تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Wadi B. Alonazi

Associate Professor

Health Administration Department

كلية إدارة الأعمال
كلية ادارة الاعمال - الدور الثاني
إعلان

تهيئة الطلاب الجدد - تعليمات مهمة

أهلا وسهلاً بك كطالب علم يهدف من خلال تعلمه الي رفعة دينه ووطنه ومجتمعه وتطوير نفسه، ولكي ننجح جميعاً بتحقيق هذا الهدف فنرى أن تتكاتف الجهود ونتظافر هناك قواعد عريضة يجب التعامل معها بجدية أثناء الدراسة ونتوقع من كل طالب علم أن يع جيداً تلك القواعد ويعمل بها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1 إجعل غاية تعلمك هي خدمة الدين والوطن والمجتمع ونفسك.

2 احترم أعضاء هيئة التدريس والزملاء والموظفين داخل حرم الكلية وخارجها، وتجنب الإساءة بالقول أو الفعل العمد لاي فرد.

3 الحضور في وقت المحاضرة وعدم التهاون أو الغياب عن المحاضرة لان ذلك يُعبر عن عدم الإكتراث بالمادة، ويدل على عدم الجدية وغياب رغبة المتعلم بالنجاح .

4 الإجتهاد والمثابرة والمشاركة .إن المذاكرة الطبيعية لاحدى مواد العلوم الصحية لاتقل عن ثلاث ساعات يومياً ، وهذه المثابرة يجب ان تكون علمية تحليلية تعتمد على قدرتك في فهم أدبيات الدراسة والقدرة على النقد العلمي ومحاولة الربط بين العوامل والعلاقات ذات الدلالة الإحصائية والقدرة على تفسيرها وترجيح كفة الأقرب الى العلم والمنطق وحاجة المجتمع.

5 عند الكتابة أو المناقشة يجب أن يلتزم المتعلم بالمنهج العلمي، فمثلاً يبدأ بمقدمة عامة ويتدرج إلى أن يصل إلى الموضوع ، ويقسم هذا الموضوع إلى فقرات، ويتحدث أو يكتب بلغة لاتشوبها الركاكة أو غياب الاتزانية، ويختم مقالته أو بحثه أو حديثه بخاتمة تلخص وتساند ماذكره.

6 اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في الكتابة أو المحادثه، وعلى المتعلمأن يجتهد ويخرج بأكبر حصيلة علمية معرفية وينمي كذلك مواهبه ومداركه، ولا ينس أن الكمال لله.

7 التخصصات والمهن الصحية هي إنسانية بمجملها، والممارس لتلك الوظائف يجب أن يغلب عليه الطابع الإنساني، ولايسع إلى المادة أثناء تقديم الخدمة ، بل يجعل مخافة الله أولاً ومن ثم أخلاقيات المهنة نصب عينيه.

8 في الدراسات الجامعية لايوجد هناك شي محدد فقط أو مذكرة تختبر بها، بل هناك مجموعه من المراجع والندوات والمحاضرات التي تقام والمقالات المكتوبة والكثير من البحوث في المجلات العلمية المحكمة، لذا على المتعلم عدم إغفال تلك المصادر أثناء كتاباته وخلال مناقشته.

9 قبل نهاية الفصل الدراسي يطلب من المتعلم تسليم مالا يقل عن بحث في أحد المواضيع التي درسها أو يرى أنه مهتم بها. وهذا البحث يجب أن يتميز بالعلمية والإبداع، ويترك للطالب تحديد هذا الموضوع وله الأحقية الكاملة بمناقشتي قبل تسليمه وذلك أثناء" الساعات المكتبيه". وعلى المتعلم الإلتزام التام بأصول البحث العلمي أثناء كتاباته، ولاينس أن أية إقتباس لم ترجع لقائلها غير مقبولة أبداً.

10 على كل طالب تقديم عرض أمام زملائه عن أحد المواضيع التي تخص المادة مثلما تمت – أو ستتم-جدولته. ويجب أن يقرأ المتعلم أكبر قدر من المعلومات قبل القائه المحاضرة ويضع الخطوط العريضه التي سيتحدث عنها، وأن يكون مستعداً للاجابة على أسئلة زملائه. وهناك قيمة عند تميز الإلقاء بمعلومات ثرية ومهارات إلقاء جيدة وترتيب للافكارجيداً وصياغتها بقالب علمي مقبول والإجابة على أسئلة الزملاء بشكل متكامل .

11 النجاح هو مجموعة من الخطوات التي لابد أن تعتريها هفوات، إياك واليأس.

 

أتمنى للجميع التوفيق،،،،،،،،،

 

يمكنك مراسلتي على البريد الالكتروني : wadibarrak@gmail.com عند الحاجة فقط

مزيد من إعلان
announcement

كل عام وأنتم بخير ستعقد المادة بقاعة f94  أمام مكتب مدير الإدارة بالدور الأول…

announcement

Please refer to the Black Board for an update, FOLLOW THE INSTRUCTIONS AS ATTACHED WHEN WRITING…