المدخــل الشامل لمفهـوم " المساكن الذكية" من منظور الحفاظ على الطاقة المستهلكة في المباني

ملخص البحث (بحث رقم 176)
مع زيادة الوعي العالمي بإشكالية " النقص الحادث في موارد الطاقة" عاماً بعد عام، فإن هناك زيادة مماثلة في الوعي والاهتمام بالجوانب المرتبطة بمفاهيم " العمارة ذات الطاقة المنخفضة". ومع سيطرة التكنولوجيا وتغلغلها في معظم المجالات الحياتية في الوقت الحاضر، ومع التزايد المتسارع لتطور هذه التقنيات في تلك المجالات فإن مفهوم " المساكن الذكية" يمكن تطويره لإحداث التكامل المطلوب بين مفاهيم "العمارة منخفضة الطاقة"، و"التقنيات التكنولوجية المستخدمة في مجال العمارة"، و ليلعب دوراً هاماً في تأسيس حلول فعالة لهذه الإشكالية.

تقنية التراث العمراني الرقمي

يمثل التراث العمراني أحد الجوانب الحضارية الهامة التي تعكس ذاتية وشخصية أي منطقة وهويتها العمرانية، إلى جانب كونه أحد المصادر الأساسية للمعلومات المرتبطة بخلفيات تاريخها العمراني و المبادئ والأسس التي يجب أن ترتكز عليها وتنطلق منها عمليات تطوير وتنمية العمران المعاصر في هذه المنطقة.

التربية باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيقاتها في القرآن الكريم

إن علم التربية بالقرآن الكريم علم يستمد أصوله ومقاصده ومناهجه وأهدافه ووسائله وغاياته من القرآن الكريم. ومما يدل على تفرد القرآن الكريم في تربيته ، اعتماده اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أساسا من أسس التربية والإصلاح وتنمية النفس، وهو أساس يختلف عن التربية بالقدوة الصالحة من البشر، اختلافا بيَّنا كاختلاف الرسول صلى الله عليه وسلم عن سائر الناس. فاتباعه عليه الصلاة والسلام ركن من أركان الإيمان وأساس من أسس الشهادة بنبوته صلى الله عليه وسلم. 

الصفحات

اشترك ب KSU Faculty آر.إس.إس