ما الفرق في التفاعل بين الحقل الكلاسيكي و الحقل الكمومي ؟

لتكن Q شحنة متموضعة في منطقة معينة من الفراغ حيث كثافة الشحنة هي مضروب قيمة الشحنة بتابع دلتا. ( بمعنى أن الشحنة شديدة التموضع و يمكن اعتبارها شحنة نقطية- مهملة الأبعاد). 
لوصف التفاعل بين الشحنة Q، و شحنة أخرى q كلاسيكيا، فإن QQ سيكون لها " حقل تأثيري" كتابع معتمد على الإحداثيات. و هو الجهد الكهربي التي تفرضه تلك الشحنة على الفراغ المحيط بها و الذي يشتق من قانون كولوم. . 
عند وقوع الشحنة q ضمن الحقل ، فإن قوة تؤثر عليها
***
ولكن كيف تعرف q أنها في مجال QQ ؟ 
 وفقا للنسبية الخاصة، مبدأ المحلية، لابد من " وسيلة" ما لنقل المعلومات عن الشحنة Q لq و هذه الوسيلة لا تسافر أسرع من c. لا تأخذ النظرية الكلاسيكية للحقول هذا الأمر تماما بعين الإعتبار، و لكن يمكننا البدء بالشعور بضرورة افتراض " تموج" ضمن الحقل الكهرومغناطيسي التي تؤثر على قيمة الشحنة Q. و من هنا تأتي نظرية الحقل الكمومي، فهي تعتمد على مبدأ تكميم الطاقة، و النسبية الخاصة و المحلية لوصف التفاعل السابق على أنه تبادل لكمية الحركة بين Q و q من خلال جسيمة وسيطة، ألا وهي في هذه الحالة الفوتون. و لكن هذا الفوتون ليس حرا، أي أنه يتكون فقط لحظة التفاعل لنقل الزخم و ليس اشعاع يمكن رصده، بالتالي يسمى بجسمة افتراضية virtual particle . 
 و يقاس الأمر على جميع التفاعلات الأخرى