واقع ممارسة المشرفين للزيارات الصفية لطلبة التربية العملية بقسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود
, د. وداد عبدالرحمن أباحسين، . 2016
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مشرفي الجامعة للزيارة الصفية لطلبة التربية العملية في قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود (قبل، اثناء، بعد) الزيارة الصفية من وجهة نظر طلبة التربية العملية، كما هدفت إلى التعرف على درجة اختلاف وجهات نظر طلاب التربية العملية في واقع الزيارة الصفية باختلاف متغيرات الدراسة (مسار الطالب، المعدل التراكمي). وبلغت عينة الدراسة (167) طالب وطالبة من طلبة التربية العملية في قسم التربية الخاصة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435/1436هـ. وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
- أن استجابات طلبة التربية العملية حول واقع ممارسة مشرفي الجامعة للزيارة الصفية تعكس موافقتهم دائماً على واقع ممارسة مشرفي الجامعة للزيارات الصفية (قبل، أثناء، بعد الزيارة الصفية) بدرجة عالية.
- أن هناك فروق بين واقع ممارسة مشرفي الجامعة للزيارة الصفية (قبل، أثناء، بعد الزيارة الصفية) باختلاف المسار لصالح مسار الإعاقة الفكرية.
- لا توجد فروق ذات دلالة حول ممارسات المشرفين ( قبل، أثناء، بعد الزيارة الصفية) باختلاف المعدل التراكمي.
وفي ضوء نتائج الدراسة، وضعت الباحثتان عدداً من التوصيات.
هَدفَ الدراسة إلى التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمات ومشرفات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض وفق المتغيرات التالية: (طبيعة العمل، المؤهل التعليمي، الخبرة، عدد الدورات…
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت…