تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أسماء الحميضي

Lecturer

قسم الدراسات الإسلامية

التعليم
2/2/224
مادة دراسية

106 سلم (الفقه الطبي) -عن بعد-

 
كلية التربية                                                                                     
قسم الدراسات الإسلامية                                                                                                                                           
 للتواصل:
لجنة المقررات العامة      هاتف اللجنة:0118051393
مكتب اللجنة:     مبنى2 الدور2  مكتب310                                                                                                                                                                                                    
 
خطة مقرر 106 سلم (الفقه الطبي)
الفصل الأول 1441

اسم المقرر  ورمزه الفقه الطبي" 106سلم"
مدرسة المقرر أسماء بنت محمد الحميضي
البريد aalhomaidhy@ksu.edu.sa
المكتب 2/2/224
مواعيد الساعات المكتبية ساعة (عن بعد) قبل كل محاضرة

 
 
هدف المقرر الرئيسي:
التعريف بأهم الأحكام الشرعية المتعلقة بالمهن الصحية والأحكام المتعلقة بالمرضى،وتنمية روح المسئولية الدينية.
الأهداف الخاصة:

  • يعرف الطالب الجامعي أهم الأحكام الشرعية المتعلقة بالطب وبالمرضى، ويلم بأهم المصادر الشرعية التي تبني عليها هذه الأحكام.
  • يكتسب الطالب مهارة تحليل الحالة الطبية للمريض من حيث تعلق الحكم الشرعي بها، ويستطيع تكييف مسائل النوازل والتنبؤ بحكمها.
  • يستشعر الطالب روح المسئولية الدينية تجاه المرضى، ويجيب على استفساراتهم الشرعية، ويربط بين تصرفاته أثناء مزاولة مهنة الطب وبين المبادئ الدينية والأحكام الشرعية.

نظام الدراسة: 

  • نظام التعليم عن بُعد ُ وتطبق في تدريسه (لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية)

وقد عرفت اللائحة ُ التعليم عن بعد بأنه: "نمط من  أنماط التعليم تستخدم فيه وسائل وتقنيات إلكترونية في العملية التعليمية ويتصف بانفصال بين المعلم والمتعلم، أو بين المتعلمين أنفسهم، أو بين المتعلمين ومصادر التعلم، وإدارة التفاعل بها، ويكون الانفصال إما بالبعد المكاني خارج مقرات المؤسسة التعليمية أو بالبعد الوقتي لزمن التعلم ".  

  • الوسيلة المستخدمة في التواصل والمحاضرات والأنشطة هي: نظام إدارة التعلم https://lms.ksu.edu.sa
  • يلزمك حضور المحاضرة كاملة لاحتساب الحضور الذي لا يتجاوز 75% خلال الفصل لخمس محاضرات فقط، كما في مواعيد المحاضرات الافتراضية

الوسائل المطلوبة:

  • جهاز كمبيوتر يعمل فيه الصوت بشكل جيد
  • اتصال جيد بالإنترنت
  • حضور دورة نظام إدارة التعلم، هنا https://tp.ksu.edu.sa

المراجع:
 الكتاب المقرر:   كتاب الفقه الطبي الإصدار الرابع.
الكتب الرئيسة:

  • أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها . د. محمد الجكني الشنقيطي. الناشر: دار الصديق ـ الطائف.
  • التداوي والمسئولية الطبية. د.قيس المبارك. الناشر: دار الريان ، بيروت.
  • بحوث وقرارات مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

 
متطلبات المقرر:

    جماعي/ فردي
30 درجة اختبار فصلي إلى نهاية الوحدة (8) أحكام الإذن والمسؤولية الطبية    .
الأسبوع العاشر في وقت المحاضرة المسجل لديك بالبوابة
 
20 درجة أعمال فصلية متنوعة،  كما يلي:

  • 5 درجات إعداد تدوينه بصرية (سكتش نوتس SketchNotes) لوحدة واحدة فقط من وحدات المقرر
 
فردي
  • 10 درجات اختبارات قصيرة عن بعد (اختبارين لكل اختبار 5 درجات)

الأول في الأسبوع الخامس
والثاني في الأسبوع الثاني عشر

 
  • 5 درجات عرض تقديمي أو فيديو من إعدادك عن موضوع طبي فقهي غير مطروق ضمن مفردات المقرر (ويمكن الاستفادة من المراجع المذكورة أعلاه)

يشترط في المشروع:

  1. أن يكون طبيا
  2. أن يبين الحكم الشرعي بالأدلة
  3. ذكر المراجع
  4. أن يكون من إعدادك وليس منسوخا، مع الالتزام بالموضوعية.
  5. الالتزام بالوقت الذي سيحدد لاحقا بإذن الله

 

جماعي
(3 طالبات فما دون)
  • 3 درجات إضافية عند تفاعلك بالمشاركة في المحاضرات وصفحة النقاش
 
50 درجة اختبار نهائي (الموعد والمكان تجدينه في البوابة)
 
 
 

 
 
تعليمات:

  • تلتزم الطالبة بالحضور في القاعة الافتراضية https://lms.ksu.edu.sa في أي شعبة شاءت (راجعي مواعيد المحاضرات الافتراضية) بشرط ألا يقل الحضور عن 75%
  • لابد أن تكون الطالبة مستعدة للرد الصوتي أو الكتابي في أي لحظة تطلب منها خلال المحاضرة، وإذا نوديت ثلاث مرات ولم تجب، تحذف من الجلسة وتحتسب غائبة
  • تلتزم الطالبة بأداء الاختبار الفصلي في يوم المحاضرة ووقتها، المسجل بالبوابة أو حسب ما يتفق عليه لاحقا.
  • لا يُجرى اختبار فصلي بديل إلا بعد تقديم الإثبات لعذر طبي أو حالة وفاة لقريب من الدرجة الأولى.

 

مصطلحات  

    • التعليم عن بعد: تعرف اليونسكو التعليم عن بعد بأنه“ االستخدام المنظم للوسائط المطبوعه وغير المطبوعه التي تكون معده إعدادا جيدا من أجل جسر الانفصال بين المتعلمين والمعلمين , وتوفير الدعم للمتعلمين في دراستهم ”.
    • نظام إدارة التعلم:  LMS  هي اختصار لـ Learning Management System، وهو نظام رقمي مصمم  لإدارة مقررات إلكترونية وإتاحة عمل تعاوني بين المعلم والمتعلم، وتشمل العمليات عرض جدول المواد الدراسية وتسجيل الطلاب وطباعة تقارير لتقويم مخرجات العملية التعليمية وقائمة بأسماء الطلاب وإدارة عملية إدخال درجات الطلاب وطباعة الشهادات وعرض نتائج الاختبارات، فهو نظام يساعد على إدارة العملية التعليمية. ويمكن القول باختصار، أن أنظمة إدارة التعلم تقوم بإيصال المحتوى Content إلى المتعلمين دون امتلاكها أدوات تأليف المحتوى Authoring Tools، وبهذا الشكل فإن نظام إدارة التعلم ليس نظاماً مختصاً بإنشاء المحتوى وتطويره (Ninoriya et al., 2011).
    • المحاضرة الافتراضية:  الفصول التي تعتمد على التقاء الطلبة والمعلم عن طريق الانترنت وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات وإنجاز المشاريع.
    • المقرر الإلكتروني: هو  مقرر يستخدم فى تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الكمبيوتر، وهو المقرر الذى يتم تقديمه بصوره كامله عن طريق الشبكه العكبوتيه للطلاب الذين لا يحضرون المحاضرات التقليديه والتى تكون وجها لوجه مع المدرس. جميع محتويات المقرر يجب ان تتوفر بصوره متكامله عن طريق الشبكه العنكبوتيه. (أحمد القبيشي 2014)

     

    • المحاضرة التزامنية: أو الفصول الافتراضية التزامنية (( Synchronous :

    وهذه الفصول هي فصول شبيهة بالقاعات الدراسية يستخدم فيها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين ( أي يشترط فيها تواجد المعلم والطالب في نفس الوقت دون حدود للمكان ) ومن أمثلة هذه الأدوات :

    •         اللوحات البيضاء : وهي تساعد جميع الطلبة على المشاركة في الكتابة عليها .
    •         المشاركة في البرامج : مثل العمل على أحد برامج المكتب ( تحرير نصوص – عروض ...) تساعد الطلبة للعمل سوياً.
    •         مؤتمرات الفيديو (Videoconferencing) التواصل بالصوت والصورة والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.
    •         مؤتمرات الصوت Audioconferencing) ) التواصل بالصوت والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.  (أحمد رشاد زين العابدين 2013)

     

    • إمكانات الفصول الافتراضية :

    غالباً ما تتشابه الإمكانات لبرامج الفصول الافتراضية ويمكن تعداد هذه الإمكانات فيما يلي:
    1-   تحدث المعلم  بالصوت لطلابه ، مع إمكانية تحدث الطلاب برفع أيديهم .
    2-   استخدام إمكانية المشاركة في البرامج فيستطيع المعلم مثلا تشغيل عرض على جهازه وإتاحة رؤيته لطلابه ، كما يستطيع تشغيل برنامج معالج النصوص وعرض بعض الأوراق من خلالها.
    3-   وجود خانة للمناقشة النصية.
    4-     إمكانية إرسال أسئلة من نوع (الاختيار من متعدد ) أو ( صح وخطأ) وإظهار النتيجة مباشرة للطلاب.
    5-   التحكم في دخول وخروج الطلاب من غرفة الصف.
    6-   إرسال ملف إلى جميع الطلاب.
    7-   تكوين مجموعات نقاش .
    8-   توزيع الاستطلاعات والاستفتاءات بين الطلاب.
    9-   وجود اللوحة البيضاء التفاعلية المتعددة.
    10-         تسجيل المحاضرة بالصوت والصورة التي تتم في غرفة الصف.
    11-  المشاركة في جولة تزامنية على مواقع الشبكة العالمية للمعلومات بحيث يرى الطلاب  المواقع التي يتم تصفحها من قبل المعلم.
    12-  إمكانية إرسال الرسائل من الطالب للمعلم والعكس.
     أحمد رشاد زين 2013

    ملحقات المادة الدراسية