تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د عويضة بن متيريك الجهني

Professor

أستاذ التاريخ الحديث

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2 ب 129
مادة دراسية

ترخ 322 جزيرة العرب من القرن الثالث حتى العهد العثماني

المستوى السادس (ساعتان)
موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي
:
الأسبوع الأول والثاني: النفوذ الأيوبي في غرب جزيرة العرب, والنفوذ الأيوبي في اليمن وآثاره, والنفوذ الأيوبي في الحجاز وآثاره.
الأسبوع الثالث والرابع: إمارة بني قتادة في مكة 597-923هـ/1201-1517م.
الأسبوع الخامس والسادس: نفوذ دولة المماليك في الحرمين الشريفين 701-923هـ/1301-1517م.
الأسبوع السابع: الدولة الرسولية في اليمن 626-858هـ/1229-1454م.
الأسبوع العاشر والحادي عشر: الدولة الطاهرية في اليمن 858-923هـ/1454-1517م.
الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر: الإمارة الجبرية في شرق ووسط جزيرة العرب 820-932هـ/1417-1526م.
الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر: أوضاع السكان المستقرين والرحل في نجد خلال القرون/ التاسع والعاشر والحادي عشر الهجرية.
القراءات

  1. نصوص لازمة القراءة:
  • ريتشارد مورتيل, الأحوال السياسية والاقتصادية في مكة في العصر المملوكي, جامعة الملك سعود, 1405هـ (ص35-161).
  • محمد عبدالعال أحمد, بنو رسول وبنو طاهر وعلاقات اليمن الخارجية في عهدهما, القاهرة, 1980.
  • عبداللطيف الحميدان, التاريخ السياسي لإمارة الجبور في نجد وشرق الجزيرة العربية, مجلة كلية الآداب, جامعة البصرة 1980م.
  • تاريخ ابن يوسف, الأمانة العامة للاحتفال بمئوية المملكة, الرياض 1419هـ ص(13-34).
  1. مراجع للقراءة الحرة:
  •  عبدالملك العصامي, سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي, القاهرة, 1380هـ (الجزء الرابع).
  • علي بن أحمد السمهودي, وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى, دار الكتب العلمية, بيروت, 1984م.
  • حسن سليمان محمود, تاريخ اليمن السياسي.
  • علي حسين السليمان, العلاقات الحجازية المصرية زمن سلاطين المماليك, القاهرة, 1973م.
  • عائشة باقاسي, بلاد الحجاز في العصر الأيوبي, مكة, 1400هـ.

توزيع الدرجات

  • 20 درجة على الاختبار الفصلي الأول.
  • 20 درجة على الاختبار الفصلي الثاني.
  • 60 درجة على الاختبار النهائي.

نماذج من الأسئلة:
النموذج الأول
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: كيف تفسر المنافسة القوية التي أبداها الملك المظفر الرسولي لسلاطين المماليك في الحجاز؟
س2: علل ثم قيم لجوء السلطان الظافر الثاني الطاهري إلى مدينة صنعاء في عام 923هـ؟
س3: وضح دور البرتغاليين في القضاء على الدولة الجبرية؟
س4: تحدث عن النظام السياسي للبلدة النجدية قبل القرن الثاني عشر الهجري؟
ملاحظة هامة:
لا تخرج عن المطلوب في السؤال, على تنظيم الإجابة ووضوح الخط وسلامة اللغة جزء من الدرجة.
النموذج الثاني
أجب عن  ثلاثة أسئلة فقط:
س1: ما أهم دوافع الملك المسعود الأيوبي للاستيلاء على مكة عام 620هـ؟
س2: علل تراجع السلطان المملوكي في عام 731هـ عن إخراج بن الحسن من مكة وحكمها حكمًا مباشرًا؟
س3: ما دوافع المشكلات الداخلية التي تعرض لها الملك المجاهد الرسولي؟
س4: كيف تفسر زيادة النشاطات التجارية لإمارة الجبور خلال القرن التاسع الهجري؟
النموذج الثالث
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: علل الاهتمام الكبير الذي أبداه السلطان الظاهر بيبرس المملوكي تجاه الحجاز؟
س2: قيم اعتماد الرسوليين على الجند الأتراك والأكراد في حكم اليمن؟
س3: وضح العلاقة بين سقوط الدولة الطاهرية في اليمن والتحولات الدولية في المنطقة في بداية القرن العاشر الهجري؟
س4: ما أهم نتائج تدخل السلطان أجود بن زامل الجبري في عمان عام 893هـ؟
النموذج الرابع
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: ما أهم دوافع حرص الأيوبيين على السيطرة على اليمن؟
س2: وضح كيف تحول الحجاز إلى نيابة مملوكية بين عامي 826-828هـ؟
س3: ما أهم نتائج تدخل السلطان أجود بن زامل الجبري في شؤون عمان عام 893هـ؟
س4: علل الاستقرار السياسي والرخاء الاقتصادي الذي شهده إقليم الحجاز منذ عام 923هـ حتى نهاية القرن العاشر الهجري؟

 

ملحقات المادة الدراسية