تطور السياسة الدولية

 
جامعة الملك سعود
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم العلوم السياسية
 
 
 
 
 
 
 
 
توصيف مقرر (تطور السياسة الدولية 230 ساس)
 
1/1/1432هـ ، الموافق 7/12/2010م
 
 
 
 

 
نموذج توصيف المقرر
 
 
المؤسسة التعليمية                       جامعة الملك سعود
 

الكلية/ القسم                        الأنظمة والعلوم السياسية/العلوم السياسية
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    تطور السياسة الدولية     230 ساس
 

2 –  الساعات المعتمدة:             3 ساعات
 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
العلوم السياسية
 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د.احمد محمد وهبان
 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثاني
 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) مقدمة في علم السياسة 101 ساس
 
 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد
 
 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية  لا ينطبق
 
ب ) الأهداف 
 
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
 
أ. معرفة المفاهيم والمناهج الأساسية المرتبطة بدراسة السياسة الدولية.
ب. معرفة أبرز التطورات والأحداث الكبرى التي شهدتها السياسة الدولية منذ مؤتمر فيينا لعام 1815 وحتى تفكك الاتحاد السوفييتي وزواله من الخارطة الدولية عام 1991 .
ج. التعرف على أبرز الساسة الذين صنعوا السياسة الدولية وغيروا بنية العالم الحديث والمعاصر منذ مؤتمر فيينا عام 1815 وحتى مرحلة ما بعد تفكك الاتحاد السوفييتي .
د. معرفة أبرز التطورات التي مر بها النسق الدولي (المنظومة الدولية ) والخصائص العامة المتعلقة بكل مرحلة بدءا من مرحلة النسق متعدد الأقطاب مرورا بعصر القطبية الثنائية وانتهاء بمرحلة النظام العالمي الجديد.
 
 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
-  يتم مراجعة البرنامج دوريا من قبل أستاذ المادة بغية تحديث المحتوى .
-  يتم إرشاد الطلاب إلى المواقع الإلكترونية والقنوات الإخبارية التي تبث مواد  فيلمية تسجيلية تتعلق بحقل السياسة الدولية وتتطورها التاريخي.
- يتم تحفيز الطلاب للمشاركة بما لديهم من مواد إلكترونية مكتوبة أو مصورة تخص المقرر بوضعها على منتديات الحوار الخاصة بأستاذ المادة:
         
 
 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
المفاهيم والمناهج المتعلقة بدراسة السياسة الدولية 1 3
مؤتمر فيينا 1815 وأثره في مجرى السياسة الدولية 1 3
عصر المؤتمرات والأقطاب الخمسة في أوربا 1 3
عصر القوميات في أوربا والوحدتان الإيطالية والألمانية (القرن التاسع عشر) 1 3
تحالفات النسق البسماركي وأثرها في مجرى السياسة الدولية (1870 : 1890) 1 3
تحالفات وصراعات القوى الكبرى ومقدمات الحرب العالمية الأولى (1890 : 1914) 1 3
الحرب العالمية الأولى ونتائجها وتداعياتها الدولية (1914 : 1922) 1 3
العلاقات الدولية خلال حقبة ما بين الحربين العالميتين (1922 : 1939) 1 3
الحرب العالمية الثانية وظهور النسق الدولي ثنائي القوى القطبية (1939 : 1945) 1 3
الصراع الأمريكي السوفييتي خلال مرحلة الحرب الباردة (1946 : 1955) 1 3
العلاقات الدولية في عصر التعايش السلمي (1956 : 1969) 1 3
العلاقات الدولية في مرحلة الوفاق (1970 :1980) 1 3
العلاقات الدولية خلال مرحلتي الحرب الباردة الجديدة والوفاق الجديد (1981 : 1991) 1 3
زوال الاتحاد السوفييتي وبداية النظام العالمي الجديد (1991 وما بعدها) 1 3

 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
3 ساعات نظرية
 
 لا ينطبق  لا ينطبق  لا يوجد

 
 
 
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
70 ساعة
 
 
 
4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 
 

أ – المـــــــــــعــرفـــة
 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

  أ. التعرف على أبرز التطورات والأحداث الكبرى التي شهدتها السياسة الدولية منذ مؤتمر فيينا لعام 1815 وحتى تفكك الاتحاد السوفييتي وزواله من الخارطة الدولية عام 1991 .
 
ب. التعرف على أبرز الساسة الذين صنعوا السياسة الدولية وغيروا بنية العالم الحديث والمعاصر منذ مؤتمر فيينا عام 1815 وحتى مرحلة ما بعد تفكك الاتحاد السوفييتي .
 
ج. معرفة أهم المراجع الورقية والإلكترونية والإعلامية المتعلقة بحقل تطور السياسة الدولية.
 
 
 
(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

            -
          - المحاضرة
          - المراجع المعتمدة من قبل أستاذ المادة.
          - القراءات الخارجية
          - المناقشات الجماعية
          - التواصل من خلال الموقع الإلكتروني لأستاذ المادة.
      
 
             
 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - الاختبارات التحريرية والشفهية
          - المناقشات أثناء المحاضرة والساعات المكتبية.
          - المناقشات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالأستاذ.
 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
- إكساب الطالب القدرة على فهم وتحليل واقع العلاقات الدولية وتفسيره والتعميم والتوقع في شأنه ، بما يدعم قدرة الدارس المتطلع للعمل كمحلل أو باحث في مجال السياسة الدولية.      
 
 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
- تكليف الطلاب بكتابة بعض التقارير العلمية التي تنطوي على تحليلهم لبعض المواقف أو الأحداث الهامة أو الشخصيات السياسية البارزة ذات التأثير البارز في مجرى السياسة الدولية عبر تطورها.
 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
          - تحليل التقارير والمقالات العلمية التي يكلف بها الطلاب من قبل أستاذ المادة.
         
 
 
 
 
ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية
 
 
1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
 
   القدرة على النقاش واستخدام الحجج وتفنيد الآراء والمواقف وإدارة الحوار والتفاوض.
 
 
 
 
 
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
- إشراك الطلاب في مناقشة جماعية.
- منح الطلاب لكتابة مقالات خاصة بهم والتعليق على مقالات بعضهم البعض أو على مقالات خاصة بأستاذ المادة أو غيره.
         
 
 
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
                                  لا ينطبق
 
 
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
 
الاتصال الكتابي من خلال التقارير
الاتصال الشفهي من خلال العرض والإلقاء
الاتصال الحواري من خلال منتديات الحوار الخاصة بأستاذ المادة.
 
 
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
          - تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر.
          -  تكليف الطلاب بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر.
         
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
- تقويم التقارير الكتابية
- تقويم أداء الطلاب من خلال الالقاء والعرض
 
 
هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)
 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
 
 
لا ينطبق
 
 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
          -
           
لا ينطبق
 
          -
          -
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
لا ينطبق
 
           
 
 
 
 
 
 
5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 المشاركة والتقارير 4-8-12 10%
2 اختبار فصلي أول 5 25%
3 اختبار فصلي ثان 10 25%
4 الاختبار النهائي 15 40%

 
 

د )  الدعم المقدم للطلبة
 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
 
- نموذج يوضع على موقع عضو هيئة التدريس يحدد فيه الساعات المكتبية – عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي 15 ساعة أسبوعياً بواقع ساعة واحدة أسبوعيا تبدأ في الثانية عشرة ظهر السبت.
- التواصل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بأستاذ المادة :
                         
- التواصل عبر البريد الإلكتروني لأستاذ المادة :
 
 
  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
هـ ) مصادر التعلم
 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
ممدوح منصور ، أحمد وهبان ، التاريخ الدبلوماسي : العلاقات السياسية بين القوى الكبرى (1815 1991) ، أليكس لتكنولوجيا المعلومات ، الإسكندرية ، 2007 (الطبعة الرابعة).                 
 
 

2 – المراجع الأساسية:
هـ . أ. ل. فيشر ، تاريخ أوربا في العصر الحديث ، (1789 1950) ، ترجمة أحمد نجيب هاشم ووديع الضبع ، دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، 1984.
 
 

 
 3– الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

  • أحمد سويلم العمري ، أصول العلاقات السياسية الدولية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة الثالثة ، القاهرة ، 1959.
  • محمد طه بدوي ، محمد طلعت الغنيمي ، دراسات سياسية وقومية ، دار المعارف الإسكندرية ، 19963.

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
 
الموقع الإلكتروني لأستاذ المقرر
 
 
 
 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
 
                                         لا ينطبق
 
 
 
و ) المرافق المطلوبة
 
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 
 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
قاعة محاضرات تتسع لـ30 طالباً
 
 
 
 

2 – أجهزة الكمبيوتر:
 
جهاز واحد
 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
لا ينطبق
 
 
 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 
 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة من الطالب  وفعالية التعليم:
-استبانات توزع على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس.
-الإستبانات الخاصة بتقييم الطلاب للأستاذ المتاحة بمواقع الجامعة على الإنترنت.
- الإستبانات الخاصة بتقييم الطلاب للأستاذ المتاحة بمنتديات طلاب الجامعة على الإنترنت.
 
 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
                                             لا  ينطبق
 
 

3 – عمليات تحسين التعليم:
-تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.
-تشجيع عمليات التعلم الذاتي
-تشجيع القراءات الخارجية
-تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء
  - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية
-تشجيع الطلاب على الكتابة والمناقشة من خلال منتديات الحوار الخاصة بالأستاذ.
 
 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
 
مراجعة عينة من الإجابات من قبل بعض النظراء بالقسم
 
 
 
5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
-يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل أستاذ المادة لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .
- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.
- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في التخصص
-الإفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر.   
 
 

ملحقات المادة الدراسية