تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. نوره ناصر فهد الدوسري

Lecturer

محاضرة في قسم القانون

كلية الحقوق والعلوم السياسية
مبنى 7 - الدور الثاني - مكتب 90
المنشورات
مقال فى مجلة
2011

التحكيم في العقود الإدارية .. المشكلة والحلول

, د. خالد النويصر . 2011

  تتشابه العقود الإدارية مع العقود المدنية في أحكام كثيرة وأهمها أن تنشأ عن توافق إرادتين، ولكن في المقابل هناك فروق بينهما وهي أن العقود الإدارية تخضع للقانون الإداري والقضاء الإداري (ديوان المظالم بالمملكة) أما العقود المدنية فتخضع لأحكام القانون الخاص (المدني) والقضاء العام العادي. وفي العقود الإدارية التعاقد يتم بين طرفين غير متساويين فالإدارة تسعى إلى تحقيق المصلحة العامة أما المتعاقد معه من الأفراد او الشركات فيسعى إلى تحقيق مصلحة خاصة. وفي العقود المدنية فالأصل هي المساواة بين طرفي العقد لأن كل منهما يهدف إلى تحقيق مصلحة خاصة.
 
وفي العقود الإدارية تتمتع الإدارة بامتيازات وحقوق في تعديل شروط العقد والإشراف على تنفيذه وتوقيع الجزاءات في إنهاء العقد بإرادتها المنفردة خروجاً على مبدأ العقد شريعة المتعاقدين الذي يسري على العقود المدنية. ومن الفروق إيضاً أن الإدارة تخضع لقيود في إختيار المتعاقد معها في إبرام العقد الإداري وهي قيود لا يخضع لها الأفراد في عقودهم الخاصة فالأصل أن للفرد الحرية في التعاقد مع من يشاء .

والفقه الفرنسي عرف التحكيم في العقود الإدارية : 
نظام استثنائي للتقاضي بموجبه يجوز للدولة وسائر أشخاص القانون العام الأخرى إخراج بعض المنازعات الإدارية الناشئة عن علاقة قانونية عقدية أو غير عقدية وطنية أو أجنبية من ولاية قضاء مجلس الدولة لكي تحل بطريق التحكيم بناء على نص قانوني يجيز ذلك، وخروجا من مبدأ الحظر العام الوارد على أهلية الدولة وسائر أشخاص القانون الأخرى في اللجوء إلى التحكيم .

- في الملف المرفق مقال للدكتور خالد النويصر يطرح فيه مشكلة التحكيم في العقود الإدارية في  النظام السعودي والحلول المقترحة لها .

نوع عمل المنشور
مقال دوري
رقم الانشاء
6474
مجلة/صحيفة
صحيفة الاقتصادية
مزيد من المنشورات
publications

  تتشابه العقود الإدارية مع العقود المدنية في أحكام كثيرة وأهمها أن تنشأ عن توافق إرادتين، ولكن في المقابل هناك فروق بينهما وهي أن العقود الإدارية تخضع للقانون الإداري والقضاء الإداري (…

بواسطة د. خالد النويصر
2011
publications

 

بواسطة الدكتور نوفان العقيل العجارمة, الدكتور ناصر عبد الحليم السلامات
2013