تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

معتز محمد المغاوري علي

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

اللغات وعلومها
مبنى رقم ٩، الدور الثاني، مكتب رقم ٢٠٤٦
المنشورات
كتاب
2019

رواية "كرافت"

لوشر, يوناس . 2019

رواية، أدب ألماني

“ريتشارد كرافت” الشخصية الرئيسية في الرواية مثقف ألماني في منتصف الخمسين يعمل أستاذًا للبلاغة بجامعة توبنجن” ويشغل كرسي أستاذية “ڤالتر يينس” ويعيش حياة مهنية ناجحة، إلا أنه تعيس في حياته الشخصية، لأن طموحاته الوظيفية لا تترك له متسعًا من الوقت ليطور من سماته الشخصية مثل الإحساس بمشاعر الآخرين ومهارات العلاقات الاجتماعية. ولأنه في حاجة ملحة إلى المال ليتحمل تكاليف طلاقه الثاني يشارك “كرافت” في مسابقة علمية بجامعة “ستانفورد” بكاليفورنيا جائزتها مليون دولار. ملياردير الانترنت “توبياس اركنر” الذي يريد تطوير “نماذج مجتمعية جديدة” على جزر عائمة في المحيط رصد مبلغ مليون دولار للإجابة على سؤال الثيوديسيا من منظور غطرسة وادي السليكون عن تحسين العالم والذات: “لماذا كل شيء على ما يرام وبالرغم من ذلك يمكن جعله أفضل؟”

كان “ريتشارد كرافت” متغطرس جدا ليشك في قدرته على إجابة السؤال، وذكي جدا ليدرك مخالفة السؤال للمنطق. وقع “كرافت” أسيرًا لهذا الانقسام وعاني من عدم القدرة على الكتابة ليستعرض حياته ومسيرته المهنية (إلى جانب قصصه الفاشلة مع النساء). انضم “كرافت” في سنوات الشباب إلى الليبراليين الجدد بسبب شخصيته الانتهازية ليبتعد عن الحركة الطلابية اليسارية ويستفيد من دعم المؤسسات ذات الصلة. يصف “لوشر” الوسط السياسي والمناخ العام في ألمانيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بدقة متناهية بالرغم من عدم معايشته لتلك الفترة. وعلى النقيض من ذلك يعرف الكاتب حرم جامعة “ستانفورد” جيدًا حيث قضي هناك تسعة أشهر كباحث ويعرف كذلك “وادي السليكون” ذو التقدم التكنولوجي الهائل. وكلاهما يمدا الكاتب بمادة خصبة للملاحظات الساخرة والتحليلات الدقيقة للواقع المعاصر التي يندر وجودها في الأدب المعاصر.

يجعل المؤلف رؤية البطل للعالم المغلفة بخيبة أمل وطمع في مكانة مرموقة تنهار تدريجيا: “كرافت” الذي خارت قواه تدريجيا، يتعين عليه الآن أن يعترف بأخطائه ويواجه إفلاسه الشخصي والفكري. لقد أصبح الفكر الليبرالي الحر الذي غازله “كرافت” من قبل ليتميز عن أقرانه، هو التيار السائد عالميا والنخبة الإنسانية في أوروبا التي ينتمي إليها لم تعد قادرة على مواجهة زحف الشمولية التكنولوجية. ينهار البطل عندما يدرك تلك الحقيقة المؤلمة بطريقة كوميدية.

نوع عمل المنشور
ترجمة من الألمانية إلى العربية
اسم الناشر
دار العربي للنشر والتوزيع
مدينة النشر
القاهرة
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة بيتر هاندكه
2023
تم النشر فى:
العربي للنشر والتوزيع
publications

مسرحية للكاتب السويسري لوكاس بيرفوس تتحدث عن مهندس بترول يذهب إلى دولة للبحث والتنقيب عن النفط سعيًا إلى الثروة.

بواسطة لوكاس بيرفوس
2023
تم النشر فى:
المشرق
publications

خط رفيع فصل حياته عن حياة زوجته، وعن كل ذكرياته من حياة سابقة وسعيدة.
صيدلي "تاكسهام"، رجل لا يملك أي طموحِ في هذه الحياة. انفصل عن زوجته لكنهما استمرا في الإقامة معًا في بيت واحد. رسما…

بواسطة بيتر هاندكه , د. معتز المغاوري
2021
تم النشر فى:
دار العربي للنشر والتوزيع