دور وكيلات الأقسام الأكاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوك من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس
المنقاش, د. سارة عبدالله . 2016
هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب, وأنواع الصراع التنظيمي، والاستراتيجيات المتبعة من قبل وكيلات الأقسام في إدارة الصراع في أقسامهن بجامعة تبوك من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة على مجتمع عضوات هيئة التدريس والبالغ عددهن (127), وكانت النتائج كالآتي:
موافقة أفراد الدراسة على أسباب الصراع التنظيمي في جامعة تبوك بدرجة (أحيانا), وكانت الأسباب التنظيمية أكثر مسببات الصراع تليها الأسباب الشخصية. وتمثلت أنواع الصراع مرتبة تنازلياً حسب تواجدها الصراع بين الوكيلة وعضو هيئة التدريس, ثم بين الوكيلة و مجموعة من عضوات هيئة التدريس, فمجموعة من الإداريات مع مجموعة أخرى منهن. وتستخدم الوكيلات إستراتيجيات إدارة الصراع بدرجة (أحيانا)، وكان أكثرها ممارسة إستراتيجية التكامل, ثم التسوية, يليها الإرضاء, فالسيطرة, وأخيراً التجنب. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول الإستراتيجيات المتبعة في إدارة الصراع تعزى للمتغيرات التالية: الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، الكلية. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي, استراتيجيات ادارة الصراع, أنواع الصراع, أسباب الصراع, جامعة تبوك.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…