مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي
عمر, لولوة الجبر وسوزان حج . 2016
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتب الكيمياء للصف الثاني الثانوي، وقياس مستوى تضمينها، وتكونت عينة الدراسة من جميع الأنشطة الواردة في كتب الطالب للصف الثاني الثانوي، والبالغ عددها (44)، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتم تصميم بطاقة تحليل، والتأكد من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج التحليل تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة التي تم تحليلها، وبنسب متفاوتة: الاستنتاج بنسبة (87.72%)، والاستنباط (80.90%)، والتفسير (77.72%)، وتقويم المناقشات (68.64%)، ومعرفة الافتراضات (50.45%). كما بينت النتائج أن النسبة المئوية لمستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة بصورة صريحة أكبر من مستوى تضمينها بصورة ضمنية.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها الاهتمام بإعادة توزيع مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب الكيمياء بصورة أكبر، مع الاهتمام بمستوى تضمين هذه المهارات بصورة ضمنية في الأنشطة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…