تصورات معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لطبيعة العلم
عمر, نوف السبيعي وسوزان حج . 2016
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمات العلوم لطبيعة العلم، كما اهتمت بمعرفة أثر المتغيرات وهي المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس على تصوراتهن. وتكونت عينة الدراسة من (137) معلمة علوم للمرحلة الثانوية تم اختيارهن عشوائيّا من معلمات مدارس منطقة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطُبق مقياس طبيعة العلم (MOSQ) كأداة للدراسة، وتم التأكد من صدقه وثباته. وبعد تطبيق المقياس تم التوصل لوجود خلط بين التصورات الصحيحة والخاطئة لدى عينة الدراسة في تصوراتهن عن مفاهيم وأبعاد طبيعة العلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس.
وفي ضوء نتائج الدراسة، قدم عدد من التوصيات والمقترحات منها الاعتماد في برامج إعداد معلم العلوم على الجانب التطبيقي لطبيعة العلم، وإقامة الدورات التدريبية لتدريب المعلمين على تضمين طبيعة العلم أثناء التدريس وتوعيتهم بأهميتها، وإجراء دراسة تقيس العلاقة بين تصورات معلمي العلوم لطبيعة العلم وممارساتهم الصفية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…