تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

مريم حافظ عمر تركستانى

Professor

أستاذ التربية الخاصة-مستشارة نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية

التعليم
مبنى 20الدوالاول مكتب52
مادة دراسية

التدريب الميداني في مسار الاعاقة السمعية

أهداف ومخرجات التدريب الميداني
الأهداف:
في نهاية برنامج التدريب الميداني يتوقع من الطلب المعلم القدرة على:

  1. التخطيط والإعداد لعملية التعليم والتعلم
  2. إيجاد بيئة صفية مناسبة لعملية التدريس.
  3. ممارسة التدريس بفعالية بما في ذلك استخدام التقنيات المناسبة.
  4. تحمل مسئوليات مهنة التدريس والالتزام بأخلاقياتها.
    المخرجات:
    يتوقع من الطالب المعلم في نهاية برنامج التدريب الميداني أن:
  5. يظهر معرفة بالمحتوى والأساليب التربوية.
  6. يظهر معرفة بالتلاميذ.
  7. يختار الأهداف التعليمية المناسبة.
  8. يظهر معرفة بالموارد التعليمية المتاحة بما في ذلك التقنيات الحديثة.
  9. يصمم التدريس بكفاءة.
  10. يقوم أداء التلاميذ.
  11. يخلق بيئة من الود و الاحترام داخل الصف الدراسي.
  12. يبني ثقافة للتعلم.
  13. يدير الإجراءات الصفية بفعالية.
  14. يدير سلوك التلاميذ بفعالية.
  15. ينظم غرفة الصف بما يخدم عملية التعليم و التعلم.
  16. يتواصل بوضوح ودقة مع التلاميذ.
  17. يستخدم أساليب الأسئلة والنقاش في التعلم.
  18. يشرك التلاميذ في التعلم.
  19. يقدم التغذية الراجعة للتلاميذ.
  20. يظهر المرونة والتجاوب مع التلاميذ.
  21. يتفكر في الممارسات التعليمية.
  22. يستخدم السجلات المتعلقة بالتلاميذ بدقة ويحتفظ بها.
  23. يتواصل مع أسر التلاميذ.
  24. يساهم في خدمة المدرسة والمنطقة التعليمية.
  25. ينمي ويطور نفسه مهنيا ويسهم في تطوير مهنة التدريس.
  26. يظهر قدرات واتجاهات مهنية، ويلتزم بالقيم الإسلامية.
ملحقات المادة الدراسية