تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. سلمى سالم عبد العزيز الزيد

أستاذ مساعد

مدونة

المتاحف و دورها التربوي

                                                                                            المتاحف و دورها التربوي


تعتبر المتاحف من المؤسسات التعليمية الهامة لخدمة المجتمع المحلي ومساندة المؤسسات التعليمية. وتختلف المتاحف بأنواعها فمنها الاثري و العلمي و الفني و المخصص للتاريخ الطبيعي و للأطفال. و مع إختلاف انواع المتاحف الا أنها تشترك بأهدافها وهي : جمع القطع المتحفية و صيانتها و الحفاظ عليها و إفساح المجال للباحثين و الدارسين للأستفادة منها و تثقيف الزوار من جميع اعمارهم و ثقافتهم.

لقد اخذ بعض المربين يهتمون اهتماما جديا بالمتاحف في اطار نظرتهم المتغيرة للتربية و التعليم، فالتربية بمفهومها الشامل ما عادت تنحصر في جدران قاعة الدرس. وما عادت عملية التعليم تقتصر على ما يلقيه المعلم على الطلاب إلقاء ضمن اطار توجه تقليدي للتعليم. فكان من الضروري أن تمتد التربية خارج الجدران و الصفوف المدرسية لتستفيد من بيئات يمكنها أن تساهم في التربية، و من هذه البيئات المتاحف التي غدت إحدى الوسائل التربوية. و تمتاز التربية المتحفية بميزات متعددة منها أن التعليم المتحفي مختلف عن التعليم المدرسي التقليدي، فهو غير الزامي ،تعليم غير رسمي لا يعتمد على الصف و الامتحانات للتقييم، والزوار يملكون الحرية للمجيء الى المتحف و الذهاب، و إستكشاف العرض حسب رغبتهم و اهتمامهم.

و للمتاحف اهمية في التربية والتعليم أشار لها الكاتب محمد السيد حلاوة في كتابه "تثقيف الطفل بين المكتبة و المتحف" حيث يشير الى اهمية المتاحف في لعب دور فاعل في العملية التربوية. واهمية المتاحف تكمن في:
1) أن المتاحف وثائق تصنعها الشعوب من خلال إبداعاتهت لتسجيل منجزات التقدم في كافة مظاهر الحياة و ما يتصل بذلك من أرصدة تاريخية و ثقافية و جمالية.
2) إن المتاحف يمكن ان تكون مصدرا للأبداع للطفل المتواصل إن وكان هناك تربية متحفية تعد من خلالها الاجيال.
3) أنه لا حدود للمتاحف في تربية الاتصال الجماهيري, و يمكن ان تخرج أدوارها التربوية للشوارع حيث تحقق البعد الأخر للتربية المقصودة.
4) أن المتاحف هي المصدر الاساسي للتنمية الابداعية و الجمالية للطفولة و تعليمها ليعطيه الحفاظ على الهوية الذاتية لثقافات الشعوب مستقبلا.
5) أن المتاحف أحد المتطلبات الاساسية لتوثيق مسيرة الشعوب وهي الحافز على التنمية الجمالية للطفولة .
6) المتاحف مراكز اساسية لتحقيق التواصل بين الاجيال من خلال الطفولة.

 

                                                                                                                                                                         اصدقاء متحف دار السرايا اربد 

See Translation