تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

دور وكيلات الأقسام الأكاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوك من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس

المنقاش, د. سارة عبدالله . 2016

الصراع التنظيمي استراتيجيات ادارة الصراع أنواع الصراع أسباب الصراع جامعة تبوك.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب, وأنواع الصراع التنظيمي، والاستراتيجيات المتبعة من قبل وكيلات الأقسام في إدارة الصراع في أقسامهن  بجامعة تبوك من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة على مجتمع عضوات هيئة التدريس والبالغ عددهن (127), وكانت النتائج كالآتي:
            موافقة أفراد الدراسة على أسباب الصراع التنظيمي في جامعة تبوك بدرجة (أحيانا), وكانت الأسباب التنظيمية أكثر مسببات الصراع تليها الأسباب الشخصية. وتمثلت أنواع الصراع مرتبة تنازلياً حسب تواجدها الصراع بين الوكيلة وعضو هيئة التدريس, ثم بين الوكيلة و مجموعة من عضوات هيئة التدريس, فمجموعة من الإداريات مع مجموعة أخرى منهن. وتستخدم الوكيلات إستراتيجيات إدارة الصراع بدرجة (أحيانا)، وكان أكثرها ممارسة إستراتيجية التكامل, ثم التسوية, يليها الإرضاء, فالسيطرة, وأخيراً التجنب. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول الإستراتيجيات المتبعة في إدارة الصراع تعزى للمتغيرات التالية: الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، الكلية. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي, استراتيجيات ادارة الصراع, أنواع الصراع, أسباب الصراع, جامعة تبوك.
 

نوع عمل المنشور
بحث علمي محكم
رقم الانشاء
عدد 78
مجلة/صحيفة
دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الصفحات
405-441
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز