مناهج التهيئة المعجمية في تعليم العربية لغير الناطقين بها
تقدم هذه الورقة تحليلًا تطبيقيًا لنظريات معجمية في إطار التحليل الآلي المدوّنيّ في لغويات المدونة الحاسوبية corpus linguistics ولأغراض التحليل المعجمي المفتوح للغة وفقا لسياقها البحثي المتنوع والخاص لغرض معجمي معيّن. وتُركز الورقة على مناهج نظرية تطبيقية تعُرف باسم: التهيئة المعجمية lexical priming والتصاحب اللفظي collocation ودور "التجميع" nesting وتعبئة الفجوة المعجمية lexical gap-filling لأحياز النحو النمطي pattern grammar، كما تسعى إلى تطبيق هذه الاتجاهات على معجم العربية بين يديك للناطقين بغير العربية (الفوزان وآخرون 1425) من جهة، والمعجم الوسيط للناطقين بالعربية (2004) من جهة ثانية، وذلك لهدف الكشف عن مدى حضور التعبئة المعجمية وتهيئتها في متون هذه المعاجم، وعن فوائد تلك المناهج في تطوير المعجم العربي الخاص بتعليم العربية لغير الناطقين بها. وسبب إدخال المعجم الوسيط يعود لكونه معاصرًا ومتسعا نوعا ما وجامعا بين الشارد وبين الجدَة في الاستعمال أولًا، ومتوفرًا-ثانيا-لتحويله إلى ملف النص البسيط plain text وملف القيم المفصولة بفاصلة (إكسل) comma separated value csv.