الرؤية:


تسعى وحدة أبحاث الإسكان السعودي لتكون مركزاً علمياً وطنياً رائداً في مجال أبحاث ودراسات الإسكان السعودي، ورافداً مسانداً لنقل المعرفة والخبرات البحثية والاستشارية والتدريبية في مجال الإسكان.

الرسالة:

إنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع السعودي، وتسهم في اثراء المعرفة والوعي بقضايا الإسكان، وتعمل على تعزيز الشراكة مع القطاعات المختلفة.

الأهداف:

  1. المساهمة في إنتاج بحوث علمية لمواجهه تحديات الإٍسكان السعودي، نحو تمكين الأسر من الحصول على مسكن ميسر بما يتلاءم مع الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

  2. نشر المعرفة العلمية وتبادل الخبرات الاستشارية والبحثية في مجال دراسات الإسكان السعودي من خلال عقد اللقاءات والمؤتمرات وورش العمل والتواصل مع الجهات العلمية الرائدة.

  3. دعم التدريب والتأهيل المتخصص للكوادر البشرية في المؤسسات العامة والخاصة ضمن إطار عمل الوحدة.

  4. تكوين مرجعية بحثية وقاعدة بيانات لبحوث الإسكان السعودي.

  5. دعم التعاون البحثي وتمكين الباحثين من الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة والمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا من المساهمة في اجراء بحوث مشتركة في مجال الإسكان السعودي.

  6. أن تكون الوحدة مرجعاً استشارياً لبرامج الدراسات العليا وتخصصات الإسكان في الجامعات السعودية.


البرامج:

إنطلاقاً من مبدأ تعزيز الشراكة بين القطاع الحكومي والمؤسسات الأكاديمية، تسعى الوحدة لتقديم عدد من البرامج الطموحة لتوظيف الخبرات الأكاديمية والبحثية في سبيل تحقيق توجهات رؤية المملكة 2030 في مجالات الإسكان، ومن ذلك:

  1. الإنتاج العلمي


إجراء الدراسات البحثية لصالح المؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الإسكان، وتطبيقات الإسكان الميسر، وتقييم مشاريع الإسكان ومدى وملاءمتها للأسر السعودية، وتعمل الوحدة في هذا الصدد على مراجعة التشريعات والضوابط العمرانية المتعلقة بالإسكان، ودراسة ظاهرة الإسكان العشوائي، وإجراء مسوحات استطلاع الرأي للتعرف على احتياجات الأسرة السعودية، كما تسعى الوحدة للعمل على تأليف الكتب والترجمة العلمية لصالح المؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الإسكان، وتحفيز جهود الباحثين والمجموعات البحثية المشتركة في مجال التحكيم والنشر العلمي في المجلات العلمية الرصينة.


  1. تطوير تصاميم المسكن السعودي


التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة في إقامة المسابقات والفعاليات العمرانية والمعمارية لتطوير بدائل إسكانية مرنة تستجيب للمتغيرات الحالية والمستقبلية للأسرة السعودية، كما تسعى الوحدة للشراكة والتكامل مع الوحدات والجمعيات العلمية ذات الاهتمام المشترك في مجال الاقتصاد والعقار وعلم الاجتماع والدراسات السكانية، للوصول إلى نماذج وتصاميم مستدامة تعكس الشراكة المجتمعية في دراسات الإسكان السعودي.


  1. الإستشارات والتدريب


تقديم الإستشارات العلمية وتدريب الكوادر البشرية في المؤسسات التي تُعنى بقضايا الإسكان والتنمية العمرانية من خلال تزويد تلك المؤسسات بالمتخصصين والأكاديميين، إلى جانب إقامة ورش العمل والمحاضرات والندوات العلمية المشتركة.

الإعلانات

الجمعة, آيار (مايو) 25, 2018 - 00:37
الثلاثاء, نيسان (أبريل) 17, 2018 - 12:47
كتيب الندوة في المرفقات