436 عرب التصحيح اللغوي

 معلومات المقرر: اسم المقرر التصحيح اللغوي رقم المقرر 436 عرب معرفة قواعد الكتابة الصحيحة . التدريب على القراءة الصحيحة انطالقا من قراءة منوذجية من األستاذ مدرس املقرر أو من قراءات الطلبة. التعريف بنماذج خمتلفة من األخطاء الشائعة كما تظهر يف أنواع خمتلفة من النصوص ومن خالل مناذج تطبيقية من حماداثت الطلبة وكتاابهتم، أو يف اخلطاابت الرمسية، واإلعالانت، ولغة الصحافة وغريها، والعمل على تصحيحها. التدريب على صياغة اجلمل والرتاكيب صياغة سليمة مع مراعاة تقسيم اجلمل، وترتيب عناصرها، وما ميكن أن يدخل عليها من تقدمي أو أتخري، وفهم العالقة بني اإلعراب واملعىن. نواتج التعلم )المنصوص عليها في توصيف المقرر( أمحد خمتار عمر: أخطاء اللغة العربية املعاصرة عند الكتاب واإلذاعيني، عامل الكتب، القاهرة، ط2 ،1993. حممد العدانين: معجم األخطاء الشائعة، مكتبة لبنان، بريوت، 1980. عبد القادر أبو شريفة: الكتابة الوظيفية، دار حنني، عمان،1994. عبد العاطي شليب: فن الكتابة، املكتب اجلامعي احلديث، اإلسكندرية، 2001. غازي براكس: فن الكتابة الصحيحة، املؤسسة العربية للدراسات والنشر، بريوت، 1985. حممود ايقوت: فن الكتابة الصحيحة، دار املعرفة اجلامعية، طنطا، 1995. الكتب الرئيسية ـــ حسين علي محمد: التحرير األدبي، دراسات نظرية ونماذج تطبيقية، مكتبة العبيكان، الرياض، 1996. .: ــ داود عبده نحو تعليم اللغة وظيفيا ــ أنطوان الصياح: دراسات في اللغة العربية الفصحى. ـــ حسين المناصرة وعمر محمد األمين ومسعد الشامان : أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية. - المراجع التكميلية )إن وجد( - عجائب من العربية . - فنون اللغة العربية . - مقهى اللغة العربية . - منتدى اإليوان . المواد اإللكترونية ومواقع اإلنترنت : الخطة األسبوعية: األسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد األسابيع ساعات االتصال األول مدخل: التعريف بالمقرر وأهدافه: تصحيح القراءة والفهم، تصحيح الكتابة، تصحيح المحادثة: تطبيقات تمهيدية من خالل نصوص وقراءات طالبية. 3 1 الثالث و الثاين الرابع و أوالً: تصحيح القراءة والفهم: النص التطبيقي األول والثاين )القراءة واإللقاء، فهم املعاين، فهم املفردات، التمييز بني املشتقات، بني املرتادفات وأشباه املرتادفات، بني األلفاظ املشرتكة، ظواهر بالغية: اجملاز واحلقيقة، االستعارة والكناية اخل(، 3 1 اخلامس السادس و - تصحيح القراءة والفهم: النص التطبيقي الثالث )القراءة واإللقاء، فهم املعاين، فهم املفردات، التمييز بني املشتقات، بني املرتادفات وأشباه املرتادفات، بني األلفاظ املشرتكة، ظواهر بالغية: اجملاز واحلقيقة، االستعارة والكناية، اخل( االختبار الفصلي 1 3 1 السابع الثامن و التاسع و ً: تصحيح اثنيا الكتابة: النص التطبيقي الرابع واخلامس: )اإلعراب، صياغة اجلمل والرتاكيب، تقسيم اجلمل، ترتيبها، تقدميها وأتخريها، العالقة بني اإلعراب واملعىن( 3 1 لعاشر واحلادي عشر - تصحيح الكتابة: النص التطبيقي السادس: )اإلعراب، صياغة اجلمل والرتاكيب، تقسيم اجلمل، ترتيبها، تقدميها وأتخريها، العالقة بني اإلعراب واملعىن( 3 1 الثاين عشر والثالث عشر ً: تعريف األخطاء الشائعة وتصحيحها: خمالفة األصول اللغوية اثلثا أي األبنية الصرفية والرتاكيب النحوية )كتحريف أبنية املصادر واجلموع واملشتقات االمسية والوصفية، أخطاء االختبار الفصلي 2 3 1 الرابع عشر والخامس عش مناذج تطبيقية من حماداثت الطلبة وكتاابهتم، اخلطاابت الرمسية، اإلعالانت، لغة الصحافة، وغريها. 

ملحقات المادة الدراسية