فروع اللسانيات التطبيقية

 

ساعتان

 

الثالث

 

4- آليات البحث في مجال اللسانيات   

 

8 ساعات

 

الرابع – السابع

 

5- الصوتيات/الصرف/النحو

 

8 ساعات

 

الثامن – الحادي عشر

 

6- الدلالة/التداولية/لسانيات النص

 

4 ساعات

 

الثاني عشر – الثالث عشر

 

7- علم اللغة النفسي/علم اللغة الاجتماعي

 

 

4 ساعات

 

الرابع عشر – الخامس عشر

 

8- علم اللغة المقارن

 

3-2- مكونات المقرر

 

         أشكال أخرى

            تدريبات

            محاضرة

 

          لا توجد

 

            15 ساعة

 

            15 ساعة

 

3-3- الساعات التعليمية الإضافية

 

  4 ساعات في الأسبوع

 

3-4- تطوير الحصيلة التعليمية

 

 (ا) المعرفة

 

 

- معرفة الطلبة للفروع الأساسية للسانيات (علم اللغة) النظرية والتطبيقية ومباحثها.

- حفظ الطلبة للتعريفات الأساسية في فروع اللسانيات

- معرفة أساليب التحليل اللغوي.

- دراسة النظريات المختلفة في مجال اللسانيات.  

 

 

1- المعرفة التي سيتم اكتسابها

 

- المحاضرة، مع إعطاء الطلاب في البداية الفرصة لذكر ما يعرفونه.

- مناقشة الصعوبات التي واجهت الطلاب.

- توجيه الطلاب لقراءة المزيد عن الموضوع في كتب أخرى أو في الإنترنت. لكي يتعرف الطلاب على وجهات النظر المختلفة في الظواهر التي تتناولها الدلالة  مما يؤدي إلى تعميق فهم المادة العلمية .

- تكليف الطلاب بعمل أبحاث وإلقائها في المحاضرة.

- توزيع الطلاب في مجموعات وتكليفهم ببعض الواجبات أثناء المحاضرة.

- توجيه الطلاب لعمل أبحاث وعرضها في المحاضرة.

- مناقشة الصعوبات التي واجهت الطلاب.

 

 

2- استراتجيات التدريس

 

- اختبارات تحريرية تنصب على استرجاع المعلومات، أو أسئلة شفهية لنفس الغرض.

- تقييم أبحاث الطلاب.

- تقييم مشاركة الطلاب في المحاضرة.   

 

 

3- طرق التقييم

 

 (ب) المهارات المعرفية

 

 

- التعرف على الظواهر اللغوية وربطها بالمعلومات التي تم اكتسابها.

- تطبيق النظريات التي تمت دراستها على الظواهر اللغوية.

- تحديد الحالات الخاصة (الشواذ) مع محاولة إيجاد تفسير لها.

- القدرة على تحليل الظواهر اللغوية.

- قراءة وفهم الكتب المتخصصة في اللسانيات.  

 

 

1- المهارات التي سيتم  تطويرها

 

- تطبيق الجانب النظري على أمثلة ونصوص في المحاضرة مع مشاركة الطلاب وفتح المجال أمامهم لتفسير الظواهر وإعطاء أمثلة أخرى.

- التناقش مع الطلاب حول صعوبات التطبيق.

- تكليف الطلاب بواجبات منزلية.

 

 

2- استراتجيات التدريس

 

- اختبار تطبيقي على أمثلة أو نصوص كاملة.

- تقييم مشاركة الطلاب في المحاضرة والواجبات المنزلية.

 

 

3- طرق التقييم

 

 (ج) مهارات التواصل مع الأشخاص والمسئولية

 

 

- قدرة الطلاب على المشاركة في المحاضرة بشكل إيجابي.

- القدرة على تكوين رأي وتبني وجهة نظر معينة في الحالات الخاصة وتقديم تفسير لها والدفاع عنه أمام المجموعة.

- تحسين سلوك الطالب في المحاضرة وتدريبهم على قواعد النقاش السليمة.

- تنمية الإحساس بالمسئولية.

- تدريب الطلاب على العمل في مجموعات.

 

 

1- المهارات التي سيتم  تطويرها

 

- إتاحة الفرصة لنقاش يدور حول بعض الظواهر لإيجاد تفسير لها‘ بحيث يعطي كل طالب رأيه ويسوق البراهين عليه.

- تكليف الطلاب بواجبات منزلية وأبحاث.

- التركيز على العمل في مجموعات.

 

 

2- استراتجيات التدريس

 

- تقييم الطلاب أثناء المناقشة و إعطاء بعض الحالات الخاصة كاختبار أو كواجب منزلي.

- تقييم التزام الطلاب بالواجبات المنزلية والأبحاث.

  

 

3- طرق التقييم

 

 (د) المهارات المتعلقة بالتواصل وتقنية المعلومات والأرقام

 

 

- تنمية قدرة الطلاب على البحث في مراجع أخرى أو في الإنترنت لجمع معلومات أخرى عن مواد المقررات.

- تنمية قدرة الطلاب على استخدام الكمبيوتر لإعداد الأبحاث.

   

 

1- المهارات التي سيتم  تطويرها

 

- تكليف الطلاب بواجبات تتطلب استخدام الإنترنت والكمبيوتر.  

 

 

2- استراتجيات التدريس

 

- تقييم مجهود الطلاب في استخدام الإنترنت والكمبيوتر للحصول على المعلومات.  

 

 

3- طرق التقييم

 

 (هـ) المهارات الحركية النفسية

 

 

- هناك مهارة واحدة يمكن تنميتها: توجد في مجال اللسانيات مصطلحات كثيرة - بعضها ليس من أصل ألماني - يجد الطالب صعوبة في نطقها. وبالتالي يمكن تنمية مهارة نطق المصطلحات الصعبة.  

 

 

1- المهارات التي سيتم  تطويرها

 

- نطق المصطلحات أكثر من مرة أمام الطلاب مع ترديدهم لها.

 

2- استراتجيات التدريس

 

- تقييم قراءة الطلاب للمصطلحات  بشكل صحيح.

 

 

3- طرق التقييم

 

 

 

 

 

 3-5- جدول تقييم الأعمال

 

        نوع التقييم

           الموعد

         الدرجة

 

اختبار شهري أول

 

       الأسبوع 6/7

       

              20      

 

اختبار شهري ثاني

 

       الأسبوع 14/15

 

              20

 

مشاركة وواجبات

 

       كل الفصل الدراسي

 

              10                     

 

اختبار نهائي

 

          تحدده الجامعة       

 

              50                      

 

 (4) دعم الطلاب

 

الساعات المكتبية

ساعتان في الأسبوع

 

 (5) المصادر التعليمية

 

 

- أوراق عمل يعدها عضو هيئة التدريس

 

1- النصوص الأساسية

 

- Groß, Harro: Einführung in die germanistische Linguistik. München 1988.

- Meibauer, Jörg: Einführung in die germanistische Linguistik. Stuttgart 2002.

- Pittner, Karin/Bermann, Judith: Deutsche Syntax. Ein Arbeitsbuch. Tübingen 2007.

 

 

2- المراجع الأساسية

 

- Erben, Johannes: Einführung in die deutsche Wortbildungslehre. Berlin 1993.

- Bünting, K.-D.: Einführung in die Linguistik. Königsberg/Ts. 1996.

- Vater, Heinz: Einführung in die Sprachwissenschaft. München 2002.

- Kürchner, Wilfried: Grammatisches Kompendium. Tübingen 2005.

  

  

3- كتب مرجعية أخرى

 

www.wikipedia.de/Linguistik

www.wikipedia.de/Sprachwissenschaft

  

- المصادر الإلكترونية

 

 لا توجد

 

5- المصادر الأخرى

 

 

 (6) التسهيلات والمستلزمات المطلوبة

 

 

 

حجرة الدراسة

 

1- المكان

 

كمبيوتر وتوصيلة إنترنت

  

2- مصادر الحاسب الآلي

 

لا توجد

 

3- المصادر الأخرى

 

 (7) مراحل تقييم وتطوير المقرر

 

 

- مناقشة الطلاب – فرادى وفي المجموعة -  في وسط ونهاية الفصل الدراسي في نقاط القوة والضعف في المقرر من وجهة نظرهم.

- تقييم نتائج الاختبارات المرحلية وأداء الطلاب.

- استبيان تحريري لرأي الطلاب تقوم  به إدارة الجامعة.

 

 

1- استراتيجيات الحصول على تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس

 

 

- التشاور مع الزملاء العرب والألمان المتخصصين  في لسانيات النص حول سبل تطوير المقرر وطرق التدريس.

- الإطلاع على مقررات لسانيات النص وطرق التدريس المتبعة في مؤسسات تعليمية أخرى.

     

 

2- الإستراتجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس

 

 

- ممارسة النقد والتقييم الذاتي لطرق التدريس في ضوء ردود أفعال الطلاب ومستوى تحصيلهم.

- حضور دورات تأهيل لأعضاء هيئة التدريس.

- حضور ورش عمل لتبادل الخبرات التدريسية مع الزملاء.

 

  

3- مراحل تطوير التدريس

 

 

- تحليل نتائج الاختبارات والامتحانات للتعرف على مستوى تحصيل الطلاب.

- الاستعانة باختبارات من مؤسسات تعليمية أخرى لمقارنة مستوى الطلاب بأقرانهم.

    

 

4- مراحل التحقق من مستويات إنجاز الطلاب

 

 

- عمل ملف للمقرر يشمل بجانب المحتوى ملاحظات عن أوجه القوة والقصور ونتائج اختبارات الطلاب.

- التشاور مع الزملاء بشأن تطوير المقرر.

- مقارنة محتوى المقرر بالمقررات في مؤسسات تعليمية أخرى.   

  

5- خطة العمل لتحسن الأداء

 

 

نماذج من الاختبارات والاجابات المثالية

 

الاسئلة

 

Was versteht man in der Linguistik unter den Begriffen Langue und Parole?

...............................................................

Setzen Sie Begriffe Phon und Phonem gegeneinander ab?

...............................................................

Ergänzen Sie in den folgenden Beispielwörtern:


a) einen stimmlosen alveolaren Plosiv    …anne

b) einen stimmlosen alveolaren Frikativ   A…t

......................................................................

Geben Sie einen Velaren Plosiv des Deutschen an.

......................................................................

Nennen Sie ein Beispiel für Suprasegmentalia und erläutern Sie es kurz.

..................................................................... 

Was versteht man in der Wortbildungslehre unter einer Konversion? Geben Sie ein Beispiel

.....................................................................

Ordnen Sie die folgenden Wortbildungskonstruktionen jeweils einer Wortbildungsrat zu.

Sandstrand…………………  

Dichtung…………………   

Unsinn…………………   

das Denken………………..   

Wahrheit………………...     

Tingeltangel………………    

Erdbeereis………………    

LKW…………..   

...........................................................

Zerlegen Sie die folgende Wortbildungskonstruktion in ihre Konstituenten und ordnen Sie diese jeweils einer Morphemart zu.

 

Urwaldforscher

.................................................................

Geben Sie ein Beispiel für Bedeutungsverschlechterung (Pejorisierung) im Bereich des Wortschatzes

.................................................................

Erläutern Sie an einem Beispiel, was man in der Linguistik unter Antonymie versteht

.................................................................

Klammerbildungen sind ein charakteristisches syntaktisches Phänomen in der deutschen Sprache. Erläutern Sie eine Form der Klammerbildung an einem Beispiel

................................................................

In der syntaxtypologischen Forschung spielt die Unterscheidung zwischen rechts- und linksmodifizierenden Konstruktionen eine große Rolle. Erläutern Sie an einer selbst gewählten syntaktischen Konstruktion as dem Deutschen, inwiefern diese rechts- oder aber linksmodifizierend ist

......................................................................


 الاجابات المثالية

 

 

Was versteht man in der Linguistik unter den Begriffen Langue und Parole?

Unter „Langue“ wird die Sprache bzw. das Sprachsystem verstanden. „Parole“ ist der Sprachgebrauch. Langue und Parole bilden zusammen „Langage“, die Sprachfähigkeit.

 

 Setzen Sie Begriffe Phon und Phonem gegeneinander ab?

 

Wenn der Laut in seine Funktion als materielles Gebilde betrachtet wird, wird er Phon genannt. Laute, die als Bedeutungsunterscheidende Einheiten betrachtet werden, heißen sie Phoneme.

 

Ergänzen Sie in den folgenden Beispielwörtern:

 

a) einen stimmlosen alveolaren Plosiv    (T)…anne

b) einen stimmlosen alveolaren Frikativ  (s)A…t

 

Geben Sie einen Velaren Plosiv des Deutschen an.

 

………. [k]

 

Nennen Sie ein Beispiel für Suprasegmentalia und erläutern Sie es kurz.  

 

 Phänomene, die sich über mehr als ein Segment erstechen, heißen Suprasegmentalia.

   Zum Beispiel:  Ton ist eine feste Zuordnung bestimmter Grundtonhöhe bzw. Verläufen einer Silbe zu einer bestimmten Bedeutung. „Ma“ (Vietnamesisch)  kann je nach Grundtonhöhe fünf verschiedene Bedeutungen haben.

 

Was versteht man in der Wortbildungslehre unter einer Konversion?  Geben sie ein Beispiel.

 

Wechsel eines Grundmorphems oder einer Morphemverbindung in eine andere Wortklasse mit potentielle Eigenentwicklung z.B.  Lesen =  das Lesen (ohne Stammänderung).

 

Ordnen Sie die folgenden Wortbildungskonstruktionen jeweils einer Wortbildungsrat zu.

 

Sandstrand  …………………  Komposition.

Dichtung    …………………   Explizite Dervetion mit Suffix.

Unsinn       …………………   Explizite Dervetion mit Präfix.

das Denken ………………..    Konversion.

Wahrheit   ………………...     Explizite Dervetion mit Suffix.

Tingeltangel ………………    Reduplikation.

Erdbeereis   ………………     Komposition.

LKW …………..   Kurzwortbildung. 

 

 

Zerlegen Sie die folgende Wortbildungskonstruktion in ihre Konstituenten und ordnen Sie diese jeweils einer Morphemart zu.

 

  Urwaldforscher.

 

                                                 Urwald/forscher

                                                     /               \

                                                    U               F

                                                   /  \            /                 \

                                             Ur    wald    forsch             er

                                          /           \              \                    \

                                       Präfix     Grundmorphem   Grundmorphem    Suffix

   

 

Geben Sie ein Beispiel für Bedeutungsverschlechterung (Pejorisierung) im Bereich des Wortschatzes.

 

Das Wort „Weib“ war früher neutral gebraucht und heutzutage wird damit eine gewisse Abwertung ausgedreht.

 

Erläutern Sie an einem Beispiel, was man in der Linguistik unter Antonymie versteht.

 

 

Beispiel: Freundlich – Unfreundlich; Heiß – Kalt.

 

Das heißt Antonymie bezeichnet jeweils den Anfang und das Ende einer Skala.

 

Klammerbildungen sind ein charakteristisches syntaktisches Phänomen in der deutschen Sprache. Erläutern Sie eine Form der Klammerbildung an einem Beispiel.

 

Verbklammer (Perfektklammer): Ich habe gestern für die Klausur gelernt.

Die Perfektform klammert den Satz ein.

 

In der syntaxtypologischen Forschung spielt die Unterscheidung zwischen rechts- und linksmodifizierenden Konstruktionen eine große Rolle. Erläutern Sie an einer selbst gewählten syntaktischen Konstruktion as dem Deutschen, inwiefern diese rechts- oder aber linksmodifizierend ist.

 

Das Deutsche ist eine rechtmodifizierende Sprache.

Ich lese ein Buch.

    -----   --------

Die Satzstellung V+O ist typisch für eine rechtsmodifizierde Sprache bzw. N+Adj wie in einem historischen Beispiel erkennbar: Röslein  Rot

                                                              ---------  -----

                                                                 N        Adj.

ملحقات المادة الدراسية