ترخ 643 دراسات في تاريخ العرب الحديث

(ثلاث ساعات)
يهدف هذا المقرر إلى دراسة موضوعات من تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني, فيتناول إحدى الولايات العربية خلال الفترة المذكورة من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أو دراسة إحدى النواحي السابقة في عدة ولايات عربية. كما يعني المقرر بدراسة النفوذ الأجنبي في الوطن العربي خلال الفترة نفسها.

نماذج الأسئلة:
النموذج الأول

أجب عن سؤالين فقط:
س1: رغم الضعف الذي ألم بالدولة العثمانية خلال القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي, إلا أن القوى المحلية في البلاد العربية لم تنجح في الخروج عن السلطة العثمانية (ماعدا اليمن) كيف تفسر ذلك؟
س2: وضح كيف يمثل آل العظم في بلاد الشام طبيعة ومدى قوة الحكم العثماني في البلاد العربية خلال القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي؟
س3: ما العوامل والظروف التي ساعدت على تطبيق التنظيمات العثمانية في بلاد الشام أفضل من أي ولاية عربية أخرى خلال القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي؟
النموذج الثاني
أجب عن سؤالين فقط:
س1: طلب منك كتابة بحث عن حروب محمد علي باشا التوسعية, ما أهم المصادر والمراجع التي ستعتمد عليها, مرتبًا تلك المصادر والمراجع حسب أنواعها وأهميتها؟
س2: ما أهم آثار (واحد فقط) حملة نابليون بونابرت على مصر في عام 1213هـ/1798م في نظرك, داعمًا وجهة نظرك بالأمثلة؟
س3: كيف تفسر نجاح القوى المملوكية في مصر في مشاركة العثمانيين في السلطة في تلك الولاية خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجري, بالرغم من حرص الدولة العثمانية على الاحتفاظ بكل السلطات فيها؟

 

ملحقات المادة الدراسية