قواعد-4

 
 
توصيف مقرر قواعد- 4(226 عبر)
 
 
 

توصيف مقرر قواعد-4(  226 عبر)
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود
الكلية/ القسم : كلية اللغات والترجمة/ قسم اللغات الحديثة والترجمة
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه:      قواعد-4 226 عبر
2 – الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
3 – البرنامج : برنامج اللغة العبرية
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أحد أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى السادس
6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر: قواعد-3
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية.
9– طرق تدريس المقرر( اذكر كل الطرق المقدمة ونسبها :
الطريقة النسبة المئوية
الفصل التقليدي 80%
مختلط( مابين الفصل التقليدي و التعليم باستخدام الشبكة العنكبوتية) 20%
التعليم الالكتروني 0%
التعليم بالتراسل 0%
طرق اخرى 0%

 

ب ) الأهداف :
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى:
 - استكمال ما درسه الطالب في مقرر 216 عبر .
- دراسة تصريف الفعل المضاعف .
- دراسة تصريف الفعل المركب.
- دراسة أنماط الجملة العبرية المركبة .  
2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:
- الاهتمام بتوفير أحدث كتب القواعد التي تمثل مرجعية للطالب في هذا المقرر.
- تدريب الطالب على تصفح الإنترنت في البحث عن مواقع تعليم اللغة العبرية بشكل عام والقواعد بشكل خاص.
ج ) وصف المقرر:
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها       
ساعات الاتصال عدد الأسابيع الموضوع
9 3 تصريف الفعل المركب في الأوزان السبعة
6 2 تصريف الفعل المضاعف في الأوزان السبعة
3 1 الاختبار الشهري الأول  ومراجعة الاختبار
9 3  تصريف الفعل المعتل اللام بالهاء في الأوزان السبعة
9 3  دراسة الجملة العبرية المركبة
3 1 الاختبار الشهري الثاني  ومراجعة الاختبار
6 2  أوزان الاسم
2 – مكونات المقرر (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
  محاضرة درس مصغر مختبر تدريب اخرى
ساعات الاتصال 45 = = = =
ساعاتها المعتمدة 3 = = = =

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
 ضرورة أن يتدرب الطالب على القواعد في المنزل بمعدل ساعتان يوميا.
4 – تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم 
  مجالات التعلم في الاطار الوطني للمؤهلات
ونواتج التعلم المتوقعة من المقرر
استراتيجيات تدريس المقرر طرق تقويم المقرر
  المعرفة:
1.1 أن يعرف الطالب كيف يصرف الفعل المركب في الأوزان السبعة. المحاضرات. المناقشة داخل قاعة المحاضرات.
1.2 - أن يعرف الطـــالب كيف يصرف الفعل المضاعف في الأوزان السبعة .  المناقشات في قاعة الدرس. ملاحظة أداء الطلاب.
1.3 - أن يعرف الطالب كيف يصرف الفعل المعتل اللام بالهاء.  تشكيل مجموعات عمل داخل القاعة الدراسية. متابعة الواجبات المنزلية.
1.4 - أن يعرف الطــــالب تركيب الجملة العبرية المركبة.  المناقشات في قاعة الدرس. الاختبارات الفصلية.
1.5 - أن يعرف الطالب الأوزان المختلفة للاسم في اللغة العبرية.  المناقشات في قاعة الدرس. الاختبار النهائي.
  المهارات الادراكية
2.1 - أن يصرف الطالب الفعل العبري المركب في جميع الأوزان. -المحاضرة. - الملاحظة
2.2 - أن يصرف الطالب الفعل العبري المضاعف في جميع الأوزان. - المناقشة بين الطلاب. - الاختبارات
2.3  - أن يستطيع الطالب صياغة الجمل العبرية المركبة صياغة صحيحة . - التدريب المتواصل. - الواجبات
2.4 - أن يتمكن الطالب من تصريف الأفعال معتلة اللام بالهاء . -المحاضرة. - المناقشات
2.5 - أن يتمكن الطالب من تصريف الأسماء العبرية وإسنادها بشكل صحيح. - المناقشة بين الطلاب. - الاختبارات
  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
3.1 - أن يشارك زملاءه في المناقشات الصفية وتصويب الأخطاء. -  المناقشة بين مجموعات العمل داخل القاعة. - متابعة المشاركة الجماعية للطلاب.
3.2 - أن يلتزم بحل الواجبات وتسليمها في موعدها. - تكليف الطلاب بواجبات جماعية. - الواجبات.
  مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية
4.1 أن  يتصفح مواقع تعليم القواعد على الانترنت. تعريف الطالب بمواقع تعليم قواعد اللغة. متابعة أداء الطالب لما يكلف به في تصفح مواقع الانترنت والاستفادة منها.
4.2   - التواصل مع الطلاب بتبادل ملفات الواجبات الكترونيا  
  المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)
  لا يوجد لهذا المقرر مهارات نفس حركية = =

 

 
5 - جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
نسبته من التقويم النهائي الأسبوع المحدد له مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) التقييم
20 السادس الاختبار الفصلي الأول 1
20 الثالث عشر الاختبار الفصلي الثاني 2
20 مستمر المشاركة والفعاليات والقيام بالواجبات 3
40 في نهاية الفصل الدراسي الاختبار النهائي 4
د) د. الدعم الطلابي:
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).  :
يخصص عضو هيئة التدريس ساعتين اسبوعيا لاستقبال طلاب المقرر لتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب.
هـ ) مصادر التعلم
1 – الكتب المقررة المطلوبة: الكتاب المعتمد من القسم
2 – قائمة بالمراجع الأساسية:
2000 רחלים - ירושלים מזל כהן-ויידנפלד פועלי- בניין: ספר ללימוד הפועל
2002 דוד רכגולד נילי גנני עברית מבראשית
1978 הוצאת דוש גד בן הורין עברית ישראלית
1998 תמיר  - ירושלים אשר טרמון ועזרי אובל לוחות פעלים ללומדי עברית
3 – قائمة بالكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها):
اسم الكتاب اسم المؤلف اسم الناشر سنة النشر
قواعد اللغة العبرية رشاد عبد الله الشامي جامعة عين شمس 1997
قواعد اللغة العبرية سيد سليمان عليان جامعة الملك سعود 1998
الأزهر في قواعد اللغة العبرية فؤاد محمد عبد الواحد المركز الثقافي للغات والكمبيوتر 1998

 
4 – قائمة المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

http://www.milonit.co.il/lashon.htm-
5 – قائمة بمواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: لا توجد

و ) المرافق اللازمة
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ)  :
1 – المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ: قاعة دراسية تتسع لعدد الطلاب
2 – مصادر الحاسب الآلي:
3 – مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها): لا توجد
ز ) تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
1استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:
- استبيان في منتصف الفصل الدراسي يقوم به الطلاب للتعرف على مدى رضائهم عن المقرر واستراتيجيات التدريس ومرئياتهم في التطوير.
2 – استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
- استبيان يقوم به الطلاب في نهاية الفصل الدراسي لتقويم المقرر وأداء عضو هيئة التدريس.
3 عمليات تطوير التدريس:                            
- حضور دورات حول تطوير العملية التعليمية التي تقدمها عمادة تطوير المهارات.
4– عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
- قيام احد الزملاء في البرنامج بفحص عينات من اجابات الطلاب وكتابة تقرير حولها.
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
-  تشكيل لجنة لفحص محتوى المقرر وابداء التوصيات حول تطوير المحتوى بما يحقق الاهداف المتوقعة منه.
               

 

Attachment: 
AttachmentSize
File مقرر قواعد-4 226عبر321.52 KB
Course Materials