السيرة الذاتية
السيرة الذاتية د. علي بن أحمد آل مضواح
المؤهلات العلمية
- دكتوراه الفلسفة في اللغويات التطبيقية (اللغويات العربية واكتساب العربية لغة ثانية) من قسم دراسات الشرق الأدنى بجامعة ميشيغان آن آربور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2018
- ماجستير الآداب في دراسات الشرق الأدنى (اللغويات العربية) من جامعة ميشيغان آن اربور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015
- ماجستير الآداب في اللغويات التطبيقية من جامعة نيوكاسل في بريطانيا عام 2011
- بكالوريوس اللغة العربية من كلية المعلمين في أبها عام 2003
الدورات التدريبية
- دورة التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي - جامعة الملك سعود - 2022
- دورة تقييم مخرجات التعلم - جامعة الملك سعود 2020
- دورة التدريس الجامعي الفعال - جامعة الملك سعود 2020
- دورة تصميم وبناء المقرر الدراسي - جامعة الملك سعود 2020
- دورة م قواعد البيانات Access - جامعة الملك سعود 2019
- دورة مهارات متقدمة في قواعد البيانات Access - جامعة الملك سعود 2019
- (Authorship, Publication and Peer Review)- جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Research Administration Module ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Human Subjects Social & Behavioral Sciences Module )- جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Foundations of Good Research Practices Module ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Conflict of Interest ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- الدورة الإعدادية للدراسات العليا بجامعة نيوكاسل - بريطانيا – 2010
- دورة اللغة الانجليزية المتقدمة للأغراض الأكاديمية - معهد الإنتو- بريطانيا- (2) 2010
- دورة اللغة الانجليزية المتقدمة للأغراض الأكاديمية معهد الإنتو- بريطانيا- (1) 2010
- دورة اللغة الإنجليزية لأغراض عامة - كلية نيوكاسل - بريطانيا 2009
- التعلم الإتقاني - الرياض- 2004
- التعليم الذاتي - الرياض- 2003
- التعليم التعاوني - الرياض- 2003
- تقويم طلاب الصفوف العليا - الرياض- 2003
- تطبيقات الانترنت في التعليم - الرياض- 2003
- المدارس السعودية الرائدة - الرياض- 2003
- نموذج المدارس السعودية الرائدة - الرياض- 2003
- النشاط التعليمي - الرياض- 2002
- إدارة الصف - الرياض- 2002
الخبرات الوظيفية
- عضو اللجنة الدائمة للمنح الدراسية بالمملكة العربية السعودية 2022 - حتى الآن.
- مدير إدارة التعليم بقطاع البرامج التعليمية في مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2020 - حتى الآن
- مستشار متفرغ بوزارة الثقافة 2020 - حتى الآن
- رئيس قسم تدريب المعلمين بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود 2018 -2020
- عضو مركز لسان للتدريب بجامعة الملك سعود 2018 - 2020
- أستاذ مساعد اللغويات التطبيقية (اللغويات العربية واكتساب العربية لغة ثانية) بجامعة الملك سعود 2018 حتى الآن
- محاضر بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود 2013- 2018
- معيد بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود 2009 - 2012
- معلم لغة عربية بوزارة التعليم 2004-2008
المؤتمرات والندوات والمشاركات
- المشاركة في إعداد الحقيبة التدريبية (لمعلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية) لتطوير مهارات الفهم القرائي. 2020
- تقديم دورة المدربين المركزيين على مستوى المملكة العربية السعودية التي عقدتها وزارة التعليم في استراتيجيات الفهم القرائي. 2020
- ورش عمل للارتقاء بمستوى الفهم القرائي لطلاب وطالبات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. 2020
- ورش عمل للارتقاء بمعدلات اختبارات بيرلز للفهم القرائي. 2020
- مؤتمر اتجاهات حديثة في تعليم اللغة العربية لغة ثانية جامعة الملك سعود 2019
- مؤتمر جامعة ميشيغان الدولي الثاني للغويات العربية التطبيقية واكتساب العربية لغة ثانية – بالولايات المتحدة الأمريكية 2018
- مؤتمر جامعة ميشيغان الدولي الأول للغويات العربية التطبيقية واكتساب العربية لغة ثانية – بالولايات المتحدة الأمريكية 2016
- مؤتمر الدراسات الشرقية بجامعة ميشيغان ان اربور بالولايات المتحدة الأمريكية 2015
- مؤتمر اللغويات التطبيقية بجامعة غرب انجلترا2011
- المؤتمر السابع لطلاب الدراسات العليا في اللغويات في بريطانيا 2011
- ندوة توطين التدريب بمركز الملك سلمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية 2008
- تحكيم مجموعة من الأوراق العلمية المقدمة لبعض المؤتمرات والمجلات العلمية المحكمة. 2018 حتى الآن
الأبحاث المنشورة
MIDHWAH, A. A., & Alhawary, M. T. (2020). Arabic Diacritics and Their Role in Facilitating Reading Speed, Accuracy, and Comprehension by English L2 Learners of Arabic. The Modern Language Journal, 104(2), 418-438.
مضواح، علي أحمد (2021). القلق اللغوي القرائي وعلاقته بفهم المقروء لدى متعلمي ومتعلمات العربية لغة ثانية. مجلة تعليم العربية لغة ثانية. (6) 7-42.
الأبحاث غير المنشورة
The Role of Diacritics in Word Recognition and their Impact on Arabic L2 Learners' Reading Speed, Accuracy, and Comprehension at Different Stages of Arabic L2 Acquisition
Foreign-language anxiety and speaking performance in the Arabic-language classroom
الأبحاث والأعمال في طور الإجراء:
- Arabic diacritics and short memory (STM) in Arabic as a Second Language. (Empirical study)
- ترجمة كتاب:
Schwanenflugel, P. J., & Knapp, N. F. (2015). The psychology of reading: Theory and applications. Guilford Publications.
أوراق وأعمال في طور النشر:
- اللغة في رواية مساس (تحليل لغوي)
- افعال الكلام عند السكاكي (دراسة مقارنة)
- Al Azd dialect and Classical Arabic- (Comparative study)
- Correlation of Motivation and Anxiety in Speaking Performance in Arabic Language Classrooms.
- Arabic L1 in Arabic L2 classroom (Annotated Bibliography)
- Subject-Verb Agreement in Arabic Language. An investigation in the impact of native language background of learners in S-V agreement in Arabic Language.
العضويات العلمية
- عضو الرابطة الأمريكية للغويات التطبيقية
- عضو الرابطة البريطانية للغويات التطبيقية
- عضو الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية
- عضو جمعية اللسانيات الأمريكية
الاهتمامات البحثية
- اكتساب اللغة الثانية
- اكتساب العربية لغة ثانية
- علم اللغة النفسي
- التعرف البصري على الكلمات في اللغة الثانية
- مهارة القراءة في اللغة الثانية
- القلق اللغوي
- القلق اللغوي القرائي
- القراءة في العلوم العرفانية
- الذاكرة والقراءة