تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سوزان حسين حج عمر

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور الثاني، م 159
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

تصورات معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لطبيعة العلم

عمر, نوف السبيعي وسوزان حج . 2016

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمات العلوم لطبيعة العلم، كما اهتمت بمعرفة أثر المتغيرات وهي المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس على تصوراتهن. وتكونت عينة الدراسة من (137) معلمة علوم للمرحلة الثانوية تم اختيارهن عشوائيّا من معلمات مدارس منطقة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطُبق مقياس طبيعة العلم (MOSQ) كأداة للدراسة، وتم التأكد من صدقه وثباته. وبعد تطبيق المقياس تم التوصل لوجود خلط بين التصورات الصحيحة والخاطئة لدى عينة الدراسة في تصوراتهن عن مفاهيم وأبعاد طبيعة العلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس.
وفي ضوء نتائج الدراسة، قدم عدد من التوصيات والمقترحات منها الاعتماد في برامج إعداد معلم العلوم على الجانب التطبيقي لطبيعة العلم، وإقامة الدورات التدريبية لتدريب المعلمين على تضمين طبيعة العلم أثناء التدريس وتوعيتهم بأهميتها، وإجراء دراسة تقيس العلاقة بين تصورات معلمي العلوم لطبيعة العلم وممارساتهم الصفية.

نوع عمل المنشور
ورقة بحثية
رقم المجلد
9
رقم الانشاء
3
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية والنفسية - جامعة القصيم
الصفحات
874-829
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.

بواسطة سوزان حسين حج عمر, عبدالعزيز سعود العمر
2020
publications

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…

بواسطة العمر، عبدالعزيز بن سعود, حج عمر، سوزان بنت حسين
2018