تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

طارق حسين محمد حكمي

Demonstrator

الملحق الثقافي السعودي المكلف في اليابان

اللغات وعلومها
كلية اللغات والترجمة – برنامج اللغة اليابانية.
المنشورات
ورقة مؤتمر
2015

أسبوع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقي

محاضرة

في إطار “أسبوع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الملحق الثقافي المكلف في اليابان يلقي محاضرة تحت عنوان “التعليم: جسر جديد للتواصل بين المملكة العربية السعودية واليابان نحو تحقيق الشراكة الشاملة”.

image001

ألقى سعادة الملحق الثقافي المكلف في اليابان أ. طارق حكمي يوم 11 نوفمبر 2015م محاضرة بجامعة تسوكوبا اليابانية الرائدة تحت عنوان “التعليم جسر جديد للتواصل بين المملكة العربية السعودية واليابان نحو تحقيق الشراكة الشاملة”.

 ووجهت الجامعة الحكومية الدعوة لسعادة الملحق الثقافي المكلف لإلقاء المحاضرة في إطار “أسبوع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الذي تنظمه الجامعة مرة كل عام لتسليط الضوء على قضايا الشرق الأوسط من خلال محاضرات لممثلي الدول العربية والباحثين في قضايا الشرق الأوسط.

 الجدير بالذكر أن سعادة الملحق الثقافي المكلف سبق ودرس اللغة اليابانية بجامعة تسوكوبا لمدة سنة كاملة أثناء دراسته بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود في الرياض.

 وفي المحاضرة التي ألقاها باللغة اليابانية تناول الملحق الثقافي المكلف عددا من المواضيع أهمها العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليابان وأبرز سعادته الدور الذي لعبته الزيارة الرسمية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله لليابان في فبراير عام 2014م في تعزيز الروابط الثقافية والعلمية بين البلدين. كما عرض كلمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بحرم جامعة واسيدا التي سلمته شهادة الدكتوراه الفخرية في الحقوق والتي قال فيها: “إن رسالة المملكة العربية السعودية مستمدة من التعاليم الإسلامية روحها التسامح وأداتها التفاهم والحوار وأساسها العمل الفاعل الذي ينشد الخير للشعوب وطموحها تعميق الحوار بين أتباع الأديان والثقافات. وهذا ما جاء في مبادرة الملك عبد الله “رحمه الله” للحوار بين أتباع الديانات والثقافات ويحقق المصالح بعدالة ونزاهة وشفافية”.

image002

وأبرز سعادته إنجازات ومساهمات المملكة في المجال الإنساني على الصعيد العالمي والمساعدات الكبيرة التي تقدمها لدعم اللاجئين وإحلال السلام والقضاء على الفقر في مناطق عديدة حول العالم.

كما تحدث عن النقلة النوعية التي يشهدها قطاع التعليم وأبرز دور الجامعات السعودية في تأهيل الكوادر البشرية وأعطى بيانات مفصلة عنها وعن أهم المراكز البحثية التي تحتضنها وعن مراتبها المتقدمة في التصنيفات الدولية حيث  صنفت أربع جامعات سعودية ضمن أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي لعام 2015 الذي يصدره معهد التعليم العالي التابع لجامعة “جياو تونغ” شانغهاي الصينية.

image003

وفي إطار التعريف ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ألقى سعادة الملحق الثقافي المكلف الضوء على أهمية البرنامج وأهدافه الرامية لابتعاث الكفاءات السعودية المؤهلة للدراسة في أفضل الجامعات بمختلف دول العالم وتبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع دول العالم وكذلك بناء كوادر سعودية مؤهلة

image004

كما عرض سعادته بيانات عن المبتعثين والمبتعثات السعوديين في اليابان البالغ عددهم نحو خمسمائة مبتعث في مراحل البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه وتحدث عن إنجازاتهم والجوائز التي حصلوا عليها في جامعاتهم. وتحدث أيضا باستفاضة عن مجالات دراستهم ومستواهم المتميز في الهندسة والعلوم.

image005

وقال” شهد هذا العام تخريج 130 مبتعث ومبتعثة من الجامعات اليابانية. وكرمت الملحقية الثقافية العديد من المتفوقين والمتميزين منهم في شتى المجالات وشملت جوائز في التميز التقني والتميز البحثي. كما تم تكريم عدد من المبتعثين في مجالات التميز الثقافي .

 وفي إطار الحديث عن مساهمات المملكة العربية السعودية في التبادل الثقافي بين البلدين أشار سعادة الملحق الثقافي لمشاركة وزارة التعليم ممثلة في الملحقية القافية في معرض طوكيو الدولي للكتاب سنويا منذ عام 2010م عندما حلت المملكة على المعرض كضيف شرف.

image006

كما أعرب سعادته عن شكره لمعالي وزير التعليم د. عزام الدخيل وجميع مسؤولي وزارة التعليم الذين لا يألون جهدا في سبيل تيسير مسيرة المبتعثين السعوديين في اليابان وتقديم كل الدعم لتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين. كما تقدم بالشكر لسعادة السفير أ. أحمد بن يونس البراك لدعمه المتواصل لأبنائه المبتعثين.

 وختم سعادته المحاضرة باستعراض شريط للزيارة الرسمية التي أجراها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه للمملكة العربية السعودية عام 2013م والخطاب الذي ألقاه بجامعة الملك عبد العزيز وأكد فيه على أهمية الشراكة الشاملة متعددة المستويات بين المملكة العربية السعودية واليابان.

 

 

 

نوع عمل المنشور
محاضرة بجامعة تسوكوبا اليابانية
موقع المؤتمر
“التعليم: جسر جديد للتواصل بين المملكة العربية السعودية واليابان نحو تحقيق الشراكة الشاملة”
اسم المؤتمر
أسبوع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقي
المنظمة الممولة
جامعة تسوكوبا اليابانية
مزيد من المنشورات
publications

في إطار “أسبوع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الملحق الثقافي المكلف في اليابان يلقي محاضرة تحت عنوان “التعليم: جسر جديد للتواصل بين المملكة العربية السعودية واليابان نحو تحقيق الشراكة الشاملة…

2015