الكتابة (2)

توصيف مقرر كتابة-2 (123 عبر)
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود
الكلية/ القسم : كلية اللغات والترجمة/ قسم اللغات الحديثة والترجمة
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه:      كتابة-2 123 عبر
2 – الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
3 – البرنامج : برنامج اللغة العبرية
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أحد أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع
6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر: كتابة-1 (112 عبر)
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر :
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية.
9– طرق تدريس المقرر( اذكر كل الطرق المقدمة ونسبها :
الطريقة النسبة المئوية
الفصل التقليدي 80%
مختلط (ما بين الفصل التقليدي و التعليم باستخدام الشبكة العنكبوتية) 20%
التعليم الالكتروني 0%
التعليم بالتراسل 0%
طرق اخرى 0%

 

ب ) الأهداف :
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى:
 - القدرة على كتابة موضوع بسيط بلغة عبرية سليمة.
- معرفة الهدف من كتابة النص .
- تحديد الأفكار الرئيسة والفرعية في النص
- تعريف الطالب بعلامات الترقيم في الجملة العبرية ودورها الوظيفي .
- التدريب على أليات محتوى النص مثل التركيب والترابط .  
2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:
- الاهتمام بتوفير أحدث كتب تعليم اللغة التي تمثل مرجعية للطالب في هذا المقرر.
- تدريب الطالب على تصفح الإنترنت في البحث عن مواقع تعليم اللغة العبرية بشكل عام والكتابة بشكل خاص.
ج ) وصف المقرر:
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها       
ساعات الاتصال عدد الأسابيع الموضوع
6 2 יחידה א' : השועל והחסידה
6 2 יחידה ב' : במסעדה
3 1 יחידה ג' : יום הולדת לדפנה.
3 1 الاختبار الشهري الأول  ومراجعة الاختبار
6 2  יחידה ד' : שבוע הספר העברי.
4 1 יחידה ה' : ימות השבוע.
3 1 יחידה ו' : השעון.
4 1 יחידה ז' : המשפחה .
4 1 יחידה ח' : קרובים רחוקים.
4 1 الاختبار الشهري الثاني  ومراجعة الاختبار
6 2 יחידה ט : השוק .
2 – مكونات المقرر (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
  محاضرة درس مصغر مختبر تدريب اخرى
ساعات الاتصال 45 = = = =
ساعاتها المعتمدة 3 = = = =

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
 ضرورة أن يتدرب الطالب على الخط والكتابة في المنزل بمعدل ساعتين يوميا.
4 – تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم 
  مجالات التعلم في الاطار الوطني للمؤهلات
ونواتج التعلم المتوقعة من المقرر
استراتيجيات تدريس المقرر طرق تقييم المقرر
  المعرفة:
1.1 أن يكون الطالب قادراً على كتابة نص أكثر طولا. المحاضرات الواجبات والاختبارات القصيرة والفصلية
1.2 - أن يكون الطالب قادراً على كتابة الكلمات والتراكيب بشكل سليم . المحاضرات والمناقشات في قاعة الدرس الواجبات والاختبارات القصيرة والفصلية
1.3 - أن يتمكن الطالب من توظيف علامات الترقيم في الجملة العبرية توظيفا سليما. تشكيل مجموعات عمل داخل القاعة الدراسية. متابعة الواجبات المنزلية والاختبارات
1.4 - أن يكون الطالب قادرا على وضع هيكل بنائي للنص باللغة العبرية. المحاضرات والمناقشات ومجموعات العمل الواجبات والاختبارات القصيرة والفصلية
1.5 - أن يتمكن الطالب من كتابة موضوعات الإنشاء متوسطة الحجم. تشكيل مجموعات عمل داخل القاعة الدراسية. الواجبات والاختبارات القصيرة والفصلية
  المهارات الادراكية
2.1
  • أن يفهم الطالب النص ويدرك مابه من خصائص.
-المحاضرة. - المناقشات الصفية.
2.2
  • أن يستنتج الطالب الفكرة الرئيسية والأفكار الثانوية في النصوص.
- المحاضرة والمناقشة . - الاختبارات
2.3  أن يدرك الطالب الخصائص اللغوية وتوظيفها . - التدريب المتواصل. - الواجبات والاختبارات
  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
3.1 - أن يشارك زملاءه في المناقشات الصفية وتصويب الأخطاء. -  المناقشة بين مجموعات العمل داخل القاعة. - متابعة المشاركة الجماعية للطلاب.
3.2 - أن يلتزم بحل الواجبات وتسليمها في موعدها. - تكليف الطلاب بواجبات جماعية. - الواجبات.
  مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية
4.1 أن  يتصفح الطالب مواقع تعليم الكتابة على الانترنت. تعريف الطالب بمواقع تعليم الكتابة العبرية. متابعة أداء الطالب لما يكلف به في تصفح مواقع الانترنت والاستفادة منها.
4.2   - التواصل مع الطلاب بتبادل ملفات الواجبات الكترونيا  
  المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)
  لا يوجد لهذا المقرر مهارات نفس حركية = =

 

 
5 - جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
نسبته من التقويم النهائي الأسبوع المحدد له مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) التقييم
20 السادس الاختبار الفصلي الأول 1
20 الثالث عشر الاختبار الفصلي الثاني 2
20 مستمر المشاركة والفعاليات والقيام بالواجبات 3
40 في نهاية الفصل الدراسي الاختبار النهائي 4
د) د. الدعم الطلابي:
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).  :
يخصص عضو هيئة التدريس ساعتين اسبوعيا لاستقبال طلاب المقرر لتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب.
هـ ) مصادر التعلم
1 – الكتب المقررة المطلوبة: الكتاب المعتمد من القسم
2 – قائمة بالمراجع الأساسية:
2004 תל - אביב עדנה לאודן – ברכה לב עברית מא' עד תיו
2002 דוד רכגולד נילי גנני עברית מבראשית
1978 הוצאת דוש גד בן הורין עברית ישראלית
2003 אקדמון שולמית הייט עברית מההתחלה
3 – قائمة بالكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها):
اسم الكتاب اسم المؤلف اسم الناشر سنة النشر
מילון 2000 ליאורה ווינברך תל - אביב 2000
סדרת שלום עליכם גבי ניר דוד רכגולד 1999
עברית הבנה והבעה מאיר משה הוצאת אקדמון 2001

 
4 – قائمة المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

http://www.milonit.co.il/lashon.htm-
5 – قائمة بمواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: لا توجد

و ) المرافق اللازمة
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ)  :
1 – المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ: قاعة دراسية تتسع لعدد الطلاب
2 – مصادر الحاسب الآلي:
3 – مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها): لا توجد
ز ) تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
1استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:
- استبيان في منتصف الفصل الدراسي يقوم به الطلاب للتعرف على مدى رضائهم عن المقرر واستراتيجيات التدريس ومرئياتهم في التطوير.
2 – استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
- استبيان يقوم به الطلاب في نهاية الفصل الدراسي لتقويم المقرر وأداء عضو هيئة التدريس.
3 عمليات تطوير التدريس:                            
- حضور دورات حول تطوير العملية التعليمية التي تقدمها عمادة تطوير المهارات.
4– عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
- قيام احد الزملاء في البرنامج بفحص عينات من اجابات الطلاب وكتابة تقرير حولها.
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
-  تشكيل لجنة لفحص محتوى المقرر وابداء التوصيات حول تطوير المحتوى بما يحقق الاهداف المتوقعة منه.
               

 
 

Attachment: 
AttachmentSize
File lktb_2_ljdyd.docx891.84 KB
Course Materials