تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. احمد بن عبدالله الدريويش

Professor

أستاذ تكنولوجيا التعليم - قسم تقنيات التعليم

التعليم
مبنى 15 الدور الثاني A2 مكتب رقم 245
المنشورات
كتاب
2017

التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة

التركي, أ.د. عثمان بن تركي . 2017

تكنولوجا، تربية الخاصة، التعليم

مقدمة المترجمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،
تعتبر التكنولوجيا المساعدة  Assistive Technologyمن الموضوعات المهمة والحديثة خصوصاً عند ربطها بتخصصات مثل التربية الخاصة وإمكانية توظيف التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة. ومن هذا المنطلق قام العديد من التربويين بتأليف الكتب وكتابة المقالات التي تسهم في تسليط الضوء على هذا المبحث المهم. ومن هذه الكتب: كتاب التكنولوجيات المساعدة في التربية الخاصة: مصادر للتربية والتدخل وإعادة التأهيل Assistive Technology in Special Education: Resources for Education, Intervention, and Rehabilitation من تأليف جوان ل. قرين Joan L. Green.
والكتاب يحتوي على أربعة عشر فصلاً تزود القارئ بفوائد عديده للتكنولوجيات المساعدة وإمكانية الوصول إليها، بالإضافة إلى التطرق لعدد من أجهزة وتطبيقات التواصل المختلفة، وجاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي :

  1. قوة التكنولوجيا.
  2. فوائد التكنولوجيا المساعدة.
  3. التكنولوجيا وإمكانية الوصول.
  4. التكنولوجيا وإستراتيجيات تطوير التعبير اللفظي.
  5. الاتصال البديل والمعزز: أجهزته وتطبيقاته وغيرها.
  6. التكنولوجيا وإستراتيجيات تطوير الفهم السمعي
  7. التكنولوجيا وإستراتيجيات تطوير الفهم القرائي.
  8. تكنولوجيا التدريب والممارسة لتطوير مهارات القراءة.
  9. التكنولوجيا وإستراتيجيات تطوير التعبير الكتابي.
  10. تكنولوجيا التدريب والممارسة لتطوير المهارات الكتابية.
  11. التكنولوجيا وإستراتيجيات تطوير الوظيفة التنفيذية والتعلم الجديد.
  12. البرامج التفاعلية لتحسين المعرفة والتعلم والذاكرة.
  13. المواقع التفاعلية والألعاب لتعزيز التواصل ومحو الأمية والتعلم.
  14. المصادر المفيدة على الشبكة وأدوات التعلم

وقد اختار المترجمان تعريب هذا الكتاب لتوافرأسباب عِدّة من أهمها سهولة مفرداته وبعده عن الإسهاب الذي قد يشكل صعوبة في فهم "ماهية التكنولوجبات المساعدة"، بالإضافة إلى قلة المراجع العلمية التي تتحدث عن التكنولوجيات المساعدة باللغة العربية وعلاقتها بالتربية الخاصة. من جهة أخرى يمكن أن يكون هذا الكتاب أحد الكتب المرجعية لطلبة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود.
وفي الختام لا يسعنا إلا أن نتقدم بوافر الشكر والعرفان لمركز الترجمة في جامعة الملك سعود التي هيأت العديد من الفرص للمترجمين لإثراء المكتبة العربية بالمترجمات النافعة والمفيدة من خلال تشجيع حركة الترجمة ودعمها، والله نسأل أن يوفقنا ويسددنا وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفع به طلبة العلم في كل مكان.
والله الموفق
المترجمان

نوع عمل المنشور
كتاب مترجم
اسم الناشر
دار الملك سعود للنشر
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

Learning Management Systems are used in millions of higher education courses, across various countries and disciplines. Teachers build courses reflecting their individual teaching methods, which…

بواسطة Moushir M. El-Bishouty, Ahmed Aldraiweesh, Uthman Alturki, Richard Tortorella, Junfeng Yang, Ting-Wen Chang, Sabine Graf, Kinshuk
2018
publications

مقدمة المترجمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،

بواسطة أ.د. عثمان بن تركي التركي, د. أحمد بن عبدالله الدريويش
2017
تم النشر فى:
دار الملك سعود للنشر
publications

يُعنى هذا الكتاب في المقام الأول باستدعاء التفكير، وحث المشتغلين في مجال التربية عمومًا – وتحسينها عن طريق تكنولوجيا التعليم بما حدث فيها من تطورات ومستحدثات تكنولوجية.

بواسطة د. أحمد بن عبدالله الدريويش, د. رجاء علي عبدالعليم
2017
تم النشر فى:
دار الفكر العربي