تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. احمد بن عبدالله الدريويش

Professor

أستاذ تكنولوجيا التعليم - قسم تقنيات التعليم

التعليم
مبنى 15 الدور الثاني A2 مكتب رقم 245
المنشورات
كتاب
2017

المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي

الدريويش, د. أحمد بن عبدالله . 2017

كتاب

يُعنى هذا الكتاب في المقام الأول باستدعاء التفكير، وحث المشتغلين في مجال التربية عمومًا – وتحسينها عن طريق تكنولوجيا التعليم بما حدث فيها من تطورات ومستحدثات تكنولوجية.
وعلى الرغم من المحاولات العديدة التي تقوم بها الكثير من البلدان العربية لتجديد المناهج وتطوير طرق التدريس باستخدام المستحدثات التكنولوجية – نجد أن التغيير والإصلاح الحقيقي لم يحدث؛ وقد يرجع ذلك لعدم تفهم القائمين على التجديد والإصلاح التربوي للخطط والعمليات اللازمة لإحداث التغيير والتخوف من مجابهة أي تغيير وفكر جديد.
وعلى الرغم من ضرورة إقناع القائمين على إدارة سياستنا التعليمية بتوظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية، إلا أنه يجب ألا يقتصر ذلك الفهم والإقناع عليهم فقط بل لابد من أن يشاركهم فيه كل من يتأثر بنتائج هذا التغيير.
فالتغيير والإصلاح التربوي هو نتاج جهد جماعي يقوم به المعلمون – الطلاب – والإدارة التعليمية – وأولياء الأمور، ومن الممكن أن يكون التغيير تغييرًا معرفيًا أو تغييراً انفعالياً، بمعنى أن يتحمس المعلمون والطلاب والإدارة التعليمية لهذه المستحدثات التكنولوجية ويبدون ارتياحا لتقبلها ، ولكن ذلك وحده لا يؤدي أيضًا إلى تحسين كفاءة العمل وإنما المطلوب لإحداث تغيير حقيقي في نواتج التعليم – أن يقوم التغيير أساسًا على قبول العمليات التي تتضمنها هذه التكنولوجيات الحديثة بجانب ما تتطلبه هذه العمليات في جوانب معرفية وانفعالية.

نوع عمل المنشور
كتاب علمي
اسم الناشر
دار الفكر العربي
مدينة النشر
القاهرة - مصر
مزيد من المنشورات
publications

Learning Management Systems are used in millions of higher education courses, across various countries and disciplines. Teachers build courses reflecting their individual teaching methods, which…

بواسطة Moushir M. El-Bishouty, Ahmed Aldraiweesh, Uthman Alturki, Richard Tortorella, Junfeng Yang, Ting-Wen Chang, Sabine Graf, Kinshuk
2018
publications

مقدمة المترجمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،

بواسطة أ.د. عثمان بن تركي التركي, د. أحمد بن عبدالله الدريويش
2017
تم النشر فى:
دار الملك سعود للنشر
publications

يُعنى هذا الكتاب في المقام الأول باستدعاء التفكير، وحث المشتغلين في مجال التربية عمومًا – وتحسينها عن طريق تكنولوجيا التعليم بما حدث فيها من تطورات ومستحدثات تكنولوجية.

بواسطة د. أحمد بن عبدالله الدريويش, د. رجاء علي عبدالعليم
2017
تم النشر فى:
دار الفكر العربي