هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية.
بواسطة
عبدالله بن محمَّد السريِّع
2022
تم النشر فى:
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة واتجاهها بين الأداء الصوتي للحرف والخطأ الكتابي في كتابته لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وقد…
بواسطة
عبدالله بن محمد السريع، و نوف بنت فهد الحمد
"يهتم هذا المقرر بتقديم أهم المفاهيم العلمية المتعلقة بالتفكير وأنواعه كما يتضمن بعض التطبيقات العملية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.
ويهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم…
سيدرس هذا المقرّر طبيعة القراءة وعملياتها من وجهة نظر علم النفس المعرفي وتحديدا اللغويات النفسيّة للقراءة (Psycholinguistics of Reading) وتطبيقاتها التربويّة. ونظرا لارتباط القراءة الوثيق باللغة,…