تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سوزان حسين حج عمر

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور الثاني، م 159
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي

عمر, لولوة الجبر وسوزان حج . 2016

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد في الأنشطة  المتضمنة في كتب الكيمياء للصف الثاني الثانوي، وقياس مستوى تضمينها، وتكونت عينة الدراسة من جميع الأنشطة الواردة في كتب الطالب للصف الثاني الثانوي، والبالغ عددها (44)، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتم تصميم بطاقة تحليل، والتأكد من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج التحليل تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة التي تم تحليلها، وبنسب متفاوتة: الاستنتاج بنسبة (87.72%)، والاستنباط (80.90%)، والتفسير (77.72%)، وتقويم المناقشات (68.64%)، ومعرفة الافتراضات (50.45%). كما بينت النتائج أن النسبة المئوية لمستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة بصورة صريحة أكبر من مستوى تضمينها بصورة ضمنية.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها الاهتمام بإعادة توزيع مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب الكيمياء بصورة أكبر، مع الاهتمام بمستوى تضمين هذه المهارات بصورة ضمنية في الأنشطة.

نوع عمل المنشور
ورقة بحثية
رقم المجلد
9
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية والنفسية - جامعة القصيم
الصفحات
458-421
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.

بواسطة سوزان حسين حج عمر, عبدالعزيز سعود العمر
2020
publications

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…

بواسطة العمر، عبدالعزيز بن سعود, حج عمر، سوزان بنت حسين
2018