تدريس القراءة (507 نهج)
يهدف هذا المقرر إلى دراسة طبيعة عمليّة القراءة (وتحديدا الفهم القرائي) والعوامل المؤثِّرة فيها على مستوى الكلمة والجملة والنص, ومداخل تعليمها وفقا لذلك، كما سيعرض مفهوم القراءة. ونظرا لارتباط القراءة الوثيق باللغة, فسيقدّم المقرر جوانب من علم اللغة النفسي والفروق بين اللغة المكتوبة واللغة المحكيّة وعلاقتها بالنظم الكتابية وتأثير ذلك على متعلِّم القراءة, ومهارات واستراتيجيات تعليمها وتعلّمها لدى الأطفال (بتركيز على الموضوعات التالية: الطريقة الصوتية في القراءة, الاستيعاب, المفردات اللغوية, الوعي الصوتي, الكتابة, اللغة الشفويّة), ولدى الكبار, وعلاقة القراءة بمهارة الكتابة, وارتباطها بصفتها مهارة بالمقررات الدراسية في المنهج المدرسي العام, وانقرائيّة النص، كما ستكون من اهتمامات المقرّر القضايا والمشكلات المرتبِطة بعمليّة تعليمها واستجابة الباحثين في حقل تعليم القراءة لهذه القضايا والمشكلات من أجل تطوير عملية تعليمها.