تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الـدكـتـور عـمـر بـن عـبـدالـعـزيـز آل الـشـيـخ

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الطب
كلية الطب
مدونة

علماء يبتكرون علاجًا جديدًا يغني عن عمليات القلب

أجرى علماء بريطانيون بحثا يثبت أن ندوب القلب الناتجة عن الأزمات القلبية، يمكن إصلاحها، من خلال الخلايا الجذعية وهو أمر اعتقد الأطباء باستحالته، كما أن بإمكان هذا البحث إنهاء الحاجة لعمليات زراعة القلب بحسب تقرير لصحيفة “تليغراف” البريطانية.

وندوب القلب تجعله عاجزاً عن ضخ الدم بشكل فعال مما قد يؤدى إلى حدوث نوبات أخرى وإلى الموت المفاجئ ولكن عملية حقن الخلايا الجذعية التي خضع لها 11 مريضاً أثناء عملية قلب مفتوح حققت نجاحاً مذهلاً.

وأجريت هذه العمليات ما بين نوفمبر 2012، وسبتمبر 2013 ولم يكون يُتوقع أن يعيش أي من هؤلاء المرضى أكثر من 24 شهراً، ولكنهم منذ العلاج بالخلايا الجذعية لا يزالون أحياء وأكثر نشاطاً مما كانوا وفقاً لـ”هافينغتون بوست”.

وقامت شركة الطب التجديدي البريطانية Celixir بإعداد الخلايا الجذعية المزروعة، وكان مارتن إيفانز الحائز على جائزة نوبل وأول عالِم يزرع الخلايا الجذعية الجنينة للفئران في مختبر، قد شارك في تأسيس هذه الشركة، ومن المقرر أن تُجرى تجارب أكبر في مستشفى برومبتون الملكي في لندن خلال عام 2016.

واصل ستيف ويستابى الجراح بمستشفى جون رادكليف في أوكسفورد، إجراء هذه العمليات مع المتخصصين اليونانيين كيرياكوس أناستاسياديس وبوليكرونيس أنتونيستيس بالمستشفى العام بجامعة سالونيك.

وقال ويستابي، “كان هناك مرضى بالفشل القلبي من الدرجة الثالثة وكان يُتوقع أن يموتوا خلال عامين. هؤلاء المرضى كان عليهم النوم مقيدين بدعامة في السرير، وكانوا يتنفسون بصعوبة دائماً، ولم يكن باستطاعتهم ارتداء أحذيتهم لأن أقدامهم وكواحلهم كانت متورمة دائماً لقد أخذنا هذه الخلايا، ووضعناها في هؤلاء المرضى وحصلنا على نتائج مذهلة، ندوب القلب لا تُعالج إطلاقاً، ولذا فقد كان من الرائع أن نرى هذه النتائج”.

ويعتقد العلماء أن حقن الخلايا الجذعية في القلب مباشرة يؤدي إلى نفس النتائج عند البالغين، ولكن حتى الآن فالمحاولات لم تكن ناجحة، يقول أجان ريجينالد الذي أسس Celixir مع السير مارتن في 2009 “تلتف الخلايا حول الندوب وتقضم الأطراف، ما يساعد على تجديد مناطق الندوب، وهي تفرز مواد توقف تطور الفشل القلبي.

وتمتلك هذه الخلايا القدرة على تحسين النظام المناعي. ونحن نعتقد أن ما تقوم به هو تجديد الخلايا وليس إنتاج خلايا جديدة. ما رأيناه كان انخفاضاً كبيراً في الندوب، ونحن كعلماء نكون دائماً انتقاديين قليلاً، ولم نكن نتوقع قط مثل هذه النتيجة. يوجد حذر من كون التجربة أجريت على 11 مريضاَ فقط، ولكننا لم نتوقع قط أن يظلوا أحياء لثلاثة سنوات”.

وقالت مؤسسة القلب البريطانية، إن هناك حاجة إلى إجراء تجارب أخرى للتأكد من أن هذا التحسن لم يكن مجرد نتيجة لعملية جراحية ناجحة.

 

المصدر: http://twasul.info/488825/