تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. صالح بن محمد الصغيّر

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 16 مكتب 2ب 98
المنشورات
مقال فى مجلة
2000

بعض المحددات الاجتماعية والثقافية والديموغرافية لمستوى الاتجاهات البيئية

الصغيّر, د. صالح بن محمد . 2000

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الخصائص الثقافية والاجتماعية والديموغرافية للطلبة في جامعة الملك سعود ومستوى اتجاهاتهم نحو البيئة. وتنطلق هذه الدراسة من افتراض أن خصائص الطلبة الثقافية والاجتماعية والديموغرافية تؤثر في مستوى اتجاهاتهم نحو البيئة سلباً أو إيجاباً.
        وتحت هذه الاعتبارات تم إجراء هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين هذه الخصائص أو المتغيرات ومستوى الاتجاهات نحو البيئة لدى عينة ممثلة لطلبة جامعة الملك سعود بالرياض قوامها 530 طالباً وطالبة وذلك من خلال استبانه خاصة صممت لهذا الغرض.
        وتشير نتائج هذه الدراسة إلى اختلاف الطلبة في اتجاهاتهم نحو البيئة باختلاف خصائصهم الاجتماعية والثقافية والديموغرافية، وقد تبين من النتائج أهمية مجموعة من هذه العوامل حيث تصدر بشكل متوقع متغير كمية المعلومات التي يمتلكها الطلبة عن البيئة هذه العوامل في التأثير على مستوى اتجاهاتهم نحو البيئة حيث تزداد إيجابية الاتجاهات نحو البيئة لدى الطلبة بزيادة كمية المعلومات التي يمتلكونها عن البيئة ، يليه في الأهمية العمر حيث تزداد إيجابية الاتجاهات نحو البيئة للطلبة بازدياد أعمارهم يلي ذلك الجنس حيث كان الطلاب أكثر إيجابية في اتجاهاتهم نحو البيئة من الطالبات، يلي ذلك المستوى الدراسي حيث تزداد إيجابية اتجاهات الطلبة نحو البيئة بارتفاع مستواهم الدراسي. ولقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن مستوى الاتجاهات نحو البيئة للطلبة لا يتباين تبعاً لاختلاف مكان الإقامة، كما أن ليس لمتغير المشاركة في الأنشطة اللاصفية أي تأثير يذكر على مستوى الاتجاهات نحو البيئة للطلبة. كما حاولت هذه الدراسة تفسير الميكانزمات التي تؤثر من خلالها هذه العوامل في مستوى الاتجاهات نحو البيئة للطلبة. 

نوع عمل المنشور
دراسة تحليلية
رقم المجلد
م11، الآداب (2)
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
مجلة جامعة الملك سعود
الصفحات
250- 286
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الخصائص الثقافية والاجتماعية والديموغرافية للطلبة في جامعة الملك سعود ومستوى اتجاهاتهم نحو البيئة. وتنطلق هذه الدراسة من افتراض أن خصائص الطلبة الثقافية…

بواسطة د. صالح بن محمد الصغيّر
2000
publications

هدفت  الدراسة إلى تقصي العلاقة بين عدد من المتغيرات والخصائص للطلاب الوافدين في جامعة الملك سعود بالرياض، ومستوى تكيفهم الاجتماعي هنا في المجتمع السعودي. وانطلقت هذه الدراسة من افتراض أن…

بواسطة د. صالح بن محمد الصغيّر
2001